قصة عن الحج للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:02
قصة عن الحج للاطفال


قصة عن الحج للاطفال وما هي أهم أسئلة عن الحج للاطفال كذلك سنذكر تعريف الحج للاطفال وما هو فضل الحج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

قصة عن الحج للاطفال

-ظل أحمد يُفكر طويلاً، ومن ثم قال لأمه إن كانت الكعبة هي بيت الله، فهل ربنا هو من بناها؟، فأجابته الأم: لا يا أحمد العياذ بالله من ذلك، فالله عز وجل نور على نور فوق السماوات العلى تقدس وتنزه عن ذلك، فهيا نأتي بالمصحف لنتعرف على قصة الحج.
-قامت الأم بتلاوة قوله تعالى في سورة البقرة “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”، وكذلك قوله عز وجل في سورة الحج ” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.
-وبعدها قالت الأم من تلك الآيات نتعلم أن الله تعالى أوحى لسيدنا إبراهيم عليه السلام ليبني هذا البيت الحرام، ومن ثم عاونه فيه نبينا إسماعيل عليه السلام، وبعدما أتم بناءه أمره أن يدعو الناس للحج، فكانت تلك هي البداية، ولكن مع التغيرات التي تعرضت لها مكة، وعدم التزام البعض بأمور الدين بدأت تنتشر عبادة الأصنام، حتى بعث الله تعالى سيدنا محمد رحمة للعالمين، وفُرض الحج في العام التاسع من الهجرة، وقام به النبي في العام التالي وأخبرنا بكافة مناسكه.

أسئلة عن الحج للاطفال

1-ما هي أركان الحج؟
الإحرام وهو نية الدخول في النسك.
الوقوف بعرفة.
الطواف بالبيت (طواف الحج).
السعي بين الصفا والمروة (سعي الحج).
2-ما هي واجبات الحج؟
أن يكون الإحرام من الميقات.
استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة.
المبيت بمزدلفة ليلة عيد النحر.
رمي جمرة العقبة يوم العيد ورمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق.
الحلق أو التقصير للرجل والتقصير فقط للنساء.
المبيت بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن تعجل فإن تأخر فليلة الثالث عشر أيضًا.
طواف الوداع.
3-ما حكم من ترك ركناً أو واجبًا؟
من ترك ركنًا لم يصح حجه. أما من ترك واجبًا فإن حجه صحيح غير أنه يذبح شاة ويوزعها على فقراء الحرم.
4-ما حكم الحج؟
الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهو واجب على كل مسلم ومسلمة يستطيعه مرة واحدة في العمر.
5-ما هي شروط وجوبه؟
الإسلام، فلا يصح من كافر.
البلوغ فلا يجب على صبي.
العقل فلا يجب على مجنون.
الحرية فلا يجب على مملوك.
الاستطاعة أي القدرة المالية والبدنية.
وجود المحرم للمرأة.

تعريف الحج للاطفال

-معنى كلمة الحج في اللغة العربية بالتوجه أو قصد مكان معين، ويقصد به قصد بيت الله الحرام، لأداء مناسك وشعائر معينة، لاكتمال أركان الإسلام للفرد، ويمكن تكرار الأمر مرة بعد مرة ، أما معنى كلمة الحج في الشريعة الإسلامية، تعني قصد الكعبة المشرفة وجبل عرفات، لأداء مناسك معينة، في أشهر معينة من السنة، وهي (شوال، ذو القعدة، وذو الحجة).
-الحج هو فريضة على كل مسلم بالغ عاقل قادر، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، وواجب على الفرد أداء الحج مرة واحدة، ولا مانع من تكرار أداء فريضة الحج إذا استطاع الإنسان ذلك ، والدليل على فرضية الحج من القرآن الكريم، قوله تعالى: “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين”.
-أما عن دليل فرضية الحج من الأحاديث النبوية الشريفة، فقال “صلى الله عليه وسلم”: “بني الإسلام على خمسٍ، على أن يعبد الله ويكفر بما دونه، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”.
-والحج أيضا يحتاج لطاقة روحانية عظيمة، ويحتاج إلى بذل الكثير من المجهود والمشقة، لذلك فإن أجر أداء فريضة الحج عظيم بقدر التعب والمشقة المبذولة فيه، وفيه الكثير من الأركان والطرق وخطوات والواجبات، وأهم ركن فيه هو الوقوف في عرفة، فالحج عرفة، ويبدأ موسم الحج في أول عشرة أيام من أيام ذي الحجة، ويوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة، أما يوم العاشر من ذي الحجة فهو يوم النحر، وفيه يذبح المسلمون الأضاحي، ويوزعونها على الفقراء والمحتاجين.
-الحج ليس مجرد فريضة عادية يؤديها المسلمون، ففيه مجموعة عظيمة من الدروس والعبر التي يتسفيد منها المسلم، ويتعلمها في أمور دنياه، مثل الصبر على أداء الطاعات، وتوحيد القلوب والأرواح بين الناس، فيجتمع الأمير مع الخادم، والغني مع الفقير، والسيد مع المأمور، والأبيض مع الأسود، ويبلسون لباسا واحدا، ليس فيه تمييز بين عبد وآخر، ليعلمنا الله سبحانه وتعالى أن الناس عنده سواسية، لا تفريق بينهم.

فضل الحج

للحج فضائل مختلفة يحصل عليها المسلم، وهذه الفضائل تتلخص بالآتي:
1-يعدل الحج الجهاد في سبيل الله تعالى في المكانة والأجر، فقد ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “يَا رَسولَ اللَّهِ، نَرَى الجِهَادَ أفْضَلَ العَمَلِ، أفلا نُجَاهِدُ؟ قالَ: لَا، لَكِنَّ أفْضَلَ الجِهَادِ حَجٌّ مَبْرُورٌ”[المحدث: البخاري|خلاصة حكم المحدث: صحيح].
2-يعتبر الحج من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد لله تعالى، وقد ورد ذلك بالعديد من الأحاديث النبوية.
3-يعتبر الحج المبرور من الأعمال التي تكون سبباً بغفران الذنوب.
4-يعتبر الإكثار من الحج والعمرة من الأسباب التي تنفي الفقر.
5-يعتبر الحاج وافداً لله تعالى، ومن يفد إلى الله يكرمه إكراماً بالغاً.



602 Views