قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:20
قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة


قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة وقصص قصيرة معبرة وقصص فيها عبرة وذكاء للأطفال ومفهوم القصة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

في الحديقة كان الاولاد يلعبون ويمرحون ، وبعد قليل ناداهم أهاليهم من أجل تناول الغداء ، وأثناء تناول الطعام جاء كلب ووقف بالقرب من فتى صغير يتناول طعامه ، وبدأ الكلب يلهث ، فنظر الفتى إلى الكلب والى الطعام فلم يجد طعام يكفي حتى يعطيه للكلب غير الطعام الذي في يده ، فذهب الفتى باتجاه الكلب وأعطاه الطعام وظل الفتى جائعا لكن راضيا عن ما فعله ، وعندما ذهب إلى المنزل وجد أمه قامت بطهو الطعام المفضل له مكافأة له عن رحمته بالكلب الضعيف.

قصص قصيرة معبرة

-قصة الملك والمواطن
كان هناك ملك يعيش في مملكة كبيرة، فأراد الملك أن يقوم بمكافأة أحد المواطنين، فطلبه إلى قصره وقال له أنه سوف يقوم بإعطائه جميع الأراضي التي يمر بها سيرًا على أقدامه دون دفع أي نقود، فرح الرجل كثيرًا وبدأ في السير، وظل يسير لمسافات طويلة حتى يقطع أكبر عدد ممكن من مساحة الأراضي.
فقطع مسافات طويلة جدًا وفكر في أن يعود أدراجه مرة أخرى ويطلب من الملك مكافأته، لكنه طمع في المزيد وظل يسير للحصول على المزيد من الأراضي الزراعية، ولا يكتفي الرجل بما وصل إليه.
سار في طريقه حتى ضل الطريق وتاه بين الأراضي وضاع في الحياة، ضاع بدون أن يأخذ أي أرض من هذه الأراضي، ولا حتى عاد للملك، ضاع وسط طمعه، ضاع من دون أن يمتلك شيء في هذه الحياة ودون أن يمتلك حتى أغلى شيء فيها ألا وهي القناعة.
في النهاية خسر كل شيء بسبب طمعه، وعدم اكتفائه بالذي في يديه، وعدم رضاه.
قد يكون هناك قصص قصيرة معبرة عن الحياة تتعلمها من أبسط المواقف والأشياء التي تحدث في حياتك.
-المرأة وابنها المتوفي
كان يوجد امرأة تعيش مع ابنها الوحيد في منزلها الذي كان ملئ بالسعادة والفرح، مرض الطفل في يوم من الأيام مرضًا شديدًا وتوفي، حزنت المرأة على فراق ابنها الوحيد بشدة، وقررت أن تذهب إلى الحكيم الذي يوجد في القرية، حتى يعطيها وصفة تعيد إليها ابنها المتوفي، وستحاول تنفيذ جميع طلباته.
استغرب الرجل الحكيم من هذا الطلب في بداية الأمر، لكنه بعد ذلك أخبرها أن الحل الوحيد الذي ستستعيد به ابنها أن تقوم بإحضار حبة خردل من منزل لم يدخله الحزن قط، دخلت المرأة إلى كل بيت في القرية، وكانت تسأل ربات المنزل فيهم، هل أصاب هذا البيت حزنًا في يومًا ما؟
أجابت واحدة بأن هذا البيت يسكنه الحزن منذ فترة طويلة، لأن زوجها توفى وترك لها أطفالًا لا تعرف كيف توفر لهم المشرب والمأكل والملبس، فحزنت السيدة كثيرًا بسبب ما سمعته، وقامت بمساعدتها ببعض الأموال لتوفير احتياجات الأطفال.
جاءت إلى منزل آخر، عندما فتحت لها ربة المنزل الباب، فسألتها: هل أصاب هذا البيت حزنًا في يومًا ما؟
فقالت لها هذه السيدة أن هذا البيت يسوده الحزن منذ فترة طويلة بسبب مرض زوجها، ولم يعد في المنزل أي نقود لعلاجه، كما أنها لا تعلم كيف تدبر أمور أطفالها وبيتها، فقامت المرأة بمساعدتها ببعض النقود، كما أنها ذهبت لشراء الأدوية لزوجها المريض، ووعدتها بأن تأتي لزيارتها مرة أخرى.
أكملت المرأة رحلة البحث عن حبة الخردل لكنها لم تجد، وذلك لأن جميع البيوت التي دخلتها تضم العديد من المشاكل والأحزان، وأنه لا يوجد أي بيت خالي من أي شيء.
كما أنها علمت هدف الحكيم وهي أنها عندما دخلت لبيوت الآخرين وحاولت حل مشاكلهم، نست المهمة الأساسية التي تقوم بها، وهي البحث عن حبة الخردل.
العبرة من هذه القصة هي أن الانشغال في الأمور الحياتية الأخرى ومساعدة الناس وحل مشاكلهم يساهم بشكل كبير في خروج الإنسان من أحزانه.

قصص فيها عبرة وذكاء للأطفال

يحكي أن في يوم من الايام قالت ملك أمام شعبه أنه يعتقد أن اذكي الناس هم العلماء، فوافق الجميع علي مقولته، إلا أن مهرج بسيط اعترض علي كلامه وقال في تأدب : أما انا يا سيدي فأعتقد ان اذكي الناس هم التجار، اعترض الملك علي كلام التاجر وقال له في سخرية أنه مخطئ تماماً في اعتقاده، فقال له المهرج في ثقة : سوف أثبت لك صدق وصحة كلامي يا سيدي إن سمحت لك، فقال الملك : اذا اثبت لنا.
دعا المهرج أحد العلماء على مسمع من الملك وقال له : إن الملك يريد أن يشتري شاربك، فكم تريد ثمن له ؟ فأجاب العالم : انا اريد عشرين عملة ذهبية، فانتقد المهرج ما اراد، ثم نادي علي الحرق وأمره ان يحلق شاربه، ففعل وخرج العالم من المجلس بدون شارب وبدون العشرين عملة ذهباً .
بعد ذلك استدعي المهرج احد التجار الجالسين علي مسمي ومرأي من الملك ومن الجميع وقال له : إن ملك يريد أن يشتري شاربك فكم تريد ثمناً له، فأجاب التاجر : إنني تاجر وشاربي له اهمية كبيرة في مظهري خلال عقد الصفقات والبيع والشراء، ولذلك فأنا اطلب ثمناً له عشرين الف عملة ذهبية، انتقد المهرج المبلغ وأخبره انه كثير، وارسل الحلاق يحلق شاربه، فصاح التاجر : إن هذا الشارب الآن ملك لمولاي الملك ولن أسمح لأحد بمس شعرة منه سواه. ثم خرج من القصر والملك يسمع ما حدث .. في هذا الوقت ايقن الملك صحة كلام المهرج وعرف الجميع أن التجار اذكي من العلماء.

مفهوم القصة

تُعدّ القصة فرعاً من فروع الأدب تأتي على شكل نثر، أو شعر، يُعبّر عنها بأسلوب السرد، أو الحكاية، حيث يمكن أن تحتوي على أحداث وهمية، أو حقيقية تحمل هدفاً، أو مصلحة معينة، و تكون غايتها الترفيه عن القارئ، أو السامع، أو تقديم الإرشاد، والنصح، والموعظة



676 Views