كمية البروتين في الحليب البودرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:05
كمية البروتين في الحليب البودرة


كمية البروتين في الحليب البودرة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل اهم فوائد الحليب البودرة ونسبة البروتين في اللبن خالي الدسم و سلبيات اللبن البودرة.

كمية البروتين في الحليب البودرة

الحليب المجفف أو مسحوق الحليب عبارة عن أحد منتجات الألبان التي تصنع من تبخير الحليب حتى الجفاف. أحد أهداف تجفيف الحليب هو حفظه، إذ أن مدة الصلاحية للحليب المجفف أطول بكثير من الحليب السائل، وليست هناك حاجة لوضعه في الثلاجة. من أحد الأسباب الأخرى المميزة للحليب المجفف هي سهولة النقل والتخزين ويحوي كل كوب من الحليب البودرة على 8 جرامات من البروتين، متمثل في نوعين وهما بروتين الكازين بنسبة 82%، و18% من بروتين مصل اللبن،ويُمكن استخدامه في المنتجات الغذائيّة. أمّا بالنسبة للفائدة الغذائيّة، فالحليب البودرة يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان وكل كوب من الحليب البودرة كامل الدسم يحتوي على 7.7 غرام من البروتين.

اهم فوائد الحليب البودرة


للحليب المجفف أيضًا بعض الفوائد التي من الممكن أن لا تكن على علم بها، ومن تلك الفوائد الخاصة بالحليب المجفف:
1-يساعد أيضًا الحليب المجفف على تعويض الشخص بالكثير من البروتينات العالية والهامة، كما انه يعمل أيضًا على تعزيز وظيفة الخلايا المخروطية المسئولة بشكل كبير عن قدر البصر وعن رؤية الألوان.
3-الحليب المجفف يساهم في حماية الجهاز الهضمي من المشاكل المختلفة، حيث أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب ويساعد في الهضم بشكل أبطأ مما يعمل على امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم.
4- الحليب المجفف يعمل على تقوية المناعة ويزيد من فيتامين د وفيتامين هـ، حيث أن تلك الفيتامين هو من الفيتامينات التي تنتج مضادات للأكسدة التي تعمل على محاربة الأمراض.
5-يتميز الحليب المجفف في طريقة التخزين الخاصة به أنه يتم تخزينه في شكل علب أو عبوات محكمة الغلق، وبالتالي يأخذ مساحة اقل ويمكنك استخدامه في أي وقت من الأوقات.
6- يحتوي اللبن الجاف على كمية كبيرة من الفيتامينات المهمة للصحة، ومنها فيتامين ب6 وب12، ويعزز اللبن من زيادة القدرات الذهنية لدى الأطفال.
7- يعد الحليب أيضًا نسبة كبيرة من الكالسيوم ويفيد الصحة ويعالج الم المفاصل المختلفة ويعمل على الوقاية من الالتهابات الجلدية ويساعد على تقوية الأنسجة والجسم بشكل كامل.
8-الحليب المجفف يعمل على زيادة نسبة حمض اللاكتيك في الدم، ويعمل على زيادة الإنزيمات الهاضمة بشكل كبير، لذلك يفضل المتابعة باستمرار على تلك الحليب لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى بالنسبة لك ولأطفالك أيضًا.
9-يحتفظ الحليب المجفف بقيمته الغذائية لفترة طويلة عن أي حليب أخر، وتمتد مدة الحفظ إلى سنة ونصف في الكثير من الأحيان كما أن يتم حفظه في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة.

نسبة البروتين في اللبن خالي الدسم

يمتاز الحليب خالي الدسم بأنه قليل الكولسترول، ويوفر الكوب ما بين 80 و90 سعرة حرارية يأتي معظمها من الكربوهيدرات والسكر لأنه خالٍ من الدهون. ويحتوي كوب الحليب منزوع الدسم على 12 غراماً من البروتين، كما يوفر كل المغذيات الأخرى التي توجد في الحليب الدسم باستثناء الدهون ويحتوي كوب الحليب خالي الدسم على 30 بالمائة من احتياجات الجسم من الكالسيوم، و10 بالمائة من احتياجاته من فيتامين “أ”، و29 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “د”، أي أقل بـ 2 بالمائة فقط مما يوفره الحليب كامل الدسم وبشكل عام، تمتاز توليفة البروتين الذي توفره كل أنواع الحليب الحيواني بأنها متنوعة من حيث الأحماض الأمينية، وهو ما يساعد على نمو وتقوية العضلات سواء بالنسبة للأطفال أو الكبار.

سلبيات اللبن البودرة

1- وقت التحضير
يحتاج تحضير كوب من الحليب المجفف بعض الوقت، إذ يتطلب قياس الكميات المطلوبة وإضافتها إلى الماء والتأكدة من مذاقه على عكس الحليب العادي الذي لا يتطلب وضعه في الكوب إلا بضع ثواني.
2- مُنخفض المحتوى ببعض العناصر الغذائية
يحتوي الحليب الطازج الخام على كمياتٍ عالية من بعض العناصر الغذائية والإنزيمات النشطة مقارنةً بالحليب المُبستر الذي يُصنع منه الحليب المُجفف، وعلى الرغم من أنّ الحليب الطازج كامل الدسم يختلف في مُحتواه الغذائيّ عن الحليب الطازج خالي الدسم، إلّا أنّ هذا الفرق يظهر بشكلٍ أوضح في الحليب المُجفف؛ أيّ بين الصنفين كامل الدسم وخالي الدسم منه، وبشكلٍ عام فإنّ الحليب المُجفف يحتوي على تركيز معادن أعلى وتركيز فيتامينات أقل عند مُقارنته بالحليب الطازج، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القِيم قد تختلف باختلاف مصدر الحليب سواء أكان من الأبقار أم الأغنام أم الماعز.
3- التكتل
عند عدم خلط الحليب جيدًا مع الماء أو الإخطاء في تقدير الكميات المناسبة فإن ذلك يؤدي إلى تكون كتل من الحليب رطبة من الخارج وجافة من الداخل، وهي شكوى شائعة حول استخدام الحليب المجفف وهذا قد يسبب صعوبة في الحصول على مزيج متجانس من الحليب المجفف سواء في المشروبات أو وصفات معينة، مما يجعل شربه أقل جاذبية.
4-مذاقه غير مُستساغ للجميع
قد يُلاحظ بعض الأشخاص اختلافاً بين طعم الحليب الطازج والحليب السائل المصنوع من الحليب المُجفف، حيثُ إنّ الأشخاص الذين يصعب إرضاء ذوقهم في الطعام قد لا يتقبلون مذاق وملمس الحليب المُجفف حتى بعد مزجه بالماء؛ لذلك يُنصح لهؤلاء الأشخاص بالاعتماد على الحليب الطازج للشُرب، واستخدام الحليب المُجفف عند تحضير حبوب الإفطار، أو وصفات الشوربات، أو المخبوزات لإخفاء الاختلافات.



1092 Views