قواعد السلامة العامة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 3:01
قواعد السلامة العامة


قواعد السلامة العامة وسوف نتحدث عن تعريف السلامة العامة أهداف السلامة والصحة المهنية تعليمات السلامة المرورية بالنسبة للمشاة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

قواعد السلامة العامة

1-أهمية توفر وسائل السلامة تجهيزات السلامة والإطفاء في المصنع هي خط الدفاع الأول في حالة نشوب الحريق لـذا يجب: عمل الاختبارات والكشف عليها بشكل دوري من قبل جهة فنية متخصصة لضمان عملها عند الحاجة. يجب فصل أجزاء المصنع بقواطع مقاومة للحريق لضمان عدم انتقال الحريق من جزء إلى آخر. وان تكون مقاومة للحريق لمدة ساعتين على الأقل وألا تحتوي على فتحات ونوافذ. البعد عن مسببات الحريق مثل: التدخين، اللهب المكشوف، الشرر في جو مشبع بالغازات القابلة للاشتعال. سوف نتطرق في أحد جوانب المصنع وهي السلامة الصناعية المتعلقة بالورش والمعدات الميكانيكية التي يتعامل معها العمال.
2-برنامج السلامة إن إعداد برنامج السلامة له دوره الفعال ضمن إدارة المؤسسة في منع انقطاع نشاطها بسبب الحوادث والإصابات وما يتبع ذلك من تعطيل للإنتاج والخسائر المادية والمعنوية المترتبة على ذلك. ويتطلب تحقيق أهداف هذا البرنامج مسؤولية ونظماً عملية ولجنة نشطة
3-الحـريق توفر وسائل السلامة ومعرفة التعامل معها وهي الوسيلة الوحيدة للحد من تطور حوادث الحريق والقضاء عليها بكل سهولة، وعليه يجب أن: تكون جاهزة في أماكن يسهل الوصول إليها. أن تكون سهلة الاستعمال. أن تكون بأعداد كافية. ويعتبر توعية العاملين على استخدام تلك التجهيزات من أولى مقومات مكافحة النار. كما يجب أن تكون المداخل والمخارج بأعداد كافية وخالية من العوائق وأن تكون أبواب الطوارئ مشار إليها بشكل جيد وأن تزود جميع الممرات بإضاءة مستقلة عن الإضاءة العادية لتسمح بتسهيل الإخلاء وتدل الدراسات أن أسباب الحرائق في المنشآت الصناعية تتمثل في الآتـي: عدم التخلص من الخرق المبللة بالزيوت بالطرق السليمة، حيث يجب أن تحفظ في وعاء معدني ذو غطاء محكم الإغلاق. تمثل السجائر 25% من أسباب الحرائق. عدم معرفة أجهزة الإطفاء للتعامل معها في بدايات الحريق.

تعريف السلامة العامة

1-السلامة والصحة المهنية هي علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.
2-وهذا العلم يترسخ بعدة معايير واشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا .. وكما يقال السلامة للجميع فيقصد هنا أنها مسؤولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة ومطمئنة.
3-وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا:مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وكذلك يجب قرائة الكتيب الخاص في الأجهزة المراد استخدامها عند التعامل مع الكهرباء وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية مثل ( اللوحات الإرشادية، الزام جميع من بالمركبة بربط حزام الأمان، التقيد بـالسرعة المحددة ) ، فالسلامة دائما تكون (أولاً) .

أهداف السلامة والصحة المهنية

1-تساعد في الحفاظ على العاملين من أي ضرر قد يصيبهم.
2-حماية البيئة المحيطة بالعاملين.
3-تسعى نحو تحسين الشركات والمصانع.
4-العمل على جذب قوى عاملة جديدة.
5-حماية المنشآت والمعدات والأجهزة التي تستخدم في العمل من التلف.
6-رفع الطاقة الإنتاجية وعدم تعطيل عجلة الإنتاج وتعزيز كفاءة العاملين.
7-جعل العاملين يشعرون بالطمأنينة والأمان في مهنتهم.
8-الشعور بالاستقرار لما يعكسه من إنتاجية.

تعليمات السلامة المرورية بالنسبة للمشاة

1- يجب عليك أن تسير على الرصيف في أقصى الجانب الأيسر من الطريق، بحيث تكون في مواجهة السيارات القادمة، لكي تتمكن من رؤية السيارات التي تأتي أمامك بسهولة وتكون على مقدرة من رؤية السائق بوضوح .
2- يجب عليك دائما أن تعبر الشارع من المكان المخصص لك للعبور، ويجب أن تراقب حركة المرور قبل وأثناء المرور، ولا تعبر الطريق أبدا قبل أن تتأكد تماما من سلامة العبور، ويفضل أن تقوم بالعبور من معابر المشاة لا أن تقوم بالمرور من وسط الرصيف في الشارع، وذلك لأن السائقين يكونوا أكثر انتباها عند معابر المشاة التي تعد أماكن مخصصة لهم للعبور لا عند منتصف الطريق .
3- ارتدي في المساء ملابس فاتحة أو ملابس عاكسة للضوء، حتى تتمكن من جعل السائقين يرونك بوضوح أكبر .
4- يجب عليك أن تراقب إشارات المرور جيدا، ولا يجب أن تعبر الشارع إلا إذا كانت الإشارة الضوئية لونها أخضر، أو ترى بنفسك كلمة اعبر، وإذا كانت الإشارة حمراء أو وجدت كلمة لا تعبر، فيجب عليك الانتظار عند زاوية الرصيف ولا تقوم بالعبور أبدا حتى تكون الإشارة خضراء .



371 Views