كم يبلغ عدد الدول الإسلامية في أمريكا اللاتينية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 5:23
كم يبلغ عدد الدول الإسلامية في أمريكا اللاتينية


كم يبلغ عدد الدول الإسلامية في أمريكا اللاتينية الدول الإسلامية في أمريكا الشمالية الدول الإسلامية في أوروبا كل ذلك في هذه السطور التالية.

كم يبلغ عدد الدول الإسلامية في أمريكا اللاتينية

إن عدد المسلمين في أمريكا اللاتينية أكثر من أربعة ملايين، بمثابة 700،000 (سبعمائة ألف) في الأرجنتين وأكثر من 1500000 (نقطة واحدة خمسة مليون) في البرازيل واستناداً إلى تقديرات أخرى، فإن المسلمين في منطقة أمريكا اللاتينية يبلغ عددهم 000 100 في البرازيل والسلفادور والأرجنتين، ولكن هناك أيضاً تركيزات في فنزويلا وكولومبيا وباراغواي. معظم هؤلاء المسلمين في أمريكا اللاتينية هم من أصل لبناني أو سوري.

عدد الدول الإسلامية في العالم

يبلغ عدد الدول الإسلامية في العالم 57 دولةً؛ منها 56 مسجلة داخل منظمة التعاون الإسلامي، وواحدة غير مسجلة في المنظمة (البوسنة والهرسك)، وتبلغ مساحة أراضي الدول الإسلامية كافةً 32.000.000 كم²، وتتوزع هذه الدول بين قارات العالم؛ قارة آسيا، وقارة أفريقيا، وقارة أوروبا، وقارة أمريكا الجنوبية، وهي كالآتي:
الدول الإسلامية في قارة آسيا: اليمن، وأذربيجان، والكويت، والأردن، والسعودية، وأوزبكستان، وقطر، وأفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، والمالديف، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، ولبنان، وفلسطين، وقرغيزستان، وكزاخستان، وماليزيا، وإندونيسيا.
الدول الإسلامية في قارة أفريقيا: أوغندا، والمغرب، وبوركينا فاسو، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، والسودان، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والجزائر، والغابون، وموزمبيق، وبنين، وغامبيا، ونيجيريا، وغينيا، وغينيا بيساو، والسنغال، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، وموريتانيا، والنيجر، وتشاد.
الدول الإسلامية في قارة أوروبا: ألبانيا.
الدول الإسلامية في قارة أمريكا الجنوبية: غويانا، وسورينام.

عدد دول العالم الإسلامية

– تتوزع الدول التي تعتنق الدين الإسلامي على 4 قارات مختلفة.
– طبقا للتقارير وجدنا أن النسبة الأعلى تتركز بشكل كبير داخل قارة أفريقيا وقارة آسيا، التي تندرج تحت مسمى منطقة الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.
– يبلغ العدد الكلي للدول المسلمة ما يعادل 55 دولة، متمركزين في جنوب وشرق قارة آسيا.
– يسكن ما يعادل من مليار شخص مسلم في تلك المنطقة، ويسكن حوالي ربع مليار شخص مسلم داخل قارة أفريقيا.
– تنظم كافة الدول الإسلامية داخل منظمة واحدة تسمى منظمة المؤتمر الإسلامي,
– تتولى تلك المنظمة رعاية شئون الدول الإسلامية وحماية ونشر تعاليم الدين الإسلامي.
– هناك بعض الدول التي يوجد بها مسلمين ولكنها لا تنتمي إلى تلك المنظمة؛ وذلك بسبب قلة عدد المسلمين بها، من تلك الدول روسيا وغويانا ودولة سورينام.

أسماء الدول الإسلامية داخل كل قارة

1. قارة أفريقيا
تضم تلك القارة العديد من الدول الإسلامية وهم ( مصر، مالي، المغرب، الجزائر، ليبيا، الصومال، السودان، أوغندا، السنغال، بوركينا فاسو، بنين، مالي، موزمبيق، موريتانيا، النيجر، الغابون، نيجيريا، جزر القمر، جيبوتي، تشادو، تونس، غينيا).
2. قارة أمريكا الجنوبية
تضم هذه القارة دولة غويانا ودولة سورينام.
3. قارة آسيا
تمتلك عدة دول إسلامية وهم (ايران، قطر، لبنان، اليمن، ماليزيا، الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، سوريا، عمان، أفغانستان، طاجكستان، ماليزيا، فلسطين، العراق، الأردن، البجرين، بنغلادش، الكويت، تركمانستان، بروناي، المالديف).
4. قارة أوروبا
تضم دولة ألبانيا.

الدول ذات الأغلبية السكانية المُسلمة

يُمكن أيضاً تصنيفُ الدول الإسلامية بطريقة أخرى، وهي الدول التي يكونُ أغلب سكانها من المُسلمين، أيّ فيها نسبة تزيدُ عن 50% من المواطنين الذين يعتنقُون الإسلام، ووفقاً لتعريف علم الجغرافيا السياسية فإنَّ هذه الدول هي التي تُكوّن ما يعرف “بالعالم الإسلامي”. في مثل هذه الحالة تُوجد 49 دولة إسلامية في العالم، يعيشُ فيها 1.2 مليار نسمة أو حوالي ثلاثة أرباع السكان المُسلمين للعالم. أعلاها من حيثُ نسبة المسلمين على الإطلاق هي السعودية، إذ إنَّ عدد المسلمين فيها 100%، إلا أنَّ هذا رقم يقتصرُ في احتسابه على المواطنين ذوي الجنسية السعودية، وأما العُمّال الأجانب (وعددهم يقتربُ من ثمانية ملايين إنسانٍ) فهُم مستبعَدون من هذا الإحصاء، ولا تُوجد أرقام رسميَّة تتعلَّق بهم، تتضمَّن هذه البُلدان أغلبيات من طوائف إسلامية مُختلفة، فمع أنَّ معظمها ذات أغبية من أهل السنة والجماعة، إلا أنَّ منها دولاً غالبية سكانها من أتباع الطائفة الشيعية وكذلك الإباضية (في عُمان).
دُولٌ تبلغ نسبة المسلمين فيها أكثر من خمس وتسعين في المئة بحسب الإحصاءات الرسمية:
– السعودية: 100%.
– جزر المالديف: 100%.
– الصومال: 99.9%.
– موريتانيا: 99.9%.
– تركيا: 99.8%.
– الجزائر: 99%.
– اليمن: 99%.
– أفغانستان: 99%.
– المغرب: 99%.
– جزر القمر: 98%.
– تونس: 98%.
– إيران: 98%.
– ليبيا: 97%.
– طاجسكتان: 97%.
– باكستان: 97%.
– العراق: 97%.



946 Views