قواعد الحب الحقيقي

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 14 مايو, 2020 11:36 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 9:42
قواعد الحب الحقيقي


قواعد الحب الحقيقي هي القواعد التي يسير بها الحب على طريق الراحة، وفي هذا الموضوع نتعرف على هذه القواعد.

ما هو الحب الحقيقي

  • هو القائم على الراحة النفسية بين الطرفين، وتقبّل كل ما يبدر من الطرف الآخر… فالحبّ الحقيقي تسامح وغفران ومساندة من دون أي مقابل، والحب عطاء بلا مقابل له غير الحب والتضحية والإيثار, لذا إذا صادفت شخصاً تجد ارتياحاً نفسياً معه وتشعر أنك على طبيعتك معه، ولا تجد أي مُسَوِّغٍ لإخفاء أخطائك عنه، فاعلم أنه من الممكنِ أن تجدَ الحُبَّ الحقيقي معه.
  • هو أن تجد من تثق فيه وبرأيه وقراراته، وتجعله سنداً لك، ولا تستطيع الاستغناء عنه أو عن استشارته فى أمورك, فإذا وجدت شخصاً تثق فيه وبشخصيته وقراراته وآرائه فاعلم أنه قد يكون حبّك الحقيقيّ الذى تبحث عنه.
  • هو أن تجد شخصاً يريد أن يستمع إليك من دون كلل أو ملل من مشاكلك, ويستطيع مساندتك ومساعدتك على تخطّي مشاكلك, فهو ناصح أمين لك في كل ما هو إيجابي ومؤثر بالإيجاب على سلوكك وشخصيتك ومظهرك, فإذا وجدت شخصاً يخاف على مصلحتك ويرى سلوكياتك السيئة ويحاول نصحك وإرشادك بطريقة لائقة مهذبة، فاعلم أن هذا الشخص جدير بحبك واحترامك وأنه يُكِنُّ لك مشاعر صادقة.

قواعد الحب الحقيقي

  • القاعده الأولي:

أكثر ما تبنى عليه البيوت مما يسمى حبًّا هو كذبٌ تَوهَّمه من لا يعرف معنى الحب، وإنما حبهم أكثره وأحسن ما يكون منه= تآلف خلقي وامتنان ومكافأة إحسان، وشهوة سرعان ما تهدأ نارها، والشهوة ليست هي الحب؛ لذلك يُسرع إلى تلك البيوت الهدمُ؛ إذا جعلوا قانون علاقاتهم هو هذا الحب المتوهم وحده.

  • القاعده الثانيه:
  • الحب عندي شيءٌ عظيم جدًّا ونفيسٌ جدًّا ونادرٌ جدا، وابتذال الناس له هكذا بتسمية الشهوةِ حبًّا، والإعجاب حبًا والمودة حبًّا= كل ذلك عندي هواءٌ لا قيمة له.
  •  الحب حجرٌ كريم نادر، لولا أن خواص الأمهات وسادات أصحاب الأنبياء وسادة الأولياء= يتنفسونه في الدنيا لكان من العناصر المعدومة في كوكبنا، وأقلُّ أنواعه وجودًا هو ما يكون بين رجلٍ وامرأة.
  •  لا يغرُّك ابتذال الناس لاسم الحب، فإن الحب حقًا عزيز ليس هو هذه العاطفة الملقاة في الطرقات، المباعة على الأرصفة، تلك أخرى مزيفة، فيها بعض التِّبر وغالبها نُحاسٌ ملوَّن.
  • القاعده الثالثه
  • المعيار الحقيقي والأساسي للحب هو التضحية، وسيلة القياس الأساسية للمحبة هي عدد المرات التي تفعل فيها ما تكره، و تترك فيها ما تحب رعايةً لخاطر محبوبك.
  • الكلام الطيب والتعبير عن المشاعر.
  • الاحتضان والاحتواء 
  •  كلها أشياء حسنة وجميلة وتزيد من دفء العلاقات، لكنها توجد في علاقات المودة والسكن والألفة والعشرة والصداقة، وليست مقتصرة على المحبة.
  •  الحب الحقيقي وحده هو ما تتواتر معه التضحيات، ويعتاد فيه المحب أن يخالف هواه لهوى محبوبه، ويخفُّ عليه تجاوزُ طبعه وكسر شهوة نفسه، ما دام في ذلك رضا المحبوب.

أشياء يجب ان تعرفها عن الحب الحقيقي

  • لإجلاء الوهم عن الحب يجب التخلص من بعض الأفكار التي من شأنها أن تشوش تفكيرنا و نعتقد خاطئين أن الحب الذي نحياه حقيقي أم مجرد وهم من نسج خيالنا.
  • لرؤية الأمور بوضوح و تجنب اللُّبس نقترح عليك بعض العناصر و النقاط التي إذا أخذناها بعين الاعتبار سنستطيع تقييم العلاقة و تحديد هل هي في مسارها السليم لتغدو حبا بما تحمله الكلمة من معنى أو مجرد علاقة عابرة.

حتي لا يتحول الحب الي مرض

قال علماء علم الاجتماع والعلوم الإنسانية في جامعتي أوسب و أونيبان في مدينة ساو باولو البرازيلية إن الحب يمكن أن يتحول إلى مرض، ومرض خطير جدًا إذا تحول إلى وسواس، وإدمان مرضيين.. ولتجنب ذلك على الزوجين اتباع ما يلي:

  • تعقلكما في الحب يحافظ على نقاوته، ونبله أما إذا كان عشوائيًا ويدور في فلك مصلحة ما فإنه قد يعني الدمار لكماعلى حد سواء.
  • خطورة إدمان الحب تكون على المرأة أكثر من الرجل، لأنها غالبًا ما تحب بقلبها، وعاطفتها، وليس بعقلها، لذلك عليها أن تتذكر أنها ولدت وحيدة، والمقصود هنا هو أنه إذا تحول الحب إلى حالة مرضية من الممكن جدًا أن يفيد هذا التفكير في التخفيف من حدة الأعراض، فالفرد يولد وحيدًا، وعندما يموت يموت وحيدًا.
  • الحياة العملية خير سبيل لحب متكافئ بين الطرفين، وإن خلت حياة أحد الطرفين من العمل الجاد، سيلتفت بالتأكيد لحصار الآخر.

ما هو الحب الحقيقي من وجهة نظر الاسلام

  • هل سبق و سألتم أنفسكم أيها الأخوة الكرام ما هو الحب الحقيقي من وجهة نظر الإسلام لو قرأتم تاريخ الصحابة رضي الله عنهم أجمعين لوجدتم في سيرهم ان الحب في الله سمة من أهم السمات التي كانت منتشرة بينهم وكان الحب قاسماً مشتركاً واحداً ألا وهو الحب. 
  • وكان أفضل أوقات للصحابة هو وقت لقاء ربهم حيث أنهم يحبون الله حبا جما وأحبوا لقاؤه وأعدوا العدة وجهزوا انفسهم لهذا اللقاء، حيث ان الحب الحقيقي في الاسلام هو حب الله وطاعة الله وابتغاء مرضاة الله والسعي نحو حصد رضا الله من سائر الأعمال حيث أن الأم تبتغي بحب أولادها وعطائها ابتغاء وجه الله الكريم والاب يبتغي من الأموال التي يحصل عليها من عمله ينفقها على أولاده ابتغاء وجه الله الكريم.
  •  وهكذا نكون قمنا إجابة شافية لسؤال ما هو الحب الحقيقي من وجهة نظر الإسلام لأن الإسلام يوضح لنا أن الحب هو حب الله ورسوله والإيمان بكتبه ورسله وبالملائكة وبكتبه، وحب الأخوة في الله دون مصلحة حيث يبتغي كل شخص بحبه سواء لأولاده أو اخواته او زوجته مرضات الله والسعي نحو دخول الجنة والحصول على الحسنات يوم لقاء الله عز وجل سبحانه وتعالى.

كلام عن الحب الحقيقي قصير

– الحب الحقيقي هو أن ترمي لهم بطوق النجاة في لحظة الغرق. وتبني لهم جسر الأمان في لحظات الخوف. وتمنحهم ثوبك في لحظات العري كي تسترهم. تم لا تنتظر المقابل. !.
– الحب الحقيقي هو أن تساعدهم على الوقوف عند التعثر. وتساعدهم على الفرح عند الحزن. وتسعدهم على الأمل عند اليأس. ثم لا تنتظر المقابل. !.
– الحب الحقيقي هو أن تحتفظ لهم في داخلك بمساحة جميلة من الأحلام. ومساحة شاسعة من الرحمة والمودة. وأن تملك قدرة فائقة على الغفران لهم مهما أساؤوا أليك. ثم لا تنتظر المقابل. !.
– الحب الحقيقي هو أن ترد عنهم كلمات السوء في غيابهم. وتحرص على بقائهم صفحة بيضاء في أعين الآخرين. وتحفظهم مهما غابوا عنك. ثم لا تنتظر المقابل الحب الحقيقي. هو أن تترجم إحساسهم إلى من يهمهم أمره. وتحمل أحلامهم إلى من لا يكتمل حلمهم إلّا به. وتدعو لهم بالسعادة مع سواك إذا كانت سعادتهم مع سواك. ثم لا تنتظر المقابل. !.
– أروع ما قد يكون أن تشعر بالحبّ، ولكن الأجمل أن يشعر بك من تحبّ.
– أحبك يا عابثة، أنت من أخجل القمر بجمالها، أنت لحن الخلود، أنت زهرة براري فاحت بعطرها، أنت لي كل الورود، أنت من يسكن البحر في عيونها، أنت قلب بالعشق يجود، أحبك لأنّك أنت، ومن سواك في القلب يسود.


758 Views