كشف العسل المغشوش بالماء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 2:40
كشف العسل المغشوش بالماء


كشف العسل المغشوش بالماء سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة كشف العسل المغشوش بالماء وكذلك كيفية معرفة العسل الأصلي بعدة طرق وما هي فوائد العسل الأصلي وما أضرار العسل المغشوش

كشف العسل المغشوش بالماء

– احضري ملعقة صغيرة من العسل وضعها في كوب ممتلئ بالماء
– فإذا بدأ العسل في الذوبان فهذا يعني أنه مغشوش؛ ولكن إذا استقر في القاع فهذا يعني أنه عسل أصلي؛ وممكن استبدال كوب الماء بورقة.
– إذا امتصت العسل فهذا يعني أنه مشغوش وإذا لم تترك بقعة يعني انه سليم ونقي.

كيف تعرف العسل الحقيقي من المغشوش

الشوائب
غالبًا ما يشتمل العسل الحقيقي على شوائب صغيرة، منها على سبيل المثال أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة وبملمس متسق وناعم.
الملمس
العسل الحقيقي ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، في حين أن العسل المزيف يتميز بسيلانه السريع وانسكابه، وأفضل طريقة لاختبار ذلك هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور.
اللزوجة
العسل الحقيقي ليس لزجًا إذا تم فركه بين أصابع، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة إلى تكوينه، ومن السهل اختبار هذا الاختلاف ووهو ملحوظ بشكل واضح.
التذويب
لا يذوب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبيا، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.
الرائحة
العسل الحقيقي له رائحة زهرية معتدلة ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو يمكن أن يكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص للقليل من التدريب.
التدفئة
تعريض العسل الطبيعي للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا ينتج أي رغوة أو فقاعات بعكس العسل المزيف والذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.
اختبار الخبز
انشر العسل على شريحة خبز بملعقة صغيرة، ستلاحظ أن العسل الحقيقي يتماسك في غضون 60 ثانية تقريبًا. لكن العسل المزيف لن يتماسك أبدًا، مما يجعل الخبز رطبًا بعكس العسل الطبعي.
اختبار عود الثقاب
اغمس عود ثقاب في العسل، إذا كان العسل حقيقيًا وطبيعيا فإن عود الثقاب سيشتعل بسهولة بعد غمره، وفي حال كان العسل مغشوشا فإن العود لن يشتعل بسبب الرطوبة العالية.

فوائد العسل الأصلي الأبيض

مضاد للجراثيم والميكروبات
يعمل العسل كالمضادات الحيوية، إذ أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات والفيروسات والفطريات.
إمداد الجسم بالطاقة
يعتبر العسل مصدراً لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم، وبهذا هو الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني.
الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة
يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، كما أن له دورا في تقوية اللثة وحمايتها.
علاج وتهدئة السعال
العسل علاج فعال وآمن في علاج سعال الأطفال لأنه يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة.
الوقاية من السرطانات
يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أن إحدى مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان المريء، والفم، والأمعاء، والمعدة.
تنظيم ضغط الدم
لعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وتعزيز الهيموجلوبين فيه وزيادته.
مهدئ للجهاز العصبي
تناول العسل قبل النوم، يهدئ من الجهاز العصبي، ويعالج بعض اضطرابات النوم مثل: الأرق.
تحسين نسبة الكوليسترول وخفض الدهون
للعسل تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الجسم، إذ يخفض من الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد، والوقاية من مشاكل السمنة، وأمراض القلب، وتصلبات الشرايين.
تعزيز صحة القلب
تعود مضادات الأكسدة الموجودة في العسل بفوائد إيجابية على صحة القلب، بما في ذلك زيادة تدفق الدم إلى القلب وتقليل مخاطر تكوين جلطات الدم.

أضرار العسل المغشوش

-تعدد مصادر رحيق الأزهارهو المسؤول عن الخصائص العلاجية للعسل، فهناك العديد من طرق غش العسل التي لا يمكن معرفتها بسهولة وتحتاج إلى إجراء العديد من الاختبارات لمعرفة مدى جودة العسل، ولتجنب العسل المغشوش يجب شراؤه من مصدر معروف.
-والعسل المغشوش يسبب مضاعفات كبيرة لدى مرضى السكري، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه معرض للتلوث بشكل كبير بسبب الإضافات التي تضاف للعسل الطبيعي وتفقده خاصيته كعسل طبيعي.
طرق غش العسل
-تقديم محلول السكروز للنحل.
-خلط ماء الشرب الخاص بالنحل بسكر الجلوكوز.
-تقديم العسل الأسود المغشوش للنحل ليعيد إنتاجه.
-إضافة الماء للعسل.
-إضافة المواد النشوية لتثخين قوام العسل.



403 Views