كم يستمر الحب

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 7:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 6:31
كم يستمر الحب


 كم يستمر الحب الذي يسود القلبين المحبان لبعضهما البعض هو سؤال نقدم الاجابة عليه في المقال.

كم يستمر الحب

  1. الحب يدوم ثلاث سنوات إذاً. نظرية أثبتها علماء فرنسيون متخصصون في الأعصاب والدماغ، مقسّمين هذه السنوات الثلاث إلى سنة من الشغف والولع وسنة من الرقة والحنان وسنة ثالثة من الملل.
  2.  عازين السبب في ذلك إلى هرمون خاص بالعلاقة الحميمية يفرزه الدماغ أثناء ممارسة الجنس، إلا أن الدماغ يعتاد عليه وعلى مفعوله فيفقد مع مرور الوقت فعاليته.
  3.  على أن تسارع دقات القلب والإحساس بالتحليق عالياً في السماء وما تصاحبه من سعادة لا توصف ليست سوى أعراض جسدية ونفسية طبيعية ناتجة عن زيادة في إفراز بعض هرمونات المخ التي تخف مع الزمن لتصاب العلاقة بالفتور، وتبدأ مواويل الملل واكتشاف العيوب والندم أيضاً.
  4. وإذا كان الزواج قد بدأ بالعبارات الانفعالية والعاطفية، فإن هذه الكلمات يجب أن تتحول إلى واقع عن طريق الاهتمام بالمنزل والأولاد والكفاح من أجل الحاضر والمستقبل.
  5.  أما إذا ظل الحب مجرد كلام وعواطف ملتهبة في الصدور فإن الزواج سوف يفشل إن عاجلا أو آجلا .. لذلك يجب أن يضع الزوجان صورة متوازنة لعلاقتهما تجمع بين الرومانسية والمسؤولية.

قواعد أساسية تضمن بقاء الحب بعد الزواج

  1. المرونة شرط للحب الحقيقي: يقول الفيلسوف اليوناني هيراقليطس تعبيراً عن التجدد والتغير المستمر في الحياة “أنت لا تنزل في مياه النهر الواحد مرتين”، وللحفاظ على الحب الحقيقي لا بد أن يدرك الشريكان التغيرات الطبيعية التي تمر بها علاقة الحب على مر الزمن، ولا بد أن يتمتعا بالمرونة الكافية لفهم هذه التغيرات.
  2. ألّا تخون الثقة: كما ذكرنا فالحب الحقيقي يبعث شعوراً مستقراً بالطمأنينة والأمان، والحفاظ على الثقة التي يمنحها لك الشريك هو الطريق الأقصر للحفاظ على قوة الحب الحقيقي بينكما.
  3. ألّا تخاف من الخيانة: الحب الحقيقي علاقة مبنية على الثقة العميقة والمتبادلة، بمجرد أن تشعر بخوفٍ مستمر من تعرضك للخيانة أو الغدر فأنت في علاقة غير متكافئة وغير صحيّة، الحب الحقيقي ينزع الشك من قلب العاشقين.
  4. إن تشعر بالتوازن في العلاقة مع الشريك : هل تشعر أنك تعطي ولا تأخذ؟ تقوم علاقة الحب الصادقة على شعور بالتوازن في كل شيء بالعلاقة، فأنت تشعر أنك تلاقي من المشاعر والعاطفة مثلما تعطي، وأيضاً تأخذ من الاهتمام مثل ما تعطي، الحب الحقيق ألّا تشعر وكأنك تضحي بشكل مفرط.
  5. لا تمارس الابتزاز العاطفيالابتزاز العاطفي من السلوكيات القهرية التي تتسبب بتدمير أي علاقة مهما كانت عميقة، وأبرز مظاهر الابتزاز العاطفي محاولة إثارة شفقة الشريك أو تغذية مشاعر الذنب لديه، تأكّد ألّا تفعل ذلك إن كنت تبحث عن الحب الحقيقي.
  6. أن تجدا حلولاً سريعة للمشاكل: في الحب الحقيقي والصادق لا يمكن أن تتراكم المشاكل بين الشريكين، لأنهما قادران دائماً على إيجاد الحلول السريعة التي ترضي الطرفين، ويعلمان أن المشاكل المتراكمة تقتل الحب.

اقتراحات هامة لتجديد الحياة الزوجية والحب بينكما

  1. سجّلي مع زوجكِ في صفّ جديد لتعلّم لغة أو نشاط معيّن، كدورة تصوير مثلاً أو جلسات يوغا أسبوعيّة.
  2.  اخرجا لمكان طبيعيّ وشاهدا غروب الشمس سويّة أو استيقظا باكراً واخرجا لمشاهدة الشروق.
  3. اذهبا للبحر ساعة الغروب أو الشروق واحظيا بطاقة إيجابيّة واستنشقا الهواء الرطب.
  4. تألّقي بثياب السهرة واخرجا لقضاء عشاء فاخر ولطيف.
  5. اتركي ملاحظة لطيفة في أحد الأماكن التي سيجدها حتماً.
  6. اسهرا سويّة وتبادلا الأحاديث حول الأحداث التي فاتت أحدكم الآخر.
  7. اذهبا وشاهدا مسرحيّة أو أيّ عرض آخر في السينما أو المسارح سويّة.
  8. خصّصا وقتاً للاسترخاء في المنزل مع مشاهدة التلفاز على الأريكة مع مشروباتكما المفضلة أو اقرآ الكتب التي تفضلان.
  9. جرّبا الطهو سويّة، إحدى الوصفات المحبّبة لكما.
  10. اقضيا ليلة أو اثنتين في أحد الفنادق سواء خارج بلدتكما أو داخلها. فقط اكسرا الروتين المكانيّ، ويفضل بأن تسافرا معاً لاستكشاف معالم بلد معيّن
  11.  لقيا نظرة على صوركما القديمة واسترجعا أجمل ذكرياتكما سويّة خاصّة المواقف المضحكة.
  12. اقضيا يومكما برفقة العائلة والأصدقاء واحظيا بأوقات اجتماعيّة مميّزة.
  13. غيّرا ترتيب الأثاث في غرفة النوم والمنزل واشتريا قطعاً جديدة ولو كانت بسيطة للتجديد.

نصائح هامة  لزواج مستمر 

  1. كوني على الدوام على طبيعتك، فزوجك أحبك لما أنت عليه، لا تتغيّري بعد الزواج وتهملي نفسك، بل تذكّري أنك الأولوية في العلاقة ومن الضروري أن تهتمي بنفسك قليلاً فالزوج يبحث عن المرأة التي أحبها قبل الزواج ليجدها نفسها بعد الزواج ولو أنهكتها السنون والتربية.
  2. تذكّري أن الرومنسية مفتاح الحب، وهي ما يحتاجه الحب ليظل مشتعلاً بينكما. لو خرج زوجك الى العمل راسليه خلال النهار، واذكري له أنك تشتاقين إليه وتحبينه وسيتفاعل معك بالتأكيد على الرغم من انهماكه. الرجل كالمرأة تماماً يحب أن يحظى بالاهتمام والحب في الزواج وسيفرح كثيراً إن قمت بذلك.
  3. فاجئيه بخطوة غير متوقعة، فضعي في جيبه ورقة تكتبين عليها كلام حب يعجبه، أو بكل بساطة “إن كنت تقرأ فأنا أحبك…”، كلمات من القلب تفرحه خلال نهاره في العمل.
  4. يحب الزوج أن يرى عناية خاصة منك على الرغم من انشغالك بالأطفال، لذلك حضّري له طبقه المفضل وأخلدي الأطفال الى النوم وأعلميه ألا يخرج مع رفاقه لأن هذه الأمسية تخصكما، وانطلاقاً من هذه المبادرة سيظهر لك تقديره وحبه، وبالخلاصة هذا ما يحتاجه الحب ليظل موجوداً بين الطرفين.
  5. كوني السند لزوجك، فالحب ليس بالكلام فقط، إن مر بلحظات عصيبة تأكدي من أن يجدك الى جانبه تؤازرينه وتسعدينه. الحب يحتاج الى الدعم المعنوي والشخصي طوال الوقت.


392 Views