قصة سليمان مع الحوت

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:53
قصة سليمان مع الحوت


قصة سليمان مع الحوت نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا مع مجموعة متنوعة أخرى من قصص سيدنا سليمان مثل قصة سيدنا سليمان مع الهدهد وقصة سيدنا سليمان مع قوم عاد وقصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الغراب.

قصة سليمان مع الحوت

لما رأى سليمان ان الله اوسع له الدنيا ,,وصارت بيده, قال إلهي لو أذنت لي ان اطعم جميع المخلوقات سنة كاملة,,
فاوحى الله اليه ,انك لن تقدر على ذلك ..
-فقال اسبوعا ,,فقال الله لن تقدر على ذلك..
-فقال سليمان إلهي يوما واحدا فقال الله لن تقدر على ذلك..
-فقال سليمان إلهي مقصودي ولو يوماواحدا فأذن الله له بذلك..
-فامرالنبي سليمان الجن والانس بان يأتوا بجميع مافي الارض من ابقار واغنام ,,ومن جميع ما يؤكل من اجناس الحيوانات وغير ذلك فلما جمعوا ذلك اصطنعوا له القدور الراسيات,, ثم ذبح ذلك وطبخه ,,وامر الريح ان تهب على الطعام لئلا يفسد ثم مد الطعام في البرية فكانــ طوله وعرضه مسيرة شهرين ثم اوحى الله ياسليمان بمن تبتدء؟؟ فقال سليمان ابتدئ بدواب البحر,,
-فأمر الله حوتا من البحر المحيط ان يأكل من ضيافة سليمان,, فرفع الحوت رأسه وقال ياسليمان سمعت انك فتحت بابا للضيافة وقد جعلت عليك ضيافتي في هذا اليوم,,
-فقال سليمان دونك والطعام فتقدم الحوت واكل من اول السماط فلم يزل يأكل حتى اتى على آخره في لحظه.. ثم نادى اطعمني واشبعني
فقال سليمان اكلت الجميع وما شبعت!!
-فقال الحوت أهكذا يكون جواب اصحاب الضيافة للضيف!! اعلم ياسليمان ان لي في كل يوم مثل ما صنعت ثلاث مرات
-وانـت كنت السبب اليوم في منع رزقي وقد قصرت في حقي. فعند ذلك خر سليمان ساجدا لله وقال سبحان الله المتكفل بأرزاق الخلائق من حيث لايعلممون وقد قيل في المعنى رزقي يأتي وخالقي يكفله فلا اقصد غيره ولا أسئله وإن كنت أظن أنه من بشر لا قدره الله ولا يسره.

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد

-من أشهر قصص القرآن وتدور أحداثها حول أن سيدنا سليمان كان يطمئن على جنوده، ثم لاحظ عدم تواجد الهدهد دون استئذانه فغضب وتوعده بالعقاب، وعندما جاء الهدهد بخبر عظيم عن سبأ مملكة اليمن عفا عنه وتراجع عن عقابه، وقال الهدهد إني رأيت امرأة تحكمهم ولها عرش ويعبدون الشمس دون الله تعالى، وقد حزن سيدنا سليمان من سماع هذا الخبر فأرسل رسالة مع الهدهد يدعوها إلى عبادة الله وحده لا شريك له هي وقومها، وقد أوصل الهدهد الرسالة دون أن يراه أحد، ثم قرأت الملكة بلقيس الرسالة هي ومستشاريها وقالت ماذا نفعل؟
-قال أحد مستشاريها نحن عندنا قوة كبيرة وشديدة وسوف نفعل ما تأمرين به، فقالت بلقيس أن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها، وسوف يذلوا أهلها وقد خافت على قومها من الحرب أمام سيدنا سليمان، فقررت أن تذهب إلى النبى لتتحدث معه.
-ثم وصف الهدهد عرش الملكة بلقيس للنبي سليمان عليه السلام، وحين فكر النبى فى معجزة تجعل الملكة تؤمن به قرر أن يأتى بعرشها حتى تراه حين تصل إليه، وبالفعل هذا ما حدث ودفعها للإيمان بالله وحده لا شريك له.

قصة سيدنا سليمان مع قوم عاد

-ذات يوم وسيدنا سليمان جالس ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ .ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻧﻨﻲ ﻗﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺪﻓﻮﻧﺔ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻭﺍﺧﺘﻔﻰ ﺑﺎﻗﻴﻬﺎ ،ﻓﺮﺃﻳﺖ ﻣﺒﺎﻧﻴﻬﺎ ﻗﺪ ﺑﻨﻴﺖ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ.
-سيدنا ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ خاطب الرجل : ﺧﺬﻧﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ !ﻓﺤﺸﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﻪ ﻭﺳﺎﺭﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﻮﻫﺎ ،ﻓﺮﺃﻯ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺒﺎﻧﻴﻬﺎ ﻗﺪ ﻇﻬﺮﺕ ، ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﻥ ﺗﺤﻔﺮ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﻟﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ . ﻓﺄﻣﺘﻨﻌﺖ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺭﻳﺎﺡ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻣﺎﻋﺪﺍ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ . ﻓﻘﺪ ﺣﻔﺮﺕ ﺣﺘﻰ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
-نبي الله ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ تعجب ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ،ﻓﺪﺧﻠﻬﺎ ﻓﻮﺟﺪ ﺟﻤﺠﻤﻪ ﻓﺄﻣﺴﻜﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﺿﺮﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻨﻄﻘﺖ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ : ﻣﻦ ﺃﻧﺘﻢ ؟
-ﺍﻟﺠﻤﺠﻤﻪ ردت علي نبي الله : ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻧﺒﻲا ﻣﻨﺎ ، ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﻧﺴﺘﺠﺐ ، ﻓﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻋﺬﺑﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ : ﻭﻣﻦ ﺃﻧﺖ ؟ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺃﻧﺎ ﻣﻠﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ،ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ : ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺣﻴﻴﻚ ؟
-ﻓﻘﺎﻟﺖ لا : حتي لا ﺃﺫﻭﻕ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﻤﺎ ﺫﻗﺘﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ؟ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ : ﻧﻌﻢ !فردت ﺍﻟﺠﻤﺠﻤﺔ : ﺃﺫﻥ ﻻ‌ﺗﺤﻴﻴﻨﻲ ﻭﺃﺗﺮﻛﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺗﻲ ،ﻓﺘﺮكها ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺃﻣﺮ ﺃﺣﺪﻯ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺙ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﺃﻣﺘﻨﻌﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺃﻥ ﺗﺪﻓﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﺪﻓﻨﺘﻬﺎ.

قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الغراب

-تبدأ قصة اليوم بداية عادية مع سيدنا سليمان في أحد مجالسه مع بعض الحيوانات التي كانت تأكل في المجلس لكن كان يوجد بعض الأشياء الغريبة التي لفت نظر سيدنا سليمان مثل أنه يوجد غراب كان يأتي في المجلس متأخر جدا وفي نفس الوقت كان يترك المجلس
أول طير ويهرب بسرعة.
-لذلك قام سيدنا سليمان بالجلوس مع هذا الغراب وهذا لكي يفهم ما الذي يحدث له فقال له هل أصبح المجلس ممل ولا تريد أن تبقي فيه.
فقال الغراب معاذ الله فأنا وأبي وأجدادي جميعنا كنا تحت أمرتك ولكن والدي أصبح ضعيف جدا ولذلك أبقي بجانبه كثيرا وهذا لكي أحميه، فلقد تساقط ريشه ولذلك
-أصبح مثل كرة اللحم وأخاف من أن تقوم أحد الطيور الجارحة بالهجوم عليه وأكله لذلك أقف بجانبة طول اليوم وأقوم بتغطيته، لذلك أتي عندما تذهب هذه الطيور وأعود مسرعا قبل أن تأتي وقال له سيدنا سليمان تعالي أنت ووالدك، فذهب الغراب إلى والده وعندما سأله
على سبب تأخيره قال له أن سيدنا سليمان يطلبهما معا.
ثم قال له والده أنني بلا فائدة ولماذا يطلبني وعندما ذهبوا له قام سيدنا سليمان بلمس جسم الغراب وأصبح يمتلك ريش غزير وقوي
ومن هنا عادت الحياة إلى الغراب بعد لمس سيدنا سليمان له وعندما وجد أن عين الغراب عير موجودة سأله أين ذهبت فقال له هذه قصة طويلة.



849 Views