كلمة بعنوان الصلاة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:45
كلمة بعنوان الصلاة


كلمة بعنوان الصلاة، وكلمة عن فضل الصلاة، وحديث عن الصلاة، ودعاء عن الصلاة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كلمة بعنوان الصلاة

الصلاة من أشكال العبادة التي تربط بين العبد وربه فالمسلم يقيم صلاته وهو يقف بين يديه الله تعالى، فالصلاة هي عبادة خالصة لوجه الله تعالي فيها يتوجه العبد إلي ربه طائعا خالصا لوجه عز وجل، والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام والتي هي عمود الإسلام فمن تركها فقد أخل بأركان الإسلام الخمس ويكون إيمانه غير مكتمل، ولذلك ينبغي على كل مسلم الالتزام بالصلاة وتعليمها لأبنائهم وحثهم على الالتزام بها وأدائها في اوقاتها فهي المنجية والتي تهدي المسلم وتنهيه عن فعل الفواحش، فالصلاة في الدين الإسلامي هي أساس الدين والتي تعتبر خط فاصل بين الإيمان والكفر، وللصلاة فضل كبير على المسلم فهي تحصنه من شرور الدنيا وتحول بينه وبين وسوسه الشيطان، كما إنها يجزي عليها حسنات وتمحى عنه السيئات، فمع كل ركعة يركعها المسلم تسقط عنه ذنوبه، كما أنها حلقه وصل بين المؤمن وربه فيها يتقرب إلى الله وتزيده خشوع وتضرع إلى الله عز وجل وطريق استجابة دعواته وتحقيق أمنياته، والصلاة ترتبط بالطهارة مع كل صلاة يجب على المسلم الوضوء والتطهر من كل ذنب والاغتسال للتخلص من كل القاذورات العالقة في بدنه فالمسلم يتطهر خمس مرات في اليوم مما تحميه وتحصينه من أي فيروسات أو أمراض معدية.

كلمة عن فضل الصلاة

الصلاة عبادة لها فضل عظيم؛ فهي ثاني أركان الإسلام بعد الشهادتين، ومن أعظم شعائر الدين، خاصة الصلاة في وقتها مصداقًا لما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن أيّ الأعمال أحبّ إلى الله-تعالى- فقال: «الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله»، وقد دلّ الحديث الشريف على أنّ الصلاة في وقتها أفضل الأعمال وأحبها إلى الله.

حديث عن الصلاة

1. أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا) [صحيح مسلم | خلاصة حكم المحدث: صحيح].
2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطى إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
3. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي) [صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].
4. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العهدُ الذي بينَنا وبينَهم الصلاةُ فمَن تركَها فقد كفرَ) [مجموع فتاوى ابن باز| خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
5. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصَّلواتُ الخَمسُ والجُمعةُ إلى الجُمعةِ كفَّاراتٌ لِما بينَهنَّ ما لَمْ يَغْشَ الكبائرَ) [صحيح ابن حبان| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

دعاء عن الصلاة

1. يا رب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القران ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا وانصر بنا دينك.
2. اللهم إنا نسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب.
3. اللهم أني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي وللوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.
4. إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة واتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين اللهم اجعلنا ممن يعمرون المساجد ابتغاء وجهك وارزقنا الهداية.
5. أسأل الله له الهداية للصلاة فأخلاقه طيبة غير انه لا يصلي أرجوكم ادعوا له بالهداية.
6. أسألك ربي الهداية لي وللجميع والمحافظة على الصلاة اللهم آمين.
7. ربي نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء اللهم امين.
8. ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء يا رب أرزقني الهداية والصلاح يا رب عونك وفتح من عندك قريب.
9. اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميلا أمين يا رب.
10. رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء اللهم أصلح لنا أبنائنا واجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين يا رب العالمين.
11. ربنا يهدى جميع المسلمين التاركين للصلاة ويرزقهم الهداية و المواظبة عليها فى اوقاتها.
12. اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميل.
13. ربي هب لي قلبا لا يتكاسل عن صلاتك اللهم أيقظني في أحب الأوقات إليك ربي أجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي اللهم ارزقنا الهداية.



473 Views