قصة زهرة النرجس

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:06
قصة زهرة النرجس


قصة زهرة النرجس وسوف نتحدث عن معلومات عن زهرة النرجس أسطورة نارسيسوس اليونانية فوائد زهرة النرجس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

قصة زهرة النرجس

1-الكثير من الناس يسمعون بزهرة النرجس ويحبون شكلها خصوصا في مجتمعاتنا الحالية، إلا أن الكثير يجهل سبب وجود هذه الزهرة وشكلها المائل ونظرتها الحزينة، وهي صورة طبقالأصل عن الأسطورة اليونانية الشهيرة التي تعود إلى شاب يوناني يدعى “نركسوس” الذي كان فائق الجمال وكان هو مدركا لذلك، فكان شديد التباهي بنفسه يصد دائما معجبيه، لكنمع مرور الأيام خرج “نركسوس” الابن المدلل لنهر (كفيسوس) وزوجته (ليروبى) حورية النهر في رحلة صيد مع رفاقه يطارد فريسته وفجأة شعر بالعطش فجلس يستريح على حافة الغديرلا يعلم أن هناك من يراقبه عن بعد، فقد كانت هناك على حافة النهر فتاة تدعى (إكو) إحدى المعجبات به، والتي كانت تحبه حبا جما على الرغم من أنها تقل عنه جمالا، التي عرفت بصدىالصوت هامت بحب فتى يدعى (نرجس) نارسيسوس ومن فرط حبها له وإعجابها به سقمت حالها ومرضت بسببه.
2-ومن اجله كابدت وصبرت حتى أضناها هذا الحب وجعلها تذبل شيئا فشيئا حتى فارقت الحياة، ولكن الآلهة (بزعم الأسطورة) لم تترك الفتى دون عقاب، لذلك كان العقاب قاسيا عليهللغاية حتى أودى بحياته، بجعله يعشق نفسه بصورة مرضيه عندما رأى صورته منعكسة على الماء لذلك اخذ يجلس ساعات طويلة أمام صورته بكل فخر وزهو، واستمر على هذه الحالةحتى مرض نفسيا بسبب هذا التعلق الذاتي وكانت نتيجة هذا الحب الذاتي أن أدى إلى إصابته بالجنون وفقد عقله، ومع استمراره بالتردد إلى البركة المائية وإفراطه في عشقه لنفسه قفز إلى بركة الماء ليمسك صورته ولكنه غرقومات، وظهرت في مكانه زهرة سميت على اسمه نرجس (وهى زهرة النرجس) .

معلومات عن زهرة النرجس

1-أتى اسلاف زهور النرجس البري من دول جميع انحاء البحر الابيض المتوسط، مثل اسبانيا والبرتغال والشرق الاوسط، مثل تركيا ، حيث ذكرت ازهار النرجس البري من حوالي اثنين او ثلاثة مائة سنة قبل الميلاد .
2-نمت زهرة النرجس على نطاق واسع من قبل الاغريق والرومان، ومع ذلك اصبحت ازهار النرجس البري هي زهرة النسيان حتى حوالي عام 1600 وحتى عام 1860، وكان وقتها هناك اقل من 350 من الزهور الهجينة المزروعة .
3-“جولدن دوكات” هو النرجس البري المزدوج مع بتلات صفراء نقية ، وهو يزدهر من منتصف الى اواخر الموسم وتنمو من 12 الى 16 بوصة .
4-“بيتي فور” هو خيار جيد لموقع مظلل جزئيا ، وهو زهرة لها بتلات بيضاء مع الكأس باللون المشمشي الوردي وينمو حتي 16 بوصات .
5-في حوالي عام 1629، قام مجموعة من الانجليز بوضع زهرة النرجس البرية في حديقة لحمايتها من بعض الاعشاب الضارة ، وكان هذا في صالح ازهار النرجس البرية .
6-تم جلب زهرة النرجس الى بريطانيا من قبل الرومان الذين اعتقدوا ان ازهار النرجس البرية هي رمز للشفاء ، والواقع يقول ان عصارة النرجس كانت تحتوي على البلورات يمكن ان تحدث تهيجا في الجلد .

أسطورة نارسيسوس اليونانية

نرسيسوس Narcissus أو نركيسوس Narkissos أو نرجس (باليونانية: Νάρκισσος) هو شاب وسيم، في الأساطير الإغريقية، التفّت حوله المعجبات ومن بينهن الحورية إيكو إلا أنه صدهن بغطرسة. وكعقوبة لقسوته، حكمت عليه الآلهة بأن يفتتن بجمال صورته التي تنعكس على صفحة بركة في جبل هلكون باليونان. كان يستلقي يومًا بعد يوم، بجانب بركة يحدق بولع في انعكاس صورته إلى أن قضى نحبه وذوى جسده.
عندما خرج الباحثون يستقصون أمره، لم يجدوا سوى زهرة، تسمى اليوم النرجس. وذوى جسد إيكو أيضًا بسبب حبها لنرسيسوس، ولم تعد في النهاية سوى صدى في الغابات. وتظهر أشهر رواية لحكاية نرسيسوس في كتاب التحولات ، وهو مجموعة قصصية للشاعر الروماني اوڤيد.

فوائد زهرة النرجس

1-التئام الجروح
يساعد النرجس على علاج الجروح وحروق الجلد بوضعه بصورة مباشرة على مكان الإصابة ، وفي الطب القديم استخدمه القدماء عن طريق طحنه وضضعه على الجروح والحروق لتسريع الشفاء .
2-تحفيز التقيؤ
لشراب النرجس فائدة كبيرة في تحفيز التقيؤ فهو مفيد في التخلص من السموم .
3-علاج بعض مشاكل النظر
يساعد شراب النرجس على علاج بعض مشاكل الرؤية وذلك بسبب احتوائه على تركيبة من المواد الكيميائية المفيدة لصحة النظر .
4-تهدئة الألم
يعمل النرجس على تهدئة الآلام ، وخاصة آلام المفاصل ، كما يخلص من التورم المرافق لالتهاب المفاصل النقرسي ، بوضعه مباشرة على مكان الإصابة .



601 Views