كم عين للبعوض

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:33
كم عين للبعوض


كم عين للبعوض وكم تعيش البعوض ومعلومات عن البعوض وتكاثر البعوض، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كم عين للبعوض

تحمل البعوضه في رأسها ‏مئة ‏عين ‏صغيرة مركبة، تشاهد بواسطتها مسامات الجلد غير المرئية بالعين المجردة،و يحتوي فم البعوضة على ثمان وأربعين سناً صغيرة، تسهل عليها ثقب الجلد لامتصاص الدم،يمتلك البعوض ‏ثلاثة ‏قلوب ‏في ‏جوفها موزعة في أنحاء جسمها جميعها، والبعوض يملك جهاز استشعار حراري ولديه جهاز تخدير موضعي، لذلك لا يشعر الإنسان عندما تغرز البعوضة إبرتها في جلده، ولكنه يشعر بعد أن تنتهي من مص ما تريده من دماء.

كم تعيش البعوض

-لقد قلت أن عمر البعوض متغير بدرجة كبيرة. عادة، يمكن أن البعوض الذكور يعيش أسبوع كامل في أفضل الظروف.
-من ناحية أخرى ، يمكن أن تعيش البعوضات الإناث فترة تصل إلى شهر، وجودها أكبر بكثير من وجود أي ذكر البعوض. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه الأوقات قد تختلف.

معلومات عن البعوض

-فقط اناث البعوض هي من تلدغ ،فعلى الرغم من ان كل من ذكور واناث البعوض تتغذى اساسا على الفواكه ورحيق النباتات الا ان انثى البعوض تحتاج الى البروتين الموجود في الدم لمساعدة بيضها على التطور .
-البعوض ليس لديه اسنان ،ولكن اناث البعوض تقوم باللدغ مع ما يسمي بالخرطوم موجود في فمها وهو مسنن ويقوم بلدغ الجلد .
-هناك اكثر من 3500 نوع من البعوض، يوجد حوالي 175 منهم في الولايات المتحدة، وهو ما يطلق عليه بعوض النمر الآسيوي ، ومن بين الانواع الاكثر شيوعا بعوض الانوفيليس وهو الناقل للملاريا، وانواع البعوض الثلاثة الاخرى معروفة لنشرها مختلف اشكال التهاب المخ .
-يمكن للبعوض شرب ما يصل الى ثلاثة اضعاف وزنها دم، ولكن لا تقلق، سوف تحتاج الى حوالي 1.2 مليون لدغة لاستنزاف كل الدم من جسمك .
– اناث البعوض يمكن ان تبيض الى ما يصل الى 300 بيضة في وقت واحد ، وعادة ما يتم ايداع البيض في مجموعات تسمى الطوافات على سطح المياه الراكدة، او يتم وضعها في المناطق التي يوجد بها الفيضانات بانتظام، ويمكن للبيض ان يفقس في اقل من شبر واحد من المياه الدائمة ، ويمكن ان تضع اناث البعوض البيض ثلاث مرات قبل ان تموت .
-يقضي صغار البعوض اول 10 ايام في الماء، فالماء ضروري للبيض لكي يفقس ويصبح يرقات، وتتغذي اليرقات على المواد العضوية في المياه الراكدة وتتنفس الاكسجين من السطح ، وتتطور الى الشرانق، التي لا تتغذى وتكون مغطاة جزئيا في شرانق، وعلى مدى عدة ايام، تتغير الشرانق لتتحول الى بعوض ناضج .
– البعوض من الكائنات باردة الدم والتي تفضل درجات حرارة اكثر من 26 درجة مئوية ، ومن الممكن ان تتواجد في درجات حرارة اقل من 10 درجات في فصل الشتاء ، وهناك بعض من اناث البعوض البالغات يحدث لهم ثقوب وهم ينتظرن الطقس الحار، في حين يضع البعض الآخر بيضهن في الماء المجمد ويموت .
-البعوض لا يمكنه ان يطير بعيدا جدا او يطير بسرعة كبيرة ، فمعظم البعوض يمكن ان يطير في مساحة لا تزيد عن واحد الى ثلاثة اميال، وغالبا ما يبقى ضمن عدة مئات من الاقدام من حيث مكان بيضهم ،والسرعة القصوى للبعوض حوالي 1.5 ميلا في الساعة .
– العرق يساعد البعوض في اختيار ضحاياهم ، فتنتج بشرتنا اكثر من 340 من الروائح الكيميائية، ومنها المواد الكيميائية الخاصة بالعرق ، وكذلك الكوليسترول، وحامض الفوليك، وبعض البكتيريا، ومستحضرات البشرة والعطور
-يمكن استخدام البكتيريا لقتل يرقات البعوض ، وهي بكتيريا منتجة تجاريا، وتٌباع في شكل مسحوق، ويمكنك غمره في الماء حيث تعيش اليرقات، وتنتج البروتينات التي تتحول الى سموم بعد ان تأكلها اليرقات .
– ومبيدات الحشرات تعمل مع البعوض ولكن على المدى القصير، فمادة بيرميثرين، واحدة من المواد الكيميائية الاكثر شيوعا التي تستخدمها برامج مكافحة البعوض المحلية، وتقتل البعوض من خلال تعطيل النظم العصبية المركزية له ، ومع ذلك، لا يتأثر البيض واليرقات في الكثير من الاحيان، وبمجرد تبديد المبيدات الحشرية، يمكن للبعوض العودة مرة اخرى .

تكاثر البعوض

مثل باقي الكائنات الحية الأخرى فإن البعوض من الكائنات التي تقوم بعملية التكاثر من أجل استمرار النوع والحفاظ عليه من الانقراض، وتتكاثر البعوضة عن طريق وضع البيض وغالبًا ما يتم ذلك عندما يكون الجو دافئ أو معتدل، وبعد أن يفقس البيض يخرج منه كائنات صغيرة تسمى باليرقات، وتمر هذه اليرقة بدورة حياة مثل باقي الحشرات الأخرى حتى تصل للمرحلة النهائية وهي مرحلة الحشرة الناضجة التي تستطيع أن تبدأ دورة حياتها من جديد.



578 Views