قصص عن الحروب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2023 6:29
قصص عن الحروب


قصص عن الحروب سوف نتحدث كذلك عن من اشهر الحروب القديمة؟ ومن قصص التاريخ الاسلامي؟ ومن أشهر الحروب في التاريخ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصص عن الحروب

الأبطال الذين تصنعهم الحروب
يظهر في جميع الحروب أبطال يصنعهم الإعلام الحربي على هامش المعركة لتسخيف قوة العدو أمام شخص واحد، أو لرفع نفسية المواطنين ومعنوياتهم بعد كل خضة حربية أو هزيمة لمعركة ما.
وفي الحرب العالمية الثانية اشتهر جنود أميركيون كثر على أنهم أبطال حرب في معارك مختلفة وعادوا لبلادهم، إذ حصلوا على أوسمة كثيرة ودخلوا مجال العمل السياسي ومجالات شهرة أخرى، بينما ذهب آخرون إلى مصحات ومكاتب المعونة بسبب إهمالهم.
واشتهر أيضاً جنود من حرب فيتنام الأميركية أيضاً، سواء كانوا ضد الحرب هناك أم أبطال حرب شنوا عمليات أراد لها الإعلام الأميركي أن تكون فعالة لإقناع الجمهور الأميركي والعالمي بالحرب، والعكس أيضاً أصيب رفاقهم بمتلازمة فيتنام، وهي أقرب إلى الجنون بسبب ما شاهدوه أو مارسوه هناك.
لكن في فيتنام نفسها تمكن الإعلام الشيوعي من صناعة بطولة أحد الفلاحين الذي أسقط طائرة أميركية بواسطة بندقية بدائية، بينما كانت تقلع من المطار القريب من الأرض التي يزرعها، وصنع النظام الشيوعي أيضاً بروباغندا القناص الذي لا يقهر في معركة ستالينغراد، الذي تمكن من قتل مئات النازيين بواسطة قناصته، وقد صنعت أفلام كثيرة حول قدراته السحرية في قتل مهاجميه وحده من دون مساعدة أحد.
والإعلام الحربي والبروباغندا المقصودة هي التي تصنع هؤلاء الأبطال، فمن دونها لما عرف أحد بهذا البطل أو ذاك، ولو أنه فعلاً قام بما قام به، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان تلصق بهؤلاء الأبطال أعمال لم يؤدوها فعلاً، لأنه بمجرد أن تبدأ عمليات صناعة النجم الذي كان على هامش مجريات الحرب فيصبح مشهوراً فجأة، يعلق الصانعون في لعبة تضخيمه حتى يصبح هو نفسه يعرف أنه بطل من ورق صنعه الإعلام لحاجات الإعلام الحربي.
وفي ألمانيا النازية كان الرجل الثاني بعد هتلر، أي الجنرال غورينغ قائد طائرات حربية في الحرب العالمية الأولى، وكان مشهوراً ومعروفاً في ألمانيا لقدراته وشجاعته الحقيقية وليست الإعلامية، لكن الحزب النازي الصاعد استفاد منه ومن شعوره بالفشل والهزيمة، على الرغم من كل ما أداه من بطولات خلال الحرب لجذب المواطنين الألمان إليه، الذين وجدوا أنه إذا كان البطل الشاب الوسيم والمشهور في الطبقة الأرستقراطية الألمانية قد انتسب إلى هذا الحزب فلا بد من أنه حزب جيد.
وتمكن يوزف غوبلز من تحويل ألماني شاب وجندي سابق إلى صورة الجندي الألماني الآري، ووضعت صورته فوق الملصقات النازية كصورة عامة للجندي الألماني، وهو بنفسه تحول إلى شخص مقرب من الفريق المحيط بهتلر وقائداً لإحدى التنظيمات النازية المسلحة خلال الحرب الثانية.
في السياق نفسه، برز فلاح بريطاني ألقى القبض على نائب هتلر، وهو الجنرال هيس، الذي سافر بطائرته الحربية إلى اسكتلندا لكي يلتقي المسؤولين البريطانيين ويعقد معهم صفقة سلام، بعدما علم أن هتلر يريد غزو الساحل الإنجليزي، حينها هبط هيس بمظلته العسكرية من الطائرة ليسقط في أرض مزارع شاهده بينما يسقط في أرضه، وحين اقترب منه وعرف عن نفسه لم يعرف هذا المزارع من هو ضيفه، ودعاه إلى كوب شاي في منزله، وفي هذه اللحظات وصل الجنود البريطانيون الذين ألقوا القبض على هيس، وبقي في السجن مدى الحياة قبل أن يشنق نفسه فيه عن عمر 93 عاماً، ولكن بعد إلقاء القبض على هيس صنع الإعلام الإنجليزي من هذا الفلاح بطلاً.

من اشهر الحروب القديمة؟

-تمرد المسلمين
تمرد المسلمين كانت حرباً دينية في الصين في القرن التاسع عشر، وتسمى أيضاً ثورة دونغان وحرب الأقليات، نشأت الحرب بسبب انطلاق العديد من الانتفاضات التي تهدف لإقامة إمارة إسلامية في الصين والتي فشلت في النهاية وتسببت بموت أعداد كبيرة من المسلمين، ويقدر عدد القتلى بـ12 مليون شخص، أما الأمر المؤكد فهو فقدان بلدة هوي التي كان سكانها من المسلمين لنسبة 91% من كثافتها السكانية بعد الحرب، وهو الأمر الذي أدى لهروب العديد من المسلمين إلى روسيا
-الحرب الأهلية الروسية
دفعت روسيا الكثير من الدماء نظير الحرب النابليونية، ولكن هذه الأرقام لا يمكن مقارنتها مع ما حدث خلال الحرب الأهلية الروسية، وكانت الحرب الروسية عبارة عن مجموعة من المعارك المتتالية التي شكلت في النهاية الثورة الروسية ومكنت البلاشفة من إعدام القيصر وعائلته بأكملها، في نهاية الحرب وصل أعداد القتلى إلى 20 مليون شخص، منهم 15 مليون شخص ماتوا بسبب الحرب، مليون ونصف جندي ماتوا أثناء الاشتباكات وأكثر من 250 ألف شخص أعدموا بتهمة أنهم أعداء للثورة.
-الحرب العالمية الأولى
في 28 يونيو 1914 اغتيل الجندي اليوغسلافي جافريلو برينسيب على يد المقاتل النمساوي فرانز فرديناند مما تسبب في نزع فتيل الحرب العالمية الأولى، وانقسمت قوى العالم إلى جزئين، الأول يضم المملكة المتحدة وفرنسا والإمبراطورية الروسية، وبلجيكا، وصربيا، وإيطاليا، واليابان، واليونان، ورومانيا، والبرتغال، وإسبانيا، والولايات المتحدة، والثاني يتضمن الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية العثمانية، ومملكة بلغاريا، انتهت الحرب في يوم الهدنة 11 نوفمبر 1918 بعد استسلام ألمانيا وتسببت في قتل ما يزيد عن 16 مليون شخص.

من قصص التاريخ الاسلامي؟

يُعطي الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المبشرين بالجنة، وآخرهم موتًا، درسًا لكل المسلمين بالتضحية والثبات على دين الله، فقد كان سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- ممن دعاهم أبو بكر للإسلام، فأسلم مبكرًا، وهو ابن سبع عشرة سنة، وبعد إسلامه تركت أمه الطعام ليعود إلى الكفر، واستغلت عطفه عليها وحبه لها، لكنه ثبت، فقال لها: تعلمين والله يا أماه، لو كانت لك مئة نفس فخرجت نفسًا نفسًا، ما تركت ديني هذا لشيء، فإن شئت فكلي، وإن شئت لا تأكلي، فحلفتْ ألا تكلمه أبدًا حتى يكفر بدينه، ولا تأكل ولا تشرب، فأنزل الله قوله: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
وقد كان سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أحد الفرسان، وهو أول من رمى سهمًا في سبيل الله، وهو أحد الستة أصحاب الشورى، ومن مناقبه -رضي الله عنه- أنه كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشير إلى سعدٍ قائلاً: “هذا خالي، فليُرِني امرؤ خالَه”.

من أشهر الحروب في التاريخ؟

خاضت إنجلترا وفرنسا حرب المئة عام التي اشتق اسمها من مدتها؛ إذ بدأت سنة 1337 م ولم تنتهِ حتى عام 1453 م فطالت لأكثر من مئة سنة.
وقد كانت هذه الحرب نقطةً فاصلةً في تاريخ المعارك الأوروبية انتهى فيها دور الفرسان البواسل واستُعمل فيها -لأول مرة- سلاح القوس الإنجليزي الطويل.



87 Views