كم عدد أقمار كوكب المشتري

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:59
كم عدد أقمار كوكب المشتري


كم عدد أقمار كوكب المشتري كما سنتحدث كذلك عن كم عدد أقمار كوكب المشتري ولون كوكب المشترى وخصائص كوكب المشترى ومعلومات عن كوكب المشترى للاطفال وتعريف كوكب المشترى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كم عدد أقمار كوكب المشتري

يعد كوكب المشترى بمثابة نجم ساطع، على الرغم من أن كوكب المشترى يبعد 365 مليون ميل عن الأرض فى أقرب نقطة له، كذلك فهو ليس الكوكب الأكبر فى نظامنا الشمسى فحسب، بل إنه يحتوى أيضًا على أقمار أكثر بكثير من الأقمار الأخرى أيضًا.
كوكب المشترى لديه حاليًا 79 قمراً معروفاً، تم اكتشاف عشرات الأقمار فى عام 2018، ومن بين هذه الأقمار الـ 79، هناك 53 لها أسماء بما فى ذلك Dia و Thebe و Kale، فى حين لم يتم الكشف عن أسماء الـ 26 الأخرى بعد.
ويتم اختيار أسماء الأقمار من قبل الاتحاد الفلكى الدولى (IAU) ولكن تم اختيار بعضها من خلال مسابقة من قبل كارنيجى ساينس، وقد تضمنت قواعد المسابقة الأسماء المقترحة التى تقل عن 16 حرفًا وكلمة واحدة، إلى جانب التأكد من أنها: “تمت تسميتها على اسم شخصيات من الأساطير الرومانية أو اليونانية الذين كانوا إما من نسل أو عشاق الإله المعروف باسم كوكب المشترى”.

لون كوكب المشترى

1-يتميز كوكب المشتري بمجموعة ألوان، وذلك لأنه لا يعكس درجات الأبيض، والأحمر، والبرتقالي، والبني، والأصفر.
2-تظهر ألوان الغلاف الجوي لكوكب المشتري عندما تعكس مواد كيميائية متواجدة فيه ضوء الشمس.
3-يعد السبب في ظهور البقع البيضاء هو العواصف الباردة، أما اللون البني والأحمر فسبب ظهورهما هو العواصف الحارة.

خصائص كوكب المشترى

1-يمتلك كوكب المشتري لبًا كثيفًا وغير معروف مِمَّ هو مكون، ويُحيط به طبقة ذات محتوى غني من الهيدروجين السائل، والتي تمتد على قطر يتراوح بين 80-90% من قُطر الكوكب ككل.
2-يحتوي على بقعة حمراء عملاقة، يبلغ حجمها ضعف حجم كوكب الأرض، والتي يُعدّ سببها العاصفة العظيمة التي استمرّت لأكثر من 300 عام، ويتراوح لونها بين الأحمر القرميدي إلى البني أحيانًا، وتتألّف العاصفة من كميات ضئيلة من الكبريت، والفسفور في بلورات الأمونيا الموجودة في سُحب كوكب المشتري، وتدور عكس عقارب الساعة، وتتراوح سرعتها بين 430-680 كم/الساعة.
3-يُعدّ أسرع الكواكب دورانًا حول نفسه، إذ يستغرق أقل من 10 ساعات لإتمام دورة كاملة حول نفسه، كما يتسبب هذا الدوران السريع بانتفاخه من المُنتصف، وتسطّحه من جهة الأقطاب.
4-يُحيط بكوكب المشتري ثلاث حلقات اكتُشفت عام 1979م، وتُعدّ أضعف من حلقات كوكب زُحل.
5-يتمتّع بحقل مغناطيسي قوي جدًا، والأقوى بين جميع كواكب المجموعة الشمسيّة، وتبلغ قوّته 20 ضعف قوة المجال المغناطيسي على كوكب الأرض، مما يجعله يُسيطر على مجموعة كبيرة من الجُسيمات المشحونة كهربائيًّا، ويحبسها على هيئة حزام مكثّف حوله
5-يمتلك كوكب المشتري لبًا كثيفًا وغر معروف مِمَّ هو مكون، ويُحيط به طبقة ذات محتوى غني من الهيدروجين السائل، والتي تمتد على قطر يتراوح بين 80-90% .

معلومات عن كوكب المشترى للاطفال

1-يبعد المشتري عن الشمس مسافة 778 مليون كم وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس وثاني ألمع الكواكب ظاهرياً (بعد الزهرة). لديه 63 قمراً أكبرها هي: جانميد وكالستو وآيو وأوروبا، والتي اكتشفها غاليليو غاليلي عندما نظر إلى المشتري لأول مرة عبر التلسكوب. يتميز هذا الكوكب بشكله الهندسي الكروي المفلطح عند قطبيه والمنتفخ عند استوائه.
2-يدور المشتري في مدار إهليجي واسع حول الشمس، ويُتم دورة حولها مرة كل 12 عاماً تقريبا بسبب بعده عنها. ويدور حول نفسه بسرعة، إذ تستغرق مدة دورانه حول نفسه 10 ساعات تقريبا. أما جوّه السميك فيسوده غاز الأمونيا بكثرة. وقد اكتشف وجود سحب كثيفة تصل سماكتها إلى 35 كم تغلق سطح المشتري، وهي على هيئة أحزمة رقيقة وعديدة توازي خط استوائه. وتتكون هذه الأحزمة من التربة والحجارة، ويُرجح أنها تكونت نتيجة لتفكك أحد أقماره الكثيرة التي تدور حوله.

تعريف كوكب المشترى

يعتبر كوكب المشتري أضخم كواكب المجموعة الشمسيّة، وهو دائم الدوران، وقد كان معروفاً عند علماء الفلك القدماء، وارتبط بالأساطير والأديان القديمة عند مختلف الشعوب، فقد أُطلق عليه الرومان اسم الجوبيتر أي إله السماء والبرق.
يعتبر كوكب المشتري ثالث الأجرام السماويّة التي تتألق في السماء بعد كوكب الزهرة والقمر، حيث يظهر من سطح الأرض بسطوع واضح وكبير، ويحتل المرتبة الخامسة من حيث البُعد عن الشمس، وهو كوكب غازي عملاق كتلته تساوي ثلثي كتلة جميع الكواكب الأخرى، وهو من الكواكب التي تسمى بالكواكب الجوفيانيّة.

تركيب كوكب المشتري

يتركب المشتري من مجموع غازات من أهمها الهيردوجين، والهيليوم لكن بكميّة تصل إلى ربع كتلته فقط، وفي الغالب يحتوي هذا الكوكب على نواة صخريّة تتشكل من عناصر ثقيلة تختلف كثافتها عن كثافة العناصر الأخرى، وهو من الكواكب الكرويّة المفلطحة بسبب سرعة دروانه العالية جداً، بحيثُ يظهر غلافه الجوي الخارجي على عدة نطاقات في خطوط طول مختلفة عن بعضها، مما يؤدي إلى حدوث عواصف واضطرابات على طول تلك الحدود، كما تتشكل أحد المعالم التي تُميز المشتري عن بقيّة الكواكب وهي البقعة الحمراء العظيمة، وهي عبارة عن عاصفة عملاقة تم رصدها بالمرقاب منذ القرن التاسع عشر.



346 Views