كم يستمر الدعم الإضافي لحساب المواطن

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2022 3:42
كم يستمر الدعم الإضافي لحساب المواطن


كم يستمر الدعم الإضافي لحساب المواطن سوف نتحدث كذلك عن كم دعم حساب المواطن الجديد؟ و شروط حساب المواطن وكم ياخذ الطفل في حساب المواطن؟ وهل اللي عنده سجل تجاري يستفيد من حساب المواطن؟ وكم تستلم المطلقة من حساب المواطن؟ كل ذلك في هذا المقال.

كم يستمر الدعم الإضافي لحساب المواطن

وفقًا لما تم الإعلان في يونيو 2022 بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز” حفظة الله ورعاة فلم يبقي الكثير على وقف الدعم الإضافي في دعم حساب المواطن، الأمر الذي دفع كافة المستفيدين بالتساؤل المتزايد عن كم يستمر الدعم الإضافي لحساب المواطن 1444.
تم صرف أول دفعة من الدعم الإضافي لحساب المواطن في يونيو 2022، بأمر من خادم الحرمين الشريفين وولي عهدة ومازال مستمر حتي وقتنا الحالي ويصرف مع دعم هذا الشهر نوفمبر 2022، على أن يتوقف صرفه مع نهاية الحالي العام 2022 أي مع دعم ديسمبر 2022، إلا أن هناك بعد الأوقايل التي تؤكد على استمرار صرفه بصورة مستمرة مع الدعم الأساسي إلا أن وزارة الموارد البشرية نفت كافة هذه الأخبار ومؤكده على عدم صحتها وعدم صدور أي قرارات تؤكد على استمرار صرف الدعم الإضافي مع بداية العام الجديد 2023.

كم دعم حساب المواطن الجديد؟

إن الأمر الذي صدر من حاكم المملكة بشهر يوليو كان ينص على التخصيص لحوالي 8 مليار كنوع من أنواع الزيادة للأشخاص المستفيدين من حساب المواطن، وإليكم مبالغ حساب المواطن مع الدعم الإضافي وهي كالآتي:
-الشخص عائل الأسرة المبلغ حوالي 720 ريال.
-الدعم للأشخاص الأقل من 18 عام 215 ريال.
-أما بالنسبة للتابع الذي يزيد عمره عن 18 عام 360 ريال.

شروط حساب المواطن

-اتفاق المعلومات وتطابقها مع المعلومات المسجلة بالجهات الرسمية.
-عدم تواجد الشخص الراغب في الحصول على الدعم بدور إيواء أو سجن يكون خاضع لإشراف الدولة.
-ضرورة كون الشخص المتقدم يملك الجنسية السعودية.
-يسمح أيضاً للأشخاص الحاملين لبطاقات تنقل أن يحصلوا على هذا الدعم.
-إقامة المتقدم داخل المملكة باستمرار ولا يوجد شخص خارجها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

شاهد ايضا: الاستعلام عن حساب المواطن لمستفيدي الضمان 1444

كم ياخذ الطفل في حساب المواطن؟

تم تحديد مبلغ الدعم الخاص بالطفل من قبل الهيئة المسؤولة عن البرنامج فيما يقدر بنحو ٣٠٠ ر.س، وتتم آلية الصرف بعد إتمام مختلف الخطوات بشكل مقنن عند التسجيل في البرنامج، حيث تتحقق الهيئة من مختلف المعلومات المدرجة من قبل الأفراد بشكل دقيق لضمان عدم التلاعب.

هل اللي عنده سجل تجاري يستفيد من حساب المواطن؟

كشف البرنامج أن عدم الإفصاح عن السجل التجاري والدخل منه يتسبب في عدم أهلية رب الأسرة أو التابع، فيما يشمل النشاط التجاري العوائد الناتجة من كافة أشكال: الأنشطة التجارية، الاستثمارات المالية، عوائد الأعمال الحرة، ويتم الإفصاح عن الدخل من النشاط التجاري أو أي دخل غير ثابت (المتذبذب) بإدخال معدل المتوسط الشهري لآخر 12 شهرا عن طريق الدخول إلى بوابة حساب المواطن، وتعبئة واستكمال الطلب، ثم إضافة «دخل من نشاط تجاري»، ثم «الإفصاح عن الدخل من النشاط».

كم تستلم المطلقة من حساب المواطن؟

يمكن للمطلقات سواء لديها أطفال أو لا التقديم على حساب المواطن، في حال ليس معها أطفال يتم صرف مبلغ بقيمة 1100 ريال سعودي، بينما إذا كانت السيدة تعول أسرة يتم منحها 1000 ريال سعودي، ولكل فرد في الأسرة 500 ريال.

هل يحصل الطالب الجامعي على حساب المواطن؟

الاستحقاق يختلف من طالب إلى آخر، ويستحق الطالب الجامعي الذي عمره أقل من 24 سنة وأكبر من 18 سنة الدعم المالي من برنامج حساب المواطن إذا أثبت أنه فرد مستقل ما يعني استقلاليته في السكن، أي أنه يسكن خارج منزل والده أو رب أسرته، فطالب من مدينة الرياض ويدرس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية.



173 Views