كلمة عن الصدقة قصيرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:48
كلمة عن الصدقة قصيرة


كلمة عن الصدقة قصيرة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل حديث عن الصدقة وتغريدات عن الصدقة وأجمل عبارات عن الصدقة الجارية.

كلمة عن الصدقة قصيرة

لا يقتصر مفهوم الصدقة في الشرع على صدقة المال وحسب، بل تتعدّد أنواع الصدقات التي يقدّمها العبد؛ ليتقرّب بها إلى ربّه، فكلّ إماطةٍ للأذى من الطريق صدقةٌ، وكلّ تبسّمٍ في وجه مسلمٍ صدقةٌ، والمرأة بحجابها تتصدّق على نفسها، وتربية الأولاد صدقةٌ، وإعانة الرجل لأخيه فيحمل له أمتعته صدقةٌ، والرجل إذ يضع اللقمة في فم زوجته صدقةٌ، ويستطيع المسلم أن يحوّل كلّ عادةٍ من عاداته التي يفعلها يوميّاً إلى صدقاتٍ يتقرّب بها إلى الله سبحانه، وبهذا يسهل على الفقير التصدّق أيضاً، فلم يدع الإسلام أداء الصدقة حكراً على أهل المال والأغنياء فقط.
وللصدقة ثلاث أنواع وهي الصدقات المادية والتي تشمل تقديم الأموال، أو الغذاء والكساء، أو المواشي والأغنام، وكل شيء يستفاد منه بشكل مادي والصدقات المعنوية والتي تشمل الابتسامة في وجه الآخرين، والحديث الجيد ورفع المعنويات والصدقات الجارية وهي الصدقات التي تبقى حتى بعد موت المتصدق وتشمل بناء مسجد، أو مدرسة، أو تقديم العلم والكتب، أو بئر ماء في الطريق.

حديث عن الصدقة

1-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً.
2-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يخرج رجل شيئاً من الصدقة حتى يفك على لحييها سبعين شيطاناً.
3-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله أنفق يا ابن آدم أنفق عليك.
4-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة فقال : أيها الناس تصدقوا فمرَّ على النساء فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار . . فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه ، فقيل : يا رسول الله هذه زينب فقال : أي الزيانب ؟ فقيل : امرأة ابن مسعود ، قال : نعم ، ائذنوا لها ، فأذن لها ، قالت : يا نبي الله إنك أمرت اليوم بالصدقة ، وكان عندي حلي لي ، فأردت أن أتصدق به ، فزعم ابن مسعود أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق ابن مسعود ، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم.
5-عن أبي ذر رضي الله عنه قال: “انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة، فلما رآني” قال: ((هم الأخسرون ورب الكعبة)) قال: “فجئت حتى جلست فلم أتقار أن قمت”. فقلت: “يا رسول الله، فداك أبي وأمي من هم؟” قال: ((هم الأكثرون أموالاً إلا من قال هكذا، وهكذا، من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، وقليل ما هم).
6-قال صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف : داووا مرضاكم بالصدقة.
7- عن أبى هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سبعة يظلّهم الله فى ظلّهِ يوم لا ظلّ إلا ظلّه .. وذكر، ورجل تصدق بصدقه فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه.
8-عن أبى هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يتصدق أحد بتمرة من كسب طيب ، إلا أخذها الله بيمينه، فيربيها كما يربى أحدكم فلوه أو قلوصة ، حتى تكون مثل الجبل أو أعظم.
9-عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يتّبع الميت ثلاثة ، فيرجع اثنان ويبقى واحد : يتبعه أهله ، وماله ، وعمله ، فيرجع أهله وماله ، ويبقى عمله.
10-عن السيدة عائشة رضي الله عنها “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غيرَ مفسدةٍ كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بعضهم أجرَ بعض شيئاً”.

تغريدات عن الصدقة

1- قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: فإنَّ للصدقة تأثيرًا عجيبًا في دفع أنواع البلاء، ولو كانت من فاجر أو من ظالم بل من كافر فإن الله تعالى يدفعُ بها عنهُ أنواعًا من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم، وأهلُ الأرض كلُّهم مقرُّون به لأنَّهم جرَّبوه.
2-قال النبي ﷺ : صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفىء غضب الرب وصلة الرحم تزيد في العمر
3-قال علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه: من آتاه الله منكم مالاً فليصل به القرابة، وليحسن فيه الضيافة، وليفك به العاني الأسير وابن السبيل والمساكين والفقراء والمجاهدين، وليصبر فيه على النائبة؛ فإن بهذه الخصال ينال كرم الدنيا وشرف الآخرة.
4-كان الفضيل بن عيّاض رحمه الله تعالى يقول: نعم السائلون؛ يحملون أزوادنا إلى الآخرة بغير أجرة! حتى يضعوها في الميزان بين يدي الله تعالى!.
5-قال صلى الله عليه وسلم : إن الصدقَةَ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ، وتَدْفَعُ مِيتَة السُّوءِ .
6-كان سفيان الثوري رحمه الله تعالى ينشرح إذا رأى سائلاً على بابه، ويقول: مرحباً بمن جاء يغسل ذنوبي!.
7- قال ابن تيمية: و #الصدقة لما كانت تطفيء الخطيئة كما يُطفئ الماء النار صار القلب يزكو بها.

أجمل عبارات عن الصدقة الجارية

1-أكثر شيء سنندم على عدم فعله عند موتنا ؟! أقرأ قول الله تعالى: “وأنفِقُوا مِن مَّا رَزَقنَاكُم مِّن قبلِ أن يأتِيَ أحَدَكُمُ المَوتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا 2-أخَّرتَنِي إلَى أجَلٍ قَرِيبٍ فَأصَّدَّقَ وَأكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ” . نتمنى أن نعود إلى الحياة لأجل أن نتصدق !!
3-استنزل الرزق بالصدقة
4-لا تستكثر، تعليم جدك أو جدتك، أمك أو أبيك، آية من كتاب الله عزوجل، أو دعاء؛ فتصيب بإذن اللهأجرين: الصدقة الجارية والبر.
5-إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
6-جميعنا أثرياء بالكلمات التي ندخرها فلم لا نتصدق بها ؟ إن الصدقة تُطفىء الهموم
8-الحب في متناول الجميع، أما الصدقة فهي امتحان القلب
8-و انفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتي احدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى اجل قريب فأصدق و اكن من الصالحين.



722 Views