كتب ثقافية علمية

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2020 6:21 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 2:35
كتب ثقافية علمية


كتب ثقافية علمية نقدمها اليكم في هذا الموضوع مع عرض معلومات عن كل كتاب في هذه السطور التالية.

علم

هو أسلوب منهجي يقوم ببناء وتنظيم المعرفة في شكل تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار حول الكون. يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية الذي بدوره يقوم بدراسة البيانات ووضع فرضيات لتفسيرها ويقوم باختبارها وكل هذه العملية للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة والتأكد من صحتها بدل التخمين.

القراءة

القراءة عملية معرفية تستند على تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى، والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك. وهي جزء من اللغة التي هي وسيلة للتواصل أو الفهم. وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس. فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أو المرسل للرسالة واستشعار المعنى المطلوب، وهي وسيلة للتعلم والتواصل مع الثقافات والحضارات عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ، والمعلمة من قبل على شكل حروف وأرقام ورموز وأشياء أخرى مثل طريقة برايل للقراءة للمكفوفين. وتوجد أنواع أخرى للقراءة غير التي في اللغة مثل قراءة النوتات الموسيقية أو الصور التوضيحة. وفي مصطلحات علم الحاسوب، فإن القراءة هي استرجاع معلومات من أماكن تخزينها على الحاسوب كالأقراص الصلبة والمرنة وغيرها.

أنواع القراءة

تنقسم القراءة من ناحية الممارسة إلى نوعين أساسين هما القراءة الصامتة والقراءة الجهرية
وكل من النوعين ينبغي من القارئ أن يقوم بتعريف الرموز وفهم المعاني إلا أن القراءة الجهرية تتطلب من القارئ أن يفسر لغيره الأفكار والانفعالات التي تحتوي عليها المادة المقروءة.

كتب ثقافية علمية

1- لماذا العلم

يصلح هذا الكتاب لكل من المبتدئ والمتقدم فى القراءة؛ فهو مقدمة مهمة فى مجال العلم، ويحتوى على معلوماتٍ مهمة حول تطور العلوم من عهد الإغريق إلى عصرنا، وكيف أصبحت الفيزياء أماً للعلوم فى عصرنا.
محاولًا بذلك مبسط العلوم روجر جى نيوتن أن يجيب عن التساؤل العظيم: لماذا يعتبر العلم ضرورة مهمة لتطورنا؟ و لماذا يقاس تقدم أو تأخر الأمة بعلمها؟.
2- التاريخ الأكثر إيجازًا للزمن


رائعة ستفين هوكينج المحدثة، حيث قام ستيفن هوكنج فى عام 2005 بالاشتراك مع لينارد ملودينوف بإعادة إحياء تحفته “موجز تاريخ الزمن” التى تم إصدارها سنة 1988، وتتحدث النسخة المحدثة عن الإنجازات العلمية فى الفاصل الزمنى بين الكتابين، إضافة إلى أنه جولة فى الكون منذ بدايته إلى الآن وأفضل ألغازه و معالمه.
3- موجز تاريخ كل شيء تقريبًا

الكتاب الحاصل على جائزة أفينتس للكتب العلمية لعام 2004.
وضع بيل برايسون هذا الكتاب للإجابة على الأسئلة العلمية التى يجهلها حول الأرض والطبيعة بشكل عام، هذه الأسئلة التى انهالت عليه وهو يحدق فى البحر من نافذة طائرة تحولت إلى رحلة ممتعة له ولنا؛ حيث أن برايسون لم يرقنا بنقل هذه الأفكار العلمية بل دسها لنا على شكل حكايات متشابكة سهلة الإيقاع، إنه بحث هدفه فهم كل شيء سبق حدوثه منذ الانفجار الكبير حتى نشوء الحضارة.
“هذا هو الكتاب الذى كنت ابحث عنه طوال حياتى… صناديق طافحة بالمعلومات، قصص مذهلة، وشخصيات خارقة”، كان هذا تعليق كريستوفر ماتيو من صحيفة دايلى ميل حول هذا الكتاب.
4- الكون

رائعة كارل ساغان “الكون” -شاعر العلم- ومن أعظم ناشرى العلوم، عمل فى ناسا وساهم فى عدة اكتشافات علمية ضخمة، قام ساغان بتحويل سلسلته التلفزيونية الشهيرة “الكون” أوديسا الزمان والمكان إلى هذا الكتاب متحدثًا بذلك عن أهم الفِكَر والاكتشافات التى اكتشفناها عن كوننا المرئى.
5- أجمل عشر تجارب على الإطلاق

يسلط “جونسون” -الحائز على جائزة أفضل كاتب فى مجال العلوم- الضوء على عشر تجارب تاريخية كشفت بساطتها عن الملامح الرئيسة لأجسامنا وعالمنا، ويضم الكتاب مجموعة مبهرة لا تُقاوم من أجمل التجارب التى فتحت آفاقًا جديدةً فى التاريخ العلمى، كما يعرض فى كتابه عشر لحظات علمية، والأهم من ذلك أنه يبين لنا العقول والشخصيات المثيرة للاهتمام التى أخرجت هذه التجارب لحيز الوجود بدءًا من تجارب غاليليو مع الحركة وحتى تجارب ميليكان على الإلكترون.
ومن الجدير بالذكر أن جورج جونسون كاتب متخصص فى مجال العلوم وينشر بانتظام فى صحيفتى “نيويورك تايمز” و “ساينتفيك أمريكان” وغيرها من المطبوعات العلمية.



749 Views