قواعد استخدام الإنترنت بأمان

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 9:00
قواعد استخدام الإنترنت بأمان


قواعد استخدام الإنترنت بأمان سوف نتحدث كذلك عن سلبيات الإنترنت والإنترنت والأطفال وما هي ايجابيات استخدام الانترنت؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قواعد استخدام الإنترنت بأمان

قواعد استخدام الإنترنت بأمان
قواعد استخدام الإنترنت بأمان

1-تأكد من أن اتصالك بالإنترنت آمن
عند الاتصال بالإنترنت في مكان عام، بشبكة Wi-Fi عامة على سبيل المثال، تؤكد PCMag إلى أنك لا تملك تحكمًا مباشرًا في أمانها. يحذّر خبراء الأمن الإلكتروني في الشركات من “نقاط النهاية” – وهي المناطق التي تتصل فيها الشبكة الخاصة بالعالم الخارجي.
ونقطة النهاية غير المحصّنة الخاصة بك هي اتصالك المحلي بالإنترنت.
بالتالي، تأكد من أن جهازك آمن. وعند الشك في ذلك، انتظر فرصةً أفضل (أي فرصة للاتصال بشبكة Wi-Fi آمنة) قبل أن تضطر لتوفير معلومات شخصية مثل رقم حسابك المصرفي
2-أبقِ إعدادات الخصوصية الخاصة بك في وضع التشغيل
يحب المسوِّقون أن يعلموا كل شيء عنك، وكذلك المتطفلون.
ويمكن لكل منهم معرفة الكثير من طريقة تصفحك واستخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي.
لكن بإمكانك تولي أمر نشر معلوماتك بعناية. وفقًا لما ذكره موقعLifehacker، تحتوي كل من المستعرضات وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة على إعدادات متاحة لحماية خصوصيتك على الإنترنت. كما تحتوي مواقع الويب الكبيرة مثل Facebook على إعدادات متاحة لتحسين الخصوصية. ويصعب أحيانًا العثور على هذه الإعدادات (عمدًا) لأن الشركات تريد معلوماتك الشخصية من أجل قيمتها التسويقية. احرص على تمكين إجراءات حماية الخصوصية هذه وإبقائها مُمكَّنة.
3-احذر مما تقوم بتنزيله
إن أهم أهداف المجرمين الإلكترونيين هو خداعك لتنزيل البرامج الضارة – وهي برامج أو تطبيقات تحمل برامج ضارة أو تحاول سرقة المعلومات. ويمكن أن تتخفى هذه البرامج الضارة في صورة تطبيقات: أي تطبيق بدءًا من الألعاب الشهيرة إلى تطبيقات التحقق من حركة المرور أو أحوال الطقس. وكما ينصح PCWorld، لا تقم بتنزيل تطبيقات تبدو مشبوهة أو تأتي من موقع غير موثوق به.
4-أبقِ المعلومات الشخصية على المستوى المهني والمحدود
لا يحتاج أصحاب العمل المحتملون إلى معرفة حالة علاقتك الشخصية أو عنوان منزلك. وإنما يحتاجون إلى معرفة خبراتك وخلفيتك المهنية، وسبل التواصل معك. لم تكن لتمنح معلومات شخصية محضة لغرباء منفردين – فلا تمنحها لملايين الأشخاص عبر الإنترنت.
5-اختر كلمة مرور قوية
إن كلمات المرور هي إحدى أهم نقاط الضعف في هيكل أمن الإنترنت بأكمله، لكن لا يوجد حاليًّا أي سبيل لتجنبها. وتكمن مشكلة كلمات المرور في أن الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات مرور سهلة ليتذكروها (مثل “password” و”123456″)، والتي يسهل على لصوص الإنترنت تخمينها أيضًا. فاختر كلمات مرور قوية يصعب على المجرمين الإلكترونيين اكتشافها. يمكن لبرمجيات إدارة كلمة المرور مساعدتك في إدارة كلمات مرور عديدة بحيث لا تنساها. تتسم كلمة مرور بالقوة إذا كانت فريدة ومركّبة – ومؤلفة من 15 رمزًا على الأقل تتنوع بين حروف وأرقام ورموز خاصة.
6-احذر مما تنشره
لا يحتوي الإنترنت على مفتاح للحذف، كما اكتشف ذلك المرشح الشاب في نيوهامبشير. فقد يبقى أي تعليق أو صورة تنشرها على الإنترنت هناك إلى الأبد لأن حذف الأصل (من Twitter فرضًا) لا يضمن حذف أي نُسخ حصل عليها أشخاص آخرون. لا مجال لك أن “تسحب” تعليقًا تتمنى لو أنك لم تتفوه به، أو تتخلص من صورة السيلفي المخجلة تلك التي التقطها في حفلة ما. من هنا، لا تنشر أي شيء على الإنترنت لن ترغب في أن تراه والدتك أو يراه صاحب العمل المستقبلي.
7-مارس الاستعراض الآمن
لم تكن لتختار عبور الأحياء الخطرة – فلا تزُر الأحياء الخطرة على الإنترنت.
يستخدم المجرمون الإلكترونيون المحتوى الملفت كطُعم. إذ يعلمون أن المحتوى المشبوه يغوي الأشخاص وقد يوقفوا إجراءات حمايتهم عند البحث عنه. فالعالم المشبوه للإنترنت مليء بالشُرُك التي يصعب رؤيتها حيث النقرة الواحدة الطائشة قادرة على كشف معلوماتك الشخصية أو إصابة جهازك بالبرامج الضارة.
وبمقاومة الدافع، فإنك لا تمنح المتطفلين أي فرصة.
8-أجر عمليات الشراء على الإنترنت من مواقع آمنة
كلّ مرة تُجري فيها عملية شراء على الإنترنت، تحتاج إلى توفير معلومات بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي – وذلك بعينه هو ما يتلهف المجرمون الإلكترونيون على الحصول عليه. أفصح عن هذه المعلومات للمواقع التي توفر اتصالاً آمنًا مُشفّرًا فحسب.
وكما يذكر موقع Boston University ، يمكنك تحديد المواقع الآمنة بالبحث عن عنوان يبدأ بـ https: (حيث يشير الحرف S إلى كلمة آمن) بدلاً من http: ببساطة؛ ويمكن أن تحتوي المواقع على رمز قفل إلى جانب شريط العنوان.
9-أبقِ برنامج مكافح الفيروسات الخاص بك مُحدَّثًا
لا يمكن لبرمجيات أمن الإنترنت أن تجنّبك من كل التهديدات، لكنها ستكتشف أغلب البرامج الضارة وتزيلها – إلا أنه ينبغي لك أن تحدّثها بانتظام.
احرص على البقاء مطلعًا على تحديثات نظام تشغيلك وتطبيقاتك.
فهي توفر طبقة أمن ضرورية.
تذكر جيدًا قواعد أمان الإنترنت العشرة الأساسية هذه لتتجنب الكثير من المفاجآت المؤذية التي تستأثر بالمستخدمين الطائشين على الإنترنت.

سلبيات الإنترنت

سلبيات الإنترنت
سلبيات الإنترنت

-سرعة انتشار الشائعات وخاصة على مواقع التواصل.
-إهدار وقتاً طويلاً على بعض الأشياء التي لا فائدة منها مثل الألعاب الإلكترونية أو مواقع التواصل.
-بعض المعلومات على شبكة الإنترنت غير موثقة ومجهولة المصدر، لذا عند الحصول على معلومات من المفضل التأكد أنها نابعة من المصادر الرسمية.

الإنترنت والأطفال

سلبيات الإنترنت
سلبيات الإنترنت

إن الإحصائيات تدلنا على أن هناك من 400 ألف إلى 2 مليون طفل يتم استغلالهم إباحيًا من خلال الإنترنت.
وأن هناك أكثر من 100 ألف موقع إباحي يدخله الأطفال، وأن هناك أكثر من 3900 موقع إباحي جديد يوميًا.
وأن الأطفال يصبحون من كثرة استعمالهم للإنترنت مدمنين على ذلك، وهذا يؤدي إلى تأخرهم دراسيًا لكثرة الوقت الذي يقضونه أمام الحاسب الآلي.
وبطبيعة الحال منع الأطفال من استخدام الإنترنت لا يحل شيئًا ويعد أمرًا صعبًا هذه الأيام؛ لأن الطفل أو الشاب يستطيع استخدام الإنترنت خارج المنزل مع أصدقائه أو في المقاهي المنتشرة أو في مدرسته إذا توفر له ذلك.
أن يستخدم أطفالي الإنترنت أمام عيني أفضل من أن يستخدموا الإنترنت خارج المنزل.
لكن الاستخدام المنزلي له ضوابط عدة، أولها أن أجعل جهاز الحاسب الآلي في مكان واضح في المنزل لكي يسهل معرفة من يستخدمه، وأن يتم تزويد جهاز الحاسب الآلي بفلاتر خاصة تمنع المواقع السيئة وغير المرغوب فيها من الظهور، كما أن الأب لابد أن يكون هو أو أي شخص عاقل في الأسرة ملمًا باستخدام الإنترنت حتى يراقب بين الفينة والأخرى الأماكن التي يرتادها أطفاله ويعرف عن كثب طبيعة استخدامهم للإنترنت، أيضًا لابد من فتح حوار متعدد مع أبنائه عن أضرار الإنترنت، وأن ينبه عليهم بعدم إعطاء أي بيانات شخصية عن طريق الإنترنت لأشخاص لا يعرفهم، وكذلك عدم مصادقة من لا يعرف، وعدم محاولة لقاء أشخاص تعرف عليهم عن طريق الإنترنت بدون علم أهله.

ما هي ايجابيات استخدام الانترنت؟

ما هي ايجابيات استخدام الانترنت؟
ما هي ايجابيات استخدام الانترنت؟

-أقل تكلفة: عندما تكون الفصول الدراسية عبر الإنترنت، لا داعي لإنفاق الأموال على قاعات المحاضرات أو الفصول الدراسية، والكهرباء، والنقل، ورعاية الأطفال للأمهات الطالبات.
-أسهل في الدخول: حيث يمكن الوصول إلى الطلاب والمعلمين في أي وقت وفي أي مكان.



130 Views