كوابيس بعد صلاة الفجر

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 23 يونيو, 2020 3:42
كوابيس بعد صلاة الفجر


كوابيس بعد صلاة الفجر ماهي اهم اسبابها وكيفية التغلب على حدوث الكوابيس باستمرار من خلال هذه السطور التالية.

كابوس

يشير إلى الأحلام المفزعة و المخيفة التي يراها النائم في منامه. وفي كثيراً من الأحيان تجعل الشخص يستيقظ من نومه بشكل مزعج مع سرعة نبضات القلب. في العادة يرجع حدوثها إما لأسباب فسيولوجية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو لأسباب نفسية مثل الإجهاد أو الصدمات النفسية التي يتعرض لها النائم في حياته اليومية. الكوابيس تعدّ من الأمور الشائعة، لكن إن استمرت في الظهور للنائم مرة تلو الأخرى فقد تتسبب في اضطراب في النوم. حينها قد يحتاج الناس للبحث عن مساعدات طبية لتلافي ظهورها مرةً أخرى

هل الكوابيس التى تأتينى قبل صلاة الفجر تكون أعراض مس؟

ليست هذه أعراض مس وسحر وإنما هى محاولات من الشيطان لصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة وتشتيت قلبكم والمطلوب منكم الانتفاع بالأدعية والأذكار الموجودة فى كتابنا “الأدعية الجامعة” وهى قوية ونافعة وأخذت بأيدى الكثيرين ولله الحمد، ووجود الكوابيس والوساوس مع الاستقامة والصدق مع الله ـ سبحانه تعالى ـ هى محاولات من الشيطان لتثبيط همة المسلم ويوحى له أن إيمانه وصلاته وذكره لم ينفعه وهذا غير صحيح بالمرة ومن يتثبت يثبته الله تعالى والحمد لله رب العالمين

خصائص الحلم

– ليست كل الأحلام يمكن تفسيرها، حيث إن هناك بعض التفاصيل التى تكون عبارة عن مجرد حشو للحلم ولا يمتلك أى أهمية.
– الحلم ممثل حر، بمعنى أن الإنسان يمكن أن يفعل أى شىء خلال الحلم فقد يطير أو يذهب إلى أى مكان فى العالم.
– الحلم مجرد من المكان والزمان، فقد يرى الإنسان نفسه فى العمل وفجأة يصبح فى مكة على سبيل المثال.
–  حلم الكفيف عبارة عن ضلالات سوداء، فالشخص الكفيف لا يرى الأحلام سوى باللونين الأبيض والأسود، إلا إذا كان فقد بصره بعد من فترة ليست بالقصيرة من ولادته.

كوابيس بعد صلاة الفجر

قال إبن القيم في الرؤيا أنها أمثال مضروبة للرائي يضربها الملك الموكل بالرؤيا وذلك من قِبل الله ويستدل الرائي من خلالها المعنى من النظير المشابه والمثل المشابه في المنام.
ذكر أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الرؤيا من الله والحلم من الشيطان وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي قال : إذا رآى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هى من الله فليحمد الله وليحدث بها وإذا رآى ما يكره فإنما هى من الشيطان فليستعذ من الله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره.

اسباب لإصابتك بالكوابيس

1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة احداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والاحلام المزعجة. وفقا للجمعية الدولية لدراسة الاحلام، يمكن للخضوع لجراحة خطيرة، أو الاصابة بمرض مزمن، أو الحزن على وفاة أو خسارة شخص عزيز، أو مشاهدة مناظر مزعجة أن تسبب الاصابة بالكوابيس. وغالبا ما تعرف هذه الحالة باسم اضطرابات ما بعد الصدمة، الذي يعتبر سببا شائعا لتكرار الكوابيس. يمكن للاجهاد في العمل أو الدراسة أن يسبب الكوابيس أيضا.

2. الاطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة. وفقا لدراسة صغيرة نشرت في المجلة الدولية لعلم النفس الفسيولوجي، طلب من مجموعة من المشاركين تناول وجبة طعام حارة في بعض الليالي ومقارنة جودة نومهم في الليالي اللاتي امتنعوا بها عن تناول الاطعمة الحارة. فلاحظوا بأن الليالي التي تناولوا بها عشاءا حارا كانت مزعجة ولم يتمكنوا من النوم براحة. ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الاطعمة قبل النوم. هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الايض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة.

3. الاطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أن بعض الابحاث أشارت الى أن تناول الأغذية الغنية بالدهون خلال النهار، يمكن أن يؤثر على جودة النوم خلال الليل. هذا ووجدت دراسة صغيرة نشرت عام 2007 في التقارير النفسية أن أحلام الناس الذين تناولوا كمية عالية من الغذاء العضوي تختلف عن أولئك الذين تناولوا ”وجبات سريعة”. ويعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام .

4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا. ويمكن للافراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الاعراض الشائعة ايضا لانسحاب الكحول من الجسم.

كيف نتخلص من الكوابيس المزعجة أثناء النوم؟

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاتقاء من مسألة الكوابيس تأتي من خلال النوم على وضوء، وقراءة ورد من القرآن، والأذكار قبل النوم،
وأضاف في رده على سؤال أحد المواطنين: “أنا كل يوم بحلم أحلام وحشه وبصحى على أذان الفجر بقالي أسبوع، إيه الحل في مسألة الكوابيس دي”، وذلك خلال بث مباشر عُرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.
وقال عثمان، إن مسألة الاستيقاظ من أجل صلاة الفجر شيء حسن وجيد جدًا، ولكن الاتقاء من مسألة الكوابيس تأتي من خلال النوم على وضوء وقراءة ورد من القرآن والأذكار قبل النوم، وأن ينام الإنسان على جنبه الأيمن مثلما كان ينام الرسول عليه السلام.
وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن كل ما سبق يقي الإنسان من الأشياء التي تُسمى بالكوابيس التي تأتي له ليلًا وتُسبب له إزعاجًا وتضايقه، كما أنه يجب على الإنسان الذي تظهر له تلك الأحلام أن لا يقلق إذا كان يؤدي ما عليه لله، ويؤدي ما عليه من فرائض.

أسباب الأحلام المزعجة المتكررة

1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة أحداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والأحلام المزعجة.
2. الأطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة، ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الأطعمة قبل النوم، هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الأيض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة.
3. الأطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أنه يعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام .
4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا، ويمكن للإفراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الأعراض الشائعة أيضا انسحاب الكحول من الجسم.
5. العقاقير بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، والمخدرات، يمكن أن تسبب الكوابيس كأثر جانبي.
6. المرض الأمراض التي تشمل الحمى، مثل الانفلونزا، يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدي إلى الكوابيس. ويمكن أن تزيد اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك انقطاع النفس والخدران، والشخير، من حدوث الأحلام المزعجة والكوابيس.



1534 Views