قصص مبكية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:17
قصص مبكية عن الرسول صلى الله عليه وسلم


قصص مبكية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، واجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقصص عن أخلاق الرسول، وموقف قصير عن الرسول، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

قصص مبكية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

1. لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
روي يزيد القاشي عن انس ابن مالك قال: جاء جبريل الي النبي (صلى الله عليه وسلم))في ساعه ما كان يأتيه فيها متغير الون.
فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم)):’ مالي اراك متغير الون؟’
فقال : يا محمد جئتك في الساعة التي امر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ولا ينبغي لمن يعلم، أن جهنم حق، وأن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله اكبر ان تقر عينه حتي يأمنها.
فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)): يا جبريل صف لي جهنم. قال: إن الله تعالى لما خلق جهنم اوقد عليها الف سنه فاحمرت، ثم اوقد عليها الف سنه حتي ابيضت، ثم اوقد عليها الف سنه حتي اسودت، فهي سوداء مظلمه لا ينطفئ لهبها ولا جمرها والذي بعثك بالحق لو ان خرم ابرة فتح منها لاحترق اهل الدنيا عن آخرها من حرها، والذي بعثك بالحق لو ان ثوبا من اثواب اهل النار علق بين السماء والأرض لمات اهل الأرض من نتنها وحرها عن آخرهم لما يجدون من حرها، والذي بعثك بالحق نبيا لو ان ذراعا من السلسلة الذي ذكرها الله تعالى في كتابه وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الأرض السابعة، والذي بعثك بالحق نبيا لو ان رجلا بالمغرب يعذب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها حرها شديد وقعرها بعيد وحليها حديد وشرابها الحميم والصديد وثيابها مقطعات النيران لها سبعه أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم من الرجال والنساء.
فقال (صلى الله عليه وسلم)) :’أهي كأبوابنا هذه؟’
قال جبريل : لا ولكنها مفتوحة بعضها أسفل من بعض من باب إلى باب مسيره سبعين سنه كل باب منها اشد حرا من الذي يليه سبعين ضعفا يساق أعداء الله اليها فاذا انتهوا الى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال والسلاسل فتسلك السلسلة في فمه وتخرج ومن دبره وتغل يده اليسرى الى عنقه وتدخل يده اليمنى في فؤاده وتنزع من بين كتفيه وتشد بالسلاسل ويقرن كل ادمي مع شيطان في سلسلة ويسحب على وجهه وتضربه الملائكة بمقاطع من حديد كلما أرادوا ان يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها.
فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)): من سكان هذه الأبواب؟
فقال جبريل: اما الباب الأسفل فيه المنافقون ومن كفر من أصحاب المائدة وآل فرعون واسمها الهاوية، والباب الثاني فيه المشركون واسمه الجحيم، والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر، والباب الرابع فيه ابليس ومن اتبعه والمجوس واسمه لظي، والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمة، والباب السادس فيه النصارى واسمه العزيز، ثم امسك جبريل حياء من رسول الله صلي الله عليه وسلم.
فقال له عليه السلام: الا تخبرني من سكان الباب السابع؟ فقال جبريل: فيه اهل الكبائر من امتك الذين ماتوا ولم يتوبوا، فخر النبي (صلى الله عليه وسلم) مغشيا عليه فوضع جبريل رأسه على حجره حتى أفاق فلما أفاق قال عليه الصلاة والسلام : يا جبريل عظمت مصيبتي واشتد حزني أو يدخل احد من أمتي النار؟’ قال جبريل :’ نعم اهل الكبائر من أمتك، ثم بكى رسول الله (وبكى جبريل ودخل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) منزله واحتجب عن الناس فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي ويدخل ولا يكلم أحد.
– المرأة التي رفضت شفاعة النبي
في يوم من الأيام دار حوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم والسيدة عائشة عن بريرة حول شرائها من سيدها الذي يمتلكها ثم تقوم السيدة عائشة بعتقها لوجه الله سبحانه وتعالي، وعندما علمت بريرة بذلك سعدت كثيراً وفرحت فرحاً شديداً، وكان زوجها مغيث يتوسل إليها ويرجوها باكياً أمام الناس العودة له، وعندما رآه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الحالة وهو جالس بين أصحابه ورأى دموعه المنهمرة على لحيته وسمح توسلاته لها، رق قلب النبي صلى الله عليه وسلم وأشفق لحاله فقال لأصحابه: ألا تعجبون من حب مغيث بريرة وبغض بريرة مغيث (النسائي 5322)، ثم قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلي بريرة وأخبرها عن مغيث وما وصل إليه من بكاء وضعف وعرض عليها أن ترجع له مرة أخري وترحم بكائه وضعفه، إلا أن بريرة تذكرت أيام العبودية التي عاشتها معه فردت على النبي محمد صلي الله عليه وسلم بسؤال يدل على فطنتها حيث قالت له يا رسول الله أأمر هو … أم شفاعة ؟ فقل لها النبي صلى الله عليه وسلم: “لا إنما أنا أشفع له”، فقالت يا رسول الله لا حاجة لي فيه، وهكذا فقد رفضت بريرة شفاعة النبي محمد صلي الله عليه وسلم في العودة لزوجها مغيث.

اجمل قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. قصة ميلاد الرسول ونشأته ﷺ
شهد شهر ربيع الأول في العام الثالث والخمسين قبل هجرته الشريفة الموافق 571 م والذي سُمي بعام الفيل مولد أطهر الخلق أجمعين في مكة المكرمة، ولد ﷺ يتيم الأب، لأمه آمنة بنت وهب والتي توفيت عنه وعمره لم يتجاوز الست سنوات.
نشأ محمد ﷺ في جوار بني سعد رضيعًا عند حليمة السعدية، والتي شهدت من البركة والخير الكثير لوجوده بينهم، فأولته حبًا ورعايةً كبيرة، حتى قالت عنه: “فقَدِمْنا به على أمِّه ونحن أحرص على مكثه فينا، لِمَا كنَّا نرجو من بركته، فكلمتُ أمَّه، وقلت لها: لو تركتِ ابنكِ عندي حتى يشتدَّ عوده، فإنِّي أخشى عليه وباءَ مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردَّته معنا”.
انتقل بعدها نبينا الكريم ليكفله عبد المطلب بن هاشم جده لأبيه لمدة سنتين لينتقل بعدها محمد ﷺ ليعيش في كنف عمه أبو طالب بن عبد المطلب والذي رباه وآواه ودافع عنه وحماه لما يزيد عن الأربعين عام.
عمل النبي في رعي الغنم في صغره، واتجه إلى التجارة في شبابه حتى عرف عنه الأمانة والصدق، ولقب بين قومه بالصادق الأمين.
“يحمل الكَلَّ، ويكسب المعدوم، ويُقري الضيف، ويُعين على نوائب الحق” هكذا اتصف النبي، كما أمتاز محمد ﷺ بصفات حميدة وأشتهر بأعلى وأرقى الخصال، كيف لا وهو النبي المختار والمصطفى بشرى للعالمين، رُبي تربية إلهية وعناية سماوية اكسبته الصدق والمروءة والكرم والخلق الحميد.
2. قصة نزول الوحي على النبي ﷺ
كان النبي ﷺ يخلو إلى نفسه بغار حراء يتعبد ويتأمل كثيرًا، حتى فوجىء بدخول أمين الوحي جبريل عليه الغار في صورة رجل.
بادره جبريل بقوله أقرأ ليتعجب النبي من هذا الطلب الغريب، فهو أمي لا يقرأ ولا يكتب، فأجابه النبي ما أنا بقارئ.
احتضن الأمين جبريل محمد ﷺ بقوة كبيرة كان له من التعب والجهد ما كان، ليعيد بعدها طلبه فيقول له اقرأ ليُقابل بنفس الرد ما أنا بقارئ ليقوم باحتضانه مرة أخرى حتى تعب النبي تعبًا شديدًا.
يتكرر نفس الطلب من جبريل للنبي أقرأ لتكون ضمة جبريل الأخيرة والتي قال بعدها للنبي (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَم*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).
أختفى أمين الوحي جبريل وترك النبي فزعا خائفًا، ليرجع بعدها إلى بيته ليخبر زوجه خديجة التي هدأت من روعه وطمأنته قائلة “إن الله لن يضيعك”.
اصطحبت خديجة النبي إلى ابن عمها يُدعى ورقة بن نوفل والذي كان يتبع النصرانية وقتها، والذي قرأ التوراة وعرف على الفور أن محمد ﷺ هو رسول الله وخاتم النبيين.

قصص عن أخلاق الرسول

1. القصة الأولى
في يوم من الأيام كان يوجد سيدة تعيش في منزل صغير بعيد عن مكة المكرمة وكان شديدة الكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت لا تؤمن بالله الواحد الأحد، وكانت تكذب برسالة رسول الله وتعمل على نشر الفسق والفجور، وفي يوم من الأيام ذهبت تلك المرأة إلى المدينة المنورة حتى تقوم بشراء بعض احتياجاتها، فقامت بشراء أشياء كثيرة لم تستطع أن تقوم بنقلها وهي بمفردها، ولم يرضى أحد أن يقوم بمساعدتها، وهي واقفه لا تستطيع حمل مقتنياتها.
مر بجوارها رجل جميل لا تعرفه قام بالاقتراب منها، وسألها هل تريدي أن أساعدك في شيء؟ ردت عليه السيدة، نعم فأنا لا أقدر على حمل تلك الاحتياجات فإنها ثقيل عليا، فقام الرجل بجمل جميع أغراضها وذهب في طريقة حتى أوصلها إلى بيتها وعندما وصل إلى البيت، وضع لها أشياء فقالت له أنا لا أملك مال حتى أعطيه لك أجرأ لما فعلت معي سأعطيك بدلاً من المال نصيحة.
فقال له الرجل ماهي النصيحة أيتها السيدة الكريمة؟ قالت له هناك في مكة، رجلًا يدعي النبوة اسمه محمد بن عبد الله فلا تصدقه أبدًا فهو شخص ساحر وكاذب، ضحك لها الرجل وقال لها أنا ذلك محمد الكذاب التي تتحدثي عنه فنظرت إليه السيدة في تعجب شديد وهي تبكي، وقالت أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله، وأسلمت على يد رسول الله، لأن سيدنا محمد تعامل معها بأخلاق الإسلام ولم يعاملها بشدة والقسوة، وكما نعرف أن دين الإسلام هو دين المعاملة.
2. القصة الثانية
كان يسكن أمام منزل رسول الله عليه الصلاة والسلام رجل يهودي كان يؤذي رسول الله بشكل كبير، كان ذلك الرجل يقوم بإلقاء القاذورات أمام باب منزله، وكان يقوم بالتبرز أمام منزل ويعامل الرسول معاملة سيئة، كـان رسول الله ينظر إليه بعين الشفقة ويدعي له يقول أسال الله أن يهديك من ضلال الكفر، وفي يوم من الأيام لاحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن أمام منزله نظيف ولا وجود للنفايات التي كانت توجد أمام بيته باستمرار، فسأل الرسول عن منزل ذلك اليهودي وذهب إليه قال له والله أنا قلقت عليك منذ أن منزلي أصبح نظيف ولم أعد أرى أي قاذورات.
خجل الرجل اليهودي بشدة من معاملة رسول الله عليه الصلاة والسلام الجميلة الطيبة، وقال له يا رسول الله والله سامحني عما فعلت وكنت أظن أنك تكرهني لكن معاملتك معي تدل أن دينكم ذلك جميل يدل على التسامح والإخاء، أجعلني أسلم يا رسول الله، قال له ردد ورائي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله، ردد وراه الرجل ودخل في الإسلام ثم توفاه الله فأكرمه الله باعتناق الإسلام قبل موته، اللهم نسألك في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

موقف قصير عن الرسول

يوم الطائف
– لما توفي أبو طالب، اجترأت قريش علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونالت منه، فخرج إلى الطائف ومعه زيد بن حارثة، وذلك في ليال بقية من شوال سنة عشر من حين نبئ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقام بالطائف عشرة أيام لا يدع أحدًا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه، ومنهم: سادة ثقيف وأشرافهم، وهم :عبد يا ليل، ومسعود وحبيب بنو عمرو بن عمير بن عوف.
فجلس إليهم فدعاهم إلى الله، وكلمهم لما جاءهم له من نصرته على الإسلام والقيام معه على من خالفه من قومه، فقال أحدهم: هو- يعني نفسه- يمرط ثياب الكعبة إن كان الله أرسلك، وقال الآخر: أما وجد الله أحدًا أرسله غيرك؟ وقال الثالث: والله، لا أكلمك أبدًا.. لئن كنت رسولاً من الله- كما تقول- لأنت أعظم خطرًا من أن أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله، ما ينبغي لي أن أكلمك.
– فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندهم، وقد يئس من خير ثقيف، وأغروا به سفهاءهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس، وألجأوه الى حائط لعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وهما فيه، ورجع عنه من سفهاء ثقيف من كان يتبعه، فعمد الى ظل حبلة من عنب فجلس فيه، وابنا ربيعة ينظران اليه، ويريان ما يلقى من سفهاء أهل الطائف.
– فلما اطمأن قال فيما ذكر: «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك».



1087 Views