كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 1:58
كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان


كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان وما هو برنامج حساب المواطن السعودي وطريقة تسجيل حساب جديد في حساب المواطن واسباب انشاء برنامج حساب المواطن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كم مبلغ حساب المواطن لمستفيدي الضمان

يمكن الان بسهولة معرفة كل التفاصيل المتعلقة بحساب مواطن، وذلك الكترونيًا بخطوات بسيطة سنوضحها في السطور التالية:
-اولًا الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بحساب مواطن من خلال هذا الرابط.
-سيُطلب من المستخدم ادخال رقم الهوية الخاصة به في الخانة المخصصة.
– بعدها سيقوم بكتابة الرمز المرئي الظاهر امامه. ثم يقوم بالضغط على كلمة “استعلام” الموجودة بالاسفل.
-بعدها ستظهر كافة التفاصيل المتعلقة بحساب مواطن مثل قيمة الدعم والدفعة المرسلة اليه، وتاريخ الإرسال.

طريقة تسجيل حساب جديد في حساب المواطن

تتضمنُ طريقة تسجيل جديد حساب المواطن مجموعة مِن الخطوات التي يُمكن إجراءها بسهولة عبرَ الموقع الرسميّ لحساب المواطن، وهيَ الخَطوات التالية:
-الدخول إلى موقع حساب المواطن على شبكة الإنترنت “من هنا“.
النّقر على أيقونة “تسجيل جديد”.
-تعبئة البيانات المطلوبة بدقَّة، ومنها الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
-وصول رسالة على الهاتف المحمول المسجّل في البيانات تتضمن الرقم السري.
-كتابة الرقم السري في الحقل المخصص له.
-النّقر على تغيير الرقم السري واختيار رقم يُلائِم المستخدم.
-النّقر عَلى استكمال تعبئة طلب التسجيل.
-تعبئة المعلومات المطلوبة عَن الحالة الاجتماعية والصحية وَأعداد التابعين.
-كتابة بيانات الحساب البنكي.
-النّقر على تسجيل الطلب والتأكُّد من كتابة البيانات بدقّة.

ما هو برنامج حساب المواطن السعودي

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.
يعيد البرنامج توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.
وتحرص الحكومة السعودية على توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم. عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقاً، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

أهداف برنامج حساب المواطن

تم إطلاق برنامج مواطن حساب المواطن ليخدم غايات وأهداف تصب جميعها في نهاية المطاف في مصلحة المواطن ذي الدخل المحدود، ويمكن تلخيص هذه الأهداف على النحو التالي:
-تقليل الضغوطات الاقتصادية عن كاهل ذي الدخل المحدود والمتوسط
-محاولة تحقيق
-توازن مالي للشريحة الأقل حظا
-صياغة نظام شامل يوسع من نطاق الدعم الحكومي المقدّم لمواطني السعودية
-العمل على إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف حساب مواطن على هيئة حوالات مصرفية للأسر التي تتوافق مع شروط الأهلية
-تحفيز الأسر السعودية والمواطنين على ترشيد استهلاك الماء والكهرباء

اسباب انشاء برنامج حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.
يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.
-دعم موجه؛ كفاءة أعلى
تحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.
عبر حساب المواطن، يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.
-استهلاك رشيد؛ موارد مستدامة
ساهم الدعم بشكله السابق في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، ويضمن الاستخدام الأمثل للقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير على حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار



286 Views