كم النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:39
كم النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم


كم النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم وكذلك نسبة فيتامين د عندي 25، كما سنقوم بذكر ما هو فيتامين د؟ وكذلك سنتحدث عن ما هي أسباب نقص فيتامين د؟ وكذلك سنوضح قراءة نتيجة تحليل فيتامين د، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كم النسبة الطبيعية لفيتامين د في الجسم

اختلفت الجهاتُ الطبيّة في تحديد النسبة الطبيعيّة لفيتامين د في جسم الإنسان، فقد أصدر معهد الطبّ (بالإنجليزيّة: Institute of Medicine) عام 2010 تقريراً مفصّلاً فيما يخصّ النسبة الطبيعيّة لهذا الفيتامين، وقد قدّروا أنّ تركيز 20 نانوغراماً/ مليلتر من فيتامين د في الدم أو أكثر تُعدّ كافيةً لصحّة العظام، ولذلك فإنّ أيّ نسبة أقلّ من ذلك ستُعدّ نقصاً في فيتامين د في الجسم.
إلّا أنّ جهاتٍ أخرى قد اختلفت مع هذه النتائج، ومن ضمنها American Society for Bone and Mineral Research، والتي نشرت بحثاً نُشر في Journal of Bone and Mineral Research عام 2011، وأشار الباحثون فيه إلى أنّ انخفاض مستويات فيتامين د عن 30 نانوغراماً/ مليلترٍ في الدم يُعدّ نقصاً في مستوياته.

نسبة فيتامين د عندي 25

إن نسبة فيتامين د التي توصل ل 25 فهذا يشير إلى أن نسبة فيتامين د طبيعية وكافية للجسم.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو واحد من 4 فيتامينات تذوب في الدهون (أ، د، هـ، ك)، يوجد نوعان من فيتامين د، D2 وD3 يأتي فيتامين D2 من الأطعمة المدعمة والأطعمة النباتية والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية، بينما يأتي فيتامين D3 من الأطعمة المدعمة والحيوانية (الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك والبيض والكبد)، والمكملات الغذائية، ويمكن صنعه داخلياً عندما تتعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.
العواقب الصحية لنقص فيتامين د، تتجاوز مرض الكساح عند الأطفال، وعلى عكس الفيتامينات الأخرى يمكن أن يصنعه جسمك عند تعرضه لأشعة الشمس، وبسبب قضاء وقت أقل في الهواء الطلق، لزيادة ساعات العمل أو لأي سبب، بدأت مستويات فيتامين (د) في الانخفاض دون أن يدركها معظم المصابين.
ركز الباحثون على عواقب نقص فيتامين (د) ووجدوا عدداً مقلقاً من المشكلات الصحية غير الإصابة بمرض الكساح، وتشمل هذه الأمراض العظمية مثل (مرض هشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض المناعة الذاتية، والالتهابات، أمراض التهابات الأمعاء، الاضطرابات النفسية، والاضطرابات المعرفية، والسمنة، وأحياناً تصل إلى الوفاة).

ما هي أسباب نقص فيتامين د؟

1- لون الجلد:
حيث تكون نسب فيتامين د أقل في البشرة الدّاكنة.
2- وضع كريم واقي من الشّمس:
عندما يحتوي كريم واقي الشمس على عامل حماية من الشمس أكثر من 30 فإنه يمنع تصنيع فيتامين د بنسبة تصل إلى 95%.
3- الاعتماد على الرّضاعة الطبيعية:
تُوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بجرعة 400 وحدة عالمية للأطفال الرُّضّع الّذين يعتمدون بشكل حصري على الرضاعة الطبيعية.
4- عدم تناوُل كميات الموصى بها من فيتامين د:
غالبًا ما تكون مصادر فيتامين د حيوانية، فإذا كُنت تتّبع نظام غذائي نباتي ستكون عُرضة لنقص في فيتامين د بشكل أكبر.
5- تعرُّض محدود لأشعة الشمس:
حيث يُساعد التّعرُّض لأشعة الشمس بشكل كافي يوميًا الجسم بإنتاج فيتامين د.
6- عدم قُدرة الجسم على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط:
يفقد جسمك مع تقدُّم العُمر القُدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط فيحدُث حينها نقص في فيتامين د.
7- تأثر قُدرة الجهاز الهضمي في امتصاص فيتامين د:
قد تُؤثر بعض المُشكلات الصحية، مثل: التّليُّف الكيسي، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي على قُدرة الأمعاء على امتصاص كميات كافية من فيتامين د.

قراءة نتيجة تحليل فيتامين د

عندما تحصل على نتائج الاختبار الخاصة بك سترى عددا في وحدات من نانوغرام / مل أو ng/ml، على سبيل المثال، 50 نانوغرام / مل – 50 ng/ml. هذه هي الوحدات التي يستخدمها المهنيون الصحيون في الولايات المتحدة. في مكان آخر في العالم، يتم إعطاء نتائج فحص الدم بالفيتامين د بوحدات nmol / l.
لتحويل نتيجة اختبار تم قياسها بـ nmol / l إلى واحد تم قياسه بـ ng / ml، قم بقسمة عدد nmol / l على 2.5. على سبيل المثال، 50 نانومول / لتر – nmol/l هو نفسه 20 نانوغرام / مل – ng/ml (50 ÷ 2.5).
لتحويل نتيجة اختبار تقاس بـ ng / ml إلى قياس واحد في nmol / l، اضرب رقم ng / ml بمقدار 2.5. على سبيل المثال، 20 نانوغرام / مل هو نفسه 50 نانومول / لتر (20 × 2.5).
هذه هي النطاقات التي تستخدمها المنظمات المختلفة في الولايات المتحدة لتقول ما إذا كنت تعاني من نقص شديد في فيتامين (د) (نقص)، أو نقص فيتامين (د) (غير كاف) أو ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين د (كافية).
يقترح مجلس فيتامين (د) أن مستوى 50 نانوغرام / مل – ng/ml هو المستوى المثالي للاستهداف، وهذا هو السبب في أن المجلس يوصي بأن يأخذ الكبار 5000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً من أجل الوصول إلى هذا المستوى والبقاء فيه.
توصي جمعية الغدد الصماء بتناول مكمّل فيتامين (د) من حوالي 2000 وحدة دولية في اليوم للوصول إلى مستوى أعلى من 30 نانوغرام / مل هذا ما توصي به جمعية الغدد الصماء كمستوى مثالي يهدف إلى تحقيقه وأخيرًا، يوصي مجلس الغذاء والتغذية بـ 600 وحدة دولية / يوم من مكملات فيتامين د لأنهم يعتقدون أن 20 نانوغرام / مل هو المستوى المثالي الذي يهدف إلى تحقيقه.



346 Views