قيمة التعاون للاطفال

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2021 12:32
قيمة التعاون للاطفال


قيمة التعاون للاطفال كذلك سنذكر كيفية تعليم قيمة التعاون للاطفال وما هي فوائد التعاون للاطفال كذلك سنتحدث عن نشاط عن التعاون للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قيمة التعاون للاطفال

1-يعد التعاون بين الطفل وأبويه في مرحلة الطفولة المبكرة من الحاجات الضرورية التي يشعر الطفل برغبة في ممارستها، ويؤكد الاختصاصيون أن تنمية تلك الحاجة عنده في سن مبكرة، تجعله يداوم على القيام بها في مراحل أخرى من عمره.
2-ويعدّ تدريب الأطفال الصغار على المشاركة في الأعمال الجماعية سواء نشطات أو ألعاب أو أعمال تطوعية عاملاً هاماً لتنمية مهاراتهم الاجتماعية وإكسابهم قيماً إيجابية كالتعاون والمشاركة وتقبّل الآخر وتقديم مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد، كما تخلّصهم من سلوكيات مستهجنة كالأنانية وحب الذات.
3-فلا بد أن يتم ترسيخ مبدأ التعاون في الحياة لدى الأطفال أثناء التربية، فهو من أهم ما يجب أن يتعلمه الطفل في حياته، وبغير ذلك سيكون الطفل في عزلة عن المجتمع، ويتصف بعدم التعاون مع أفراده.

تعليم قيمة التعاون للاطفال

1-اذا تتعرضت لمشكلة ما أعطي تشجيعًا للأطفال، بأن توضحي لهم ما حدث وسبب أهميته، تحدثي إلى الأطفال وخاطبيهم بأسمائهم قائلة: “لقد عملتم معًا لالتقاط تلك الأشياء ووضعها بعيدًا والعمل معًا يجعل المهمة أسهل، خاطبي ابنتك باسمها وقولي لها “لقد علقت معطفك دون أن أطلب منك ذلك، هذا يساعدني” وهكذا. أدّي الأعمال المنزلية بمساعدة أطفالك، اعملوا معًا بدءًا من سن مبكرة، دعي طفلك يكبر وهو يرى فوائد التعاون.
2-اطلبي من كل طفل تسمية المشكلة بأن تقولي: “أنتما الاثنان تواجهان مشكلة، ما هذا؟” اسألي كل طفل عن طرق لحل المشكلة بقول: “ماذا يمكننا أن نفعل؟” تأكدي من موافقة كلا الطفلين على الحل.
3-يمكنكم ترتيب الطاولة معًا أو تنظيف الألعاب أو تنظيف الغرف والفتي نظرهم إلى مزايا التعاون بعبارات مثل “انظر كيف جهزنا الطاولة معًا بسرعة، الآن لدينا الوقت لقراءة كتاب قبل العشاء”. “كان من الممتع العمل معك” انظر كم أصبح بيتنا مرتبًا وجميلًا!”.
4- امدحي بشكل خاص جهودهم التعاونية ووضحي لهم لماذا وكيف كانت مساهمتهم مهمة وذات قيمة ومفيدة، هذا يساعدهم على التعرف إلى مهاراتهم المختلفة وتقييمها بشكل صحيح ورائع “لقدالتقطت كل الجوارب البيضاء وجمعتها معًا.
5- وقد ساعدني ذلك على إنهاء الغسيل بشكل أسرع، الآن لدينا مزيد من الوقت للعب”، “بعد أن وضعت الكتب بعيدًا على الرف، الآن أصبح من السهل اختيار واحد، هل تريدني أن أقرأ لك؟” وهكذا. اجعلي أطفالك يشاهدون أفلام كارتون تحثّ على قيمة التعاون، فالصغار يحبّون أفلام الكارتون وينجذبون لها، وهذا يجعلها فرصة جيدة جدًا لإيصال رسائل إيجابية لهم.
6-احكي لهم حكايات شيقة يتعلمون من خلالها كيفية تفعيل قيمة التعاون مع غيرهم.
7-كوني قدوة لأطفالك في مساعدة كل محتاج قدر طاقتك، واجعليهم يرون ذلك واشرحي لهم الموقف ولماذا فعلت ذلك ومن الذي كان يحتاج إلى مساعدة، وكيف ساعدته ولماذا، وليقم أبوهم كذلك بالأمر نفسه.
8- اجعلي اطفالك يتعاونون لحل المشكلات التي تحدث في ما بينهم، فنحن نسمع الأطفال بشكل متكرر ومستمرّ يشتكون أحدهم، يقول فلان فعل كذا والآخر يقول هو أخطأ في هذا الأمر، بمساعدتك يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات بدء حل مشكلاتهم الخاصة.

فوائد التعاون للاطفال

1-يعمل التعاون بين أفراد الأسرة الواحدة على نشر المحبة والمودة بين افرادها.
2-يعد التعاون من أسس تماسك الأسرة العربية المسلمة التي تتمسك بدينها وقيمها.
3-عندما يتعلم الطفل وهو صغيرة قيمة التعاون ينعكس ذلك عليه عندما يكبر.
4-فتجده شخص سوي يحب العمل مع زملائه ومن حوله، ويسعى لمساعدة الآخرين.
5-كما أن ذلك ينعكس عليه مستقبلا حيث أن الشخص المتعاون هو إنسان منتج ناجح.
6-يتطلع بالتعاون إلي حياه أفضل بالمشاركة مع الآخرين.
7-تعليم الطفل قيمة نحن من الصغر بديل عن الأنا.
8-يجعله شخص سوي يحب مجتمعه ويحبه جميع من يتعامل معه.
9-يحقق التعاون لذة العمل الجماعي الذي يخلص الطفل من الأمراض النفسية المختلفة؟
10-يعد التعاون بين الآخرين وطفلك وسيلة من وسائل التواصل الصحيح والسليم.
11-يعزز التعاون ميزة العمل ضمن فريق وبالتالي يشعر الطفل بقيمة ولذة النجاح.

نشاط عن التعاون للأطفال

1- جحر الأرنب
يطبق هذا النشاط بتعيين طفل على أنه الثعلب والبقية أرانب، وهنا يتوجب عليهم الهروب من الثعلب إلى جحرهم الخاص، وتفيد هذه اللعبة في تحسين قدرات السيطرة والتخطيط لدى الأطفال، كما أنها تركز على مفاهيم المساحة الشخصية الخاصة بهم، وتهدف إلى تعليمهم أفضل مهارت التعاون والمساعدة في الاختباء أو الهروب بما لا يمكِّن الثعلب من اصطيادهم.
2-رسمُ كتابِ قصص
فهو نشاط فنيٌ وحرفةٌ تعاونيةٌ يبني فيه الأطفال تحفةً إبداعيةً خاصةً بهم، فمن المعروف امتلاك الأطفال لخيال واسع يمكنهم من سرد القصص، وتبدأ التحفة برسم الطفل الأول لأي شيء على الورقة، ثم يضيف طفل ثانٍ رسمةً أخرى لتتوسع، ويستمر الأطفال بالتناوب إلى حين الحصول على القصة النهائية، وهذا النشاط الحركي التعاوني والجميل يمكِّن الأطفال من التعاون معًا في تنمية مهارات الإبداع.
3-لوحة الصديقين
أما هذا النشاط فإنّه يحسن مهارات الطفل الحركية والدقيقة بتناوب الطفلين على دور القائد والرسام، إذ يطلب القائد منه رسم لوحة بتفاصيل معينة وضمن وقت محدد كذلك، ثم يقاس مدى تعاون الطفلين بناءً على دقة وصحة الرسمة الناتجة.
4-اللعب الأعمى
وذلك بتغطية أعين الأطفال بالتناوب وإخضاعهم لسماع بعض الأوامر لاستكشاف البيئة حولهم، وهذا النشاط يعلم طفلك مهارة الاستماع بمتعة ومرح كما يدربهم على التعاون في تقاسم الأدوار والاستماع للقائد، ويعلم القائد كيفية مساعدة أقرانه وتبسيط التعليمات لهم لإنجاح اللعبة أو المهمة.
5- طريق العقبات
وذلك بتشكيل طريقٍ ذي عقبات تقليدية أو مهمات معينة مع إمساك كل طفلين بأيدي بعضهما البعض، ويحدد مستوى الشريكين في التعاون على تجاوزِ تحديات الحركة دون التخلي عن بعضهما وإفلات أيديهما من خلال ذلك.



564 Views