قصة مصورة عن النظافة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2023 1:06 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 2:25
قصة مصورة عن النظافة


قصة مصورة عن النظافة سوف نتحدث كذلك عن قصة النظافة من الإيمان وقصص عن النظافة في الإسلام وقصة قصيرة عن نظافة البيئة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصة مصورة عن النظافة

قصة مصورة عن النظافة
قصة مصورة عن النظافة

في أحد الأيام بينما كان عصفور رائع الجمال يحلق في السماء وفوق شجرة من أشجار البلوط كبيرة الحجم، هبط ذلك العصفور لمانداة السلحفاة التي كان بيتها تحت شجرة البلوط الكبيرة، قال العصفور مناديا السلحفاة يا صديقتي العزيزة.
فردت السلحفاة قائلة من ينادي عليّ؟، نظرت السلحفاة حولها فعثرت على العصفور وعلمت أنه هو من ينادي عليها، فرحت السلحفاة بشكل كبير عند رؤيتها لصديقها العصفور المخلص، وقامت بدعوته للدخول للمنزل، وبالفعل دخل العصفور .
وجد العصفور في المنزل أن حقائب السلحفاة قد حزمت، فأستغرب جدا وسأل السلحفاة؟ هل أنت مسافرة لمكان ما؟ قالت السلحفاة، بل سأرحل من منزلي، لأن بعض الأطفال المشاغبين يضايقونني كثيرا.
فقال العصفور هل ستتركين منزلك بسببهم، فقالت السلحفاة أن هؤلاء الأطفال يأتون في نهاية كل أسبوع، فيلعبون ويأكلون ويلقون القمامة تحت الشجرة، فيصبح المكان كله كصندوق كبير للقمامة، ولا ينظفون مكانهم، ثم يرحلون سعداء لمنازلهم.
فنظر العصفور حوله وأخبرها أن المكان نظيف جدا، فقالت السلحفاة هذا لأنني أنظف مباشرة بعد رحيلهم، وأعود وأكرر عملية التنظيف هذه بعد رحيلهم في كل مرة يأتون فيها، ولقد تعبت وسأمت من التنظيف ومن سلوك الأطفال السيء، لهذا سأرحل من هنا، وسأذهب للعيش مع أختي.
حزن العصفور لأن صديقته المخلصة سترحل من بيتها ولن يراها مجددا، فجلس يفكر في طريقة تجعل صديقته السلحفاة تبقى في منزلها، فعرض العصفور على السلحفاة أن تبقى في منزلها حتى يعثر على حل نهائي.
طار العصفور ثم عاد بعد ساعة تقريبا، عاد وهو يحمل بمنقاره الصغير ورق أبيض اللون، وقام بسؤال السلحفاة إذا كان لديها فرشاة وبعض الألوان، قالت السلحفاة نعم عندي فرشاة وألوان، اللون الأحمر والأصفر والأخضر.
فقام العصفور بالكتابة على الورق الأبيض، حيث كتب يرجى الحفاظ على نظافة الحديقة، وقام بكتابة ورقة أخرى الحفاظ على البيئة دليل على الأخلاق الحميدة، وكتبت السلحفاة على الورقة الأخيرة النظافة من الإيمان والقذارة من الشيطان، وبعدها حمل العصفور الأوراق وعلقها على أغصان شجرة البلوط الكبيرة.
وفي نهاية الأسبوع جاء الأطفال فأمسكوا بالأوراق المعلقة على شجرة البلوط، فكوروها وألقوها على بعضهم البعض، ثم قاموا بلعب الكرة ورحلوا وتركوا الحديقة أكثر اتساخا مما سبق في الأسابيع السابقة، خرجت السلحفاة حزينة وهي تحمل حقائبها وترحل لبيت أختها.
وعندما جاء الأطفال في نهاية الأسبوع وجدوا الحديقة قذرة متسخة مليئة الأوساخ والقاذورات، فشعر الأطفال بالاستغراب كثيرا ، وقالوا ما الذي يحدث للحديقة، لكن سرعان ما نسوا أمر الحديقة، فلعبوا الكرة، ثم جلسوا لتناول الطعام ، ثم رحلوا وتركوا الحديقة قذرة كما كانت,
وعندما عادوا الأسبوع الذي يليه لم يجدوا أي مكان نظيف يلعبون فيه ولا حتى يجلسون أو يأكلون فيه، فقال أحدهم لا يمكن تناول الطعام في مكان قذر كهذا، فأيده أصدقائه، فقال أحدهم يجب علينا أن نقوم بتنظيف المكان لأننا من كان يرمي القمامة والقاذورات.
على الفور قام الأطفال بالتنظيف وجمع الأوراق والقمامة، حتى تم العمل على أكمل وجه وعادت الحديقة نظيفة جدا وجميلة كعادتها السابقة، وبعد هذا تناول الأطفال الطعام ونظفوا وراءهم، وعادوا لمنازلهم.
وفي يوم من الأيام اشتاقت السلحفاة لمنزلها، فقامت بالذهاب إليه وإذا بها تجد الحديقة نظيفة للغاية فشعرت بالاستغراب الشديد، وجاء العصفور ورحب بعودة السلحفاة، ورحب بها قائلا اهلاً بك يا صديقتي الغالية، فسألته السلحفاة عمن كان يقوم بتنظيف الحديقة بعد الأطفال، فقال لها الأطفال كانوا ينظفون الحديقة، ففرحت السلحفاة وقالت الحمد لله لن أترك منزلي أبدا بعد هذا اليوم، فالحديقة صارت رائعة.

قصة النظافة من الإيمان

قصة النظافة من الإيمان
قصة النظافة من الإيمان

تدور أحداث القصة حول هاني الطفل العابث الذي لا يهتم بنظافة البيت، ولا يحافظ على ترتيب غرفته، لذا كانت أمه تلومه على تصرفاته، وكانت أخته سعاد تحب نظافة البيت فهي تجمع الأوساخ والفضلات التي يرميها هاني. لقد أرادت سعاد أن تلقن أخاها درساً في النظافة والترتيب فأحضرت كرسياً، وأجلسته عليه وراحت توجهه وتعلمه كيف يكون نظيفاً. قالت له سعاد: (اسمع يا أخي إن النظافة أمر ضروري فيجب عليك أن ترمي الأوساخ في سلة المهملات، أيعجبك أن أبعثر سلة المهملات، وألقيها هنا، وهناك فتمتلئ الأرض بالأوساخ الكثيرة.) شعر هاني بأهمية النظافة فذهب ينظف الأرض ويمسحها، فقالت سعاد وهي فخورة بنظافته: (إن البيت النظيف عنوان نظافة أهله، وإن صحة أهل البيت ترتبط بنظافة البيت.) شعر هاني بالفرح يغمره بعد أن نظف البيت وقال لأخته: (لن أرمي الأوساخ بعد اليوم على الأرض، وسأحافظ على نظافة ثيابي وكتبي وبيتي؛ لأن النظافة من الإيمان ويجب علينا أن ننظف مكاننا وبيتنا.)

قصص عن النظافة في الإسلام

– اعتاد الأمير اللعب مع أصدقائه في حديقة القصر كل يوم ، لكنه كان يريد دائمًا الخروج إلى الغابة مع أصدقائه ، لكن والده ، الملك ، كان دائمًا يرفض هذا الطلب.
– في أحد الأيام ، حاول الأصدقاء إقناع الأمير بأكبر قدر ممكن من عصيان الملك والذهاب معهم للعب في الغابة ، على الرغم من وجود الحيوانات المفترسة ، لم يستطع الأمير مقاومة الكثير ، وافق بسرعة وأظهر الحماس لهذه الفكرة.
– خلال المباراة ، شعر الأمير بالجوع الشديد ، وجد أمامه شجرة تفاح كبيرة مع فاكهة التفاح ناضجة ، أكله دون تفكير و دون حتى محاولة تنظيفه أو غسله ، و بعد الانتهاء من تناول التفاح ، شعر بالجوع ، هذه المرة ، كان يتم لف التفاح في ثعبان صغير ولونه يشبه إلى حد كبير لون التفاح وأخذ الأمير التفاح دون أن يشعر بوجود الثعبان لأنه كان جائعًا جدًا.
– بعد أن انتهى الأمير وأصدقاؤه من اللعب ، عاد الأمير إلى القصر وبدأ هناك يشعر بالتعب الشديد ، زادت درجة حرارته ، وأصيب بالمرض وضعف أكثر من اللازم ، عندما رآه والده ، تم استدعاء الطبيب على الفور لإنقاذ ابنه ، وفحصوا الأمير ، لكن لسوء الحظ لم يتمكنوا من تحديد سبب مرضه ، لكنهم قدموا له بعض المسكنات ، لكن حالته لم تتحسن ، وحزن الملك بشدة من حالة ابنه.
– في أحد الأيام ، اقترب أحد الاشخاص من ملك القصر وقال: “سأحكم على كاهن يعيش في معبد بعيد عن مملكتنا ، وهو الوحيد الذي يستطيع علاج أميرنا الصغير”. أمره الملك بإحضار الكاهن ، أخبره الكاهن أن سبب مرضه كان شيئًا في معدته ، وأجرى فحصًا جيدًا ثم أخبر الملك: أحتاج إلى بعض الأعشاب النادرة مثل بذور الكمون وبعض أجزاء من عشبة النمل لعلاج ابنه الأمير.
– أمر الملك جميع حراس القصر بالبحث عن الأعشاب التي طلبها الكاهن ، في الواقع ، لذلك استمروا في البحث لعدة أسابيع ، هذه الفترة كان يمكن أن تتدهور وضع الأمير الصغير حتى وصل أحد الحراس أخيرًا إلى الأعشاب التي أمر بها الكاهن ، الذي أعد بسرعة الحساء للأمير و جعله يشرب الحساء تماما.
– بعد بضع ساعات ، استعاد الأمير قوته وبدأ يتعافى من مرضه ، ابتهج الملك كثيرا و عاش بسعادة مع ابنه بعد أن علم أنه لا ينبغي أن يأكل أي شيء ملوث ، و الحاجة إلى غسل الفواكه و الخضروات قبل تناولها حتى لا تؤذي مرة أخرى.

قصة قصيرة عن نظافة البيئة

قصة قصيرة عن نظافة البيئة
قصة قصيرة عن نظافة البيئة

يُحكى أنه كان هناك سلحفاة تشعر بالضيق من الغابة التي تعيش فيها بسبب تلوثها الدائم من مجموعة من الفتية الذين يلعبون فيها ويرمون القاذورات فيها دائمًا.
ذهب السلحفاة إلى العصفورة تخبرها بقرارها في مغادرة الغابة، ولكن العصفورة حاولت إقناعها ببقاءها في الحديقة لكن السلحفاة قد حسمت أمرها.
تمر الأيام ويذهب الأولاد إلى الغابة فيجدونها مليئة بالقاذورات، فلم يجدوا مكانًا نظيفًا فيها للعب.
قرر الأولاد أن يتعاونوا معًا من أجل تنظيف الغابة والتخلص من قاذوراتها حتى تعود نظيفة مرة أخرى ويستطيعون اللعب فيها.
ذهبت العصفورة إلى السلحفاة تخبرها بأن أحوال الغابة قد تغيرت وقد صارت خالية من القاذورات.
ذهبت السلحفاة إلى الغابة فتفاجأت من تغيرها تمامًا ونظافتها.
علمت السحلفاة من العصفورة أن الأولاد الذين اعتادوا على إلقاء القاذورات في الغابة هم من قاموا بتنظيف الغابة.
كما علمت السلحفاة أن الأولاد يشعرون بالندم بسبب تركهم للغابة مليئة بالقاذورات، فقرررت السلحفاة العودة إلى العيش في الغابة من جديد.



128 Views