كم مدة الورد الطبيعي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 10:53
كم مدة الورد الطبيعي


كم مدة الورد الطبيعي وسوفف نتحدث عن طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة طريقة تحنيط الورد الطبيعي طريقة تجفيف الورد الطبيعي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كم مدة الورد الطبيعي

1- قطف الورود
إن عملية قطف الورود يجب أن تكون في وقت مبكر من الصباح، فيجب قطافها قبل أن ترتفع درجة حرارتها في الخارج في وقت الظهيرة، حيث يجب قطعها وهي باردة في الصباح الباكر مما يمنعها من الذبول بعد القطف، ولكن يجب في الليلة التي تسبق عملية القطف يجب سقي الورود كي تبقى مفعمة بالحيوية وطازجة لفترات أطول
2- تقليم الورود
يجب تقليم الورود تحت الماء، ويساعد في تقليم السيقان تحت الماء مع منع تعرضها للهواء، فعندما يبدأ الهواء بالدخول سوف تتأثر الورود وتتدهور حالتها، فيحدث للورود كما يحدث للتفاح مثلاً عند يتعرض حيث يحدث فيه عملية الأكسدة ويتحول لونه بشكل سريع إلى اللون البني، يجب تقليم ساق الورود داخل الماء والقيام بالتشذيب.
3- إزالة الأوراق من السيقان
يجب أن يكون جز السيقان التي سوف يتم غمرها في الماء خالياً تماماً من الأوراق، هذا لأنّ الأوراق التي تركت في الماء ستبدأ بالتعفن، مما يتسبب في تراكم البكتريا في المزهرية مما يؤدي إلى موت الورود بشكل سريع، ولكن للشكل الجمالي يجب ترك بضعة أوراق في الجزء العلوي من الساق، ولكن إزالة أي شيء من شأنه أن يكون في أسفل الماء في المزهرية.
4- وضع الورد الطبيعي في الثلاجة
طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة يعتبر أحد أفضل الطرق للحفاظ على الورد والزهور، حيث يجب لف الورود المقلمة والمنظفة بشكل جيد ومتقن ثم لفها بورق الألمنيوم، ثم وضعها في الثلاجة أثناء الليل أن الحرارة سوف تكون منخفضة، مما تجعل الورود بشكل رائع وجميل ويحافظ على رونقه وحيويته. عند وضع الزهور في الثلاجة يجب إبعاد المواد التي تعطي رائحة أخاذة أو المواد التي تحتوي على الإيثلين مثل المشمش والتفاح والبندورة.

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

1-تدوم الورود لفترة طويلة في الثلاجة ويمكن القيام بذلك عن طريق القيام بتبريدها حيث تعتبر درجات الحرارة المنخفضة والباردة دائمًا مثالية للتخزين الفعال.
2-يمكن تركها في الثلاجة طوال الليل ثم إزالتها خلال النهار ، ولكن يحب تبريدها في مزهرية مع الماء .
3-حافظ على درجة حرارة متحكم فيها ، ويفضل أن تكون 40 درجة أو أقل ، ستحتفظ البتلات بملمسها النابض بالحياة والطازج لفترة طويلة.

طريقة تحنيط الورد الطبيعي

تذويب ملعقة كبيرة من الجلسرين في كوب من الماء ووضع الزهور فيه لمدة يوم كامل في مكان بارد مُظلم ثم وضع الزهور على رأسها في الشمس لمدة أسبوعين، أو في الثلاجة، أو في صندوق مُغلق بإحكام لمدة 40 يوم أو أقل، فصل رأس الزهرة عن قاعدتها وسيقانها ووضعها لتجف في مصفاة. تركيب محلول من الجلسرين المُخفّف بالماء بأوراق الورد فقط بنسبة 40 إلى 60% لمدة أسبوع أو عشرة أيام، أو بنسبة متساوية لمدة ستة أيام، وحينما تتخذ الزهور لونًا داكنًا وتجدي قطرات الجلسرين على حواف الزهرة العلوية يتم غسلها بالماء والصابون. وبقدر ما يُحافظ تجفيف الورد باستخدام الجلسرين على مرونة الزهرة ومظهرها الطبيعي ويمنع تكسُّرها بسهولة، إلا أنه يُحوّل لون سيقانها الخضراء إلى بُنية اللون ولكن يُمكنك التخلص من السيقان واستخدام الورق فقط، وتصلح عملية تحنيط أو تجفيف الورد بالجلسرين لأزهار المولوسيلا والهيدرانيا والماغنوليا واليوكاليبتوس.

طريقة تجفيف الورد الطبيعي

1- الضغط ضعي الورود داخل كتاب بترتيب معين وأغلقيه، ثمَّ ضعي قطعةً ثقيلة الوزن فوق الكتاب، واتركي الوزن يضغط على الورود لمدة 2 – 4 أسابيع، اعتمادًا على نسبة الرطوبة الموجودة فيها، وبعد ذلك أخرجي ورودكِ الجافة من الكتاب.
2-تجفيف الورود بالهواء تُعدّ هذه الطريقة من أسهل طرق التجفيف، وكل ما عليكِ هو نزع الأوراق من ساق الورود، ثمّ ربطها في مجموعات صغيرة كل مجموعة تحتوي على 4 – 3 وردات باستخدام رباط مطاطي، ثمّ علّقيها رأسًا على عقب في مكان جيد التهوية وبعيدًا عن أشعة الشمس، وقد تستغرق عملية التجفيف من أسبوع واحد إلى عدة أشهر على حسب نوع الورود المراد تجفيفها، وبعد التجفيف ستكون الورود هشّةً للغاية وعليكِ التعامل معها برفق شديد عند إزالتها.
3- الميكروويف أزيلي الجزء الأكبر من ساق الورود التي ترغبين بتجفيفها، وأحضري طبق طعام لا ترغبين باستخدامه مرةً أخرى، وضعي في قاعه طبقةً من هلام السيليكا، ثمّ ضعي الورود فوقها، وأضيفي طبقةً أخرى من الهلام فوق الورود، ثمّ اضبطي الميكروويف على درجة حرارة التذويب لمدة 2 – 5 دقائق تبعًا لنوع الورود، وبمجرد أن تجف ورودكِ أخرجيها وغطّي الوعاء، واتركيه لمدة 24 ساعةً.
4- هلام السيليكا ضعي طبقةً من هلام السيليكا في إناء ثمّ ضعي الورود فوقها، وأضيفي طبقةً أخرى من هلام السيليكا في الأعلى، واتركي الورود في الوعاء مع إحكام إغلاقه حتى يمتص الهلام كل الماء منه.
5- حفظ الورود بالجلسرين الورود فيالجلسرين واتركيها حتى تمتصه، والهدف من ذلك هو استبدال الماء الموجود في الورود بالجلسرين، ممّا يؤدي إلى حفاظ الورود على حيويتها لفترة أطول.



475 Views