كم مرة تسقي الورد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:53
كم مرة تسقي الورد


كم مرة تسقي الورد كيفية الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل كيفية قطف الورد البلدي كيفية قطف الورد البلدي وسوف نتحدث عن كيف تعيد زراعة الورد في حديقتك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كم مرة تسقي الورد

1- من الأفضل أن تروي شجيرات الورود مراتٍ قليلة وبكمية كبيرة من الماء أفضل من ريها بكميات صغيرة من المياه وبشكل منتظم. على سبيل المثال، اروِ الورود بالكثير من المياه مرة واحدة أسبوعيًا بدلًا من ربع هذه الكمية كل يوم يُنصح بذلك لمساعدة النبات على تطوير جذور عميقة في التربة بحثًا عن الماء وكي لا تصبح التربة مثقلة بالماء دائمًا. يجب مراعاة هذه النقطة بالأخص إذا كانت تربتك طينية أو غيرها من أنواع الترب التي لا تصرف المياه بكثرة، لأن ذلك يرفع من احتمالية غرقها بالمياه.
2- اروِ التربة إلى أن تصل المياه إلى عمق 45 سنتيمترًا اروِ الأرض عند قاعدة النبات ببطء وانتظر إلى أن تمتص التربة الماء. يجب ري التربة حتى عمق يصل إلى حوالي 45 سنتيمترًا. بعد فترات الجفاف الشديدة، تصبح التربة صلبة ومتحجرة وقد تستغرق وقتًا أطول لتتمكن من امتصاص الماء، لذا تحلَّ بالصبر.

كيفية الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل

1-ريّ الورد
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.
2-إزالة العشب الضار
يؤدي إهمال التربة إلى ظهور العشب الذي يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها الأزهار كي تنمو، لذلك يجب المسارعة في إزالتها من جذورها ومنعها من الانتشار، حيث يتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك رشها أو اقتلاعها سواء باليد أو عن طريق جرف التربة.
3-محاربة الآفات الزراعية
بعد زراعة الورد في المنزل يجب التأكد بشكل مستمر فيما إذا كان هنالك أي آفات متجمعة حول الأزهار، بما في ذلك النمل والقطط والصراصير والرخويات، حيث ينصح الخبراء باستخدام رذاذ الخل الطبيعي لمحاربتها، ويعود السبب في ذلك إلى رائحته القوية التي تطرد الآفات وتقضي عليها نأتي الآن إلى طرق العناية بالورد الجوري المقطوف وكافة أنواع الورود الأخرى، بدايةً يجب التنويه إلى اعتقادات خاطئة منتشرة عند الكثير من الناس، ألا وهي أن الأزهار تذبل في حال قطفها، وهذه معلومة مغلوطة، لأن الورد بعد أن يتفتح بفترة وجيزة سيذبل في كلتا الحالتين، سواء كان مقطوف أم لا، ولهذا لا مانع من اقتطافها و تزيين المنزل بها، ولكن يجب معرفة الطريقة الصحيحة في العناية بالورد الجوري المنزلي الذي يعتبر من أكثر الورود المستخدمة في التزيين، ولا سيما باقي أنواع الورودومن أبرز هذه الطرق ما يلي ينصح الخبراء بقطف الورد بعد فترة الظهر، كي تكون قد حصلت على نسبة كافية من الغذاء، وبالتالي تحافظ على رونقها لأطول فترة ممكنةو احرص على استخدام مقصات حادة ومعقمة لتجنب انتشار أي أمراض أو تلف في جذع الورد و يجب ترك على الأقل ثلاث أوراق على الساق، وذلك لأنها تعمل بشكل أساسي على تغذية النبتة

كيفية قطف الورد البلدي

1-إن قطف زهور الورد البلدي له أسس يجب الانتباه والعمل بها حتى يتم قطف الورد البلدي بشكل جيد وسليم ولا تتسبب في إلحاق الضرر بالنبات.
2-يجب أن يتم قطف زهور الورد البلدي بعد أن يصل طول النبتة ما بين 15 إلى 20 سم.
3-حيث يتم البدء في قطف زهور الورد البلدي بعد شهرين من زراعته.
4-ويجب عند قطفته يكون من خلال القص فيما يعادل ثلث طول النبته لا أكثر حتى تستطيع إنتاج أوراق جديدة.
5-ويفضل عند القص أن يتم قص الأوراق المطلوبة فقط حتى لا تضعف النبتة.

كيف تعيد زراعة الورد في حديقتك

1-قم باختيار الورود ذات الجذور الجيدة و التي تتأكد من ان اوراقها سليمة .
2-قم بتقليم الورود حيث يفضل و بعد الانتهاء من تقليمها , يتم ايضًا تقليم الجزء السفلي منها على ان يتم القطع بزاوية 25 درجة .
3-جهز حفرة في حديقتك و من الافضل ان تكون الحفرة من النوع المستدير و يصل حجمها الى حجم كوب من الشاي .
4-ابدأ بملئ حوالي ربع حجم الحفرة بالماء .
5-هات الوردة و ضعها في الحفرة و يراعى ترك مسافة تعادل الشبر بين الحفرة و التالية .
6-قم بردم الحفر على الورود و راعي هنا التأكد من عدم دخول الورق داخل التربة .
7-يراعى عند وضع الورد في الحفرة ترك بعض المسافة بين الوردات في حال وضع اكثر من وردة في نفس الحفرة و يراعي ان لا يزيد عدد الوردات في الحفرة الواحدة عن ثلاث وردات .
8-ري التربة بعد الردم مرة أخرى للتاكد من ترطيبها بشكل كافي .
9-يتم ري الورود مرتين في الاسبوع على ان يتم الري مرة قبل الشروق و مرة بعد الغروب في بداية الزرع .
10-بعد بعض الوقت ستلاحظ ان الزهرة الخاصة بالورد قد زبلت و ماتت حيث تتحول اوراقها الى اللون البني الجاف , لكن الاوراق الخضراء تظل خضراء وهنا يجب العناية بالورد بشكل جيد حتى لا تموت الوردات تمامًا .
11-الورد يمكن ان لا يزهر في نفس العام و انما يبدأ ازهارها في العام التالي , لذا استمر في العناية بها و بشكل منتظم حتى يحل موسم الربيع و تفتح الازهار .
12-في حال كنت تود الحصول على شجرة ورد راعي وضع الوردة في منتصف الحفرة و متابعة تقليم الاوراق حتى تنمو و تزدهر عندما يأتي الربيع .
13-راعي متابعة ري الوردة مرة على الاقل في الاسبوع مع مرعاة وضعه في مكان مشمس حتى تحصل الاوراق على القدر الكافي من الضوء .



885 Views