قصص النبي سليمان مع الحيوانات

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 3:20
قصص النبي سليمان مع الحيوانات


قصص النبي سليمان مع الحيوانات وقصة سيدنا سليمان مع الجن للاطفال وسيدنا سليمان والرياح، ومن هو سيدنا سليمان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

قصص النبي سليمان مع الحيوانات

-قصة سيدنا سليمان والنملة:
كان لسيدنا سليمان -عليه السلام- القدرة على سماع أصوات الحشرات وفهم حديثها، فكانت تصل إلى أذنه ذبذبات أصواتهم، وهذا ما حدث في قصته الشهيرة مع النمل، ففي يوم كان يسير جند سيدنا سُليمان من الجن والأنس والطير فمروا على وادي النمل، فأمرت النملة باقي النمل أن يدخلوا مساكنهم خوفًا من أن يمر عليهم جنود سيدنا سُليمان فيحطمونهم دون قصد منهم، وحينها تبسم سيدنا سليمان لما سمعه من النملة، وكيف أنها تعرف أمره، وكيف استطاع أن يفهم ما تقول، حيث أنها هبة من الله -عز وجل- أنهم عليه بها، فسبحان الله!، وهنا دعا سيدنا سليمان ربه، شاكرًا إياه على ما أنعم عليه.
-النبي سليمان والهدهد
كان سيدنا سليمان -عليه السلام- يفهم حديث الطيور، ويستطيع التحدث معه، وقد ذكرنا هذا من قبل، وفي مرة كان يتفقد الطير لديه، حيث أنه له جنود من الجن، والإنس، والطير، فلاحظ عدم وجود الهدهد، فغضب حينها لتأخره، وأقسم على تعذيبه إن لم يكن له عذرٌ مناسب لما فعل، وهذا دليل على عدل سيدنا سليمان، إذ أن غضبه لم يمنعه من انتظار سماع حجة الهدهد، قبل أن يحكم عليه حكمًا نهائيًا، يدل حينها على تسرعه، وهذه سمة لا توجد في حكيم عاقل، فلما عاد الهدهد أخبره أنه ما أخره كل هذا الوقت أنه رأى ما لا يعرف سيدنا سليمان، حيث شاهد قومًا يعبدون الشمس، فأراد أن يعرف أكثر عنهم حتى يعود بأخبارٍ كافية عنهم إلى سيدنا سليمان، وبالفعل فقد أخبره الهدهد بأمر هؤلاء بوضوح تام، وكانوا قوم سبأ، فشعر سيدنا سُليمان بالاستياء الشديد لما سمع من عبادة هؤلاء القوم للشمس من دون الله -عز وجل-.

-النبي سليمان وبلقيس

وكان قوم سبأ تحكمهم ملكة تدعى “بلقيس”، وذكر الهدهد أن تلك المملكة يتوفر بها جميع أسباب الحضارة، والثراء، والترف، ومما يدل على هذا الأمر أن لملكة سبأ عرش عظيم، وتقع مملكة سبأ في اليمن جنوب الجزيرة العربية.
ولأن دعوة سيدنا سليمان -عليه السلام- إلى عبادة الله وحده كانت بالحسنى، فلما وصل إليه خبر قوم سبأ عن طريق الهدهد، أراد أن يتأكد أولًا مما يقوله الهدهد، وهذا شأن كل عاقل حكيم، فقرر أن يبعث إليهم خطابًا يدعوهم فيه إلى عبادة الله -عز وجل- وترك عبادة الشمس، ليرى ردة فعلهم على ما يقول، ويتأكد مما قاله الهدهد عنهم، فعندما وصل الخطاب إلى بلقيس ملكة سبأ، قرأته، وجمعت الوزراء وكبار القوم حتى تشاورهم في أمر خطاب سليمان، وما يدعوهم إليه من عبادة الله -عز وجل-، وهذا يدل على رجاحة عقلها، فإن الشورى بين القوم أمر مهم.

قصة سيدنا سليمان مع الجن للاطفال

عندما قررت بلقيس ملكة سبأ أن تذهب لسلیمان وعلم سلیمان بذلك ، طلب من جنوده أن يأتوا له بعرشها ، فقال عفريت من الجن : أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك ، وإني على حمله وحفظه لقوي أمين ، قال الذي عنده علم من الكتاب: ( قيل إنه عفريت ، وقيل إنه رجل صالح من جلساء سليمان -عليه السلام – والله أعلم به): أنا آتيك به قبل أن تغمض عينك وتفتحها ، وكان كما قال ، وأحضر العرش الذي هو كرسي الملك ، ورد سليمان الفضل إلى ربه ، وطلب من جنده أن يغيروا شيئا من أوصافه ، ففعلوا ، فلما حضرت قال لها سليمان ، أهكذا عرشك ؟
فلما رأته قالت كأنه هو ، ثم دعاها سليمان – عليه السلام – للإيمان بالله وترك عبادة الشمس ، وبين لها أن الشمس من مخلوقات الله ، فدخل الإيمان قلبها ، وقالت: رب إني ظلمت نفسي بما كنت عليه من عبادة غيرك ، وأسلمت مع سلیمان لله رب العالمين.

سيدنا سليمان والرياح

-وهنا يطرح تساؤل نفسه ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔﻭﻣﺎﻫﻦ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺙ ﺭﻳﺎﺡ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺃﻣﺘﻨﻌﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻔﺮ ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ؟ ﻭﻣﺎﻫﻲ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺤﻔﺮﺕ ﺣﺘﻰ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻢ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻧﺒﻴﻬﻢ ؟ ﻭﺑﻤﺎﺫﺍ ﻋﺬﺑﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺪﻓﻨﻮﺍ ؟ ﻭﺃﻳﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﺎﺃﺳﻤﻪ ؟ ﻭﻣﺎﻫﻲ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺪﻓﻨﺖ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ؟
-يجدر بنا هنا التأكيد علي أن ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔﻫﻮ : ﺍﻟﻐﺮﺍﺏو ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺃﻣﺘﻨﻌﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻔﺮ : ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ، ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ، ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ خصوصا أن ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ : ﺗﺴﻮﻕ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ : ﺗﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ : ﺗﺪﻓﻦ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺤﻔﺮﺕ ﺣﺘﻰ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻫﻲ : ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻷ‌ﻧﻬﺎ : ﺗﺤﻔﺮ ﺍﻷ‌ﺭﺽ
-ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ فﻫﻢ : ﻗﻮﻡ ﻋﺎﺩ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﻫﻮ : ﻫﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ أما ﻋﺬﺑﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺼﺮﺻﺮ .. ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﺒﻊ ﻟﻴﺎﻝ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺩﻓﻨﺘﻬﻢ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﺨﺮﺟﻬﻢ ﺃﻻ‌ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ

من هو سيدنا سليمان

هو سليمان ابن نبي الله داود -عليه السلام- الذي آتاه الملك فتربى سليمان -عليه السلام- على يد النبي والملك وأخذ من أبيه الصفات الصالحة التي تؤهله للحكم، وكان نبيًا في بني إسرائيل وملكًا عليهم.



676 Views