قصة جحا في المدرسة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:51
قصة جحا في المدرسة


قصة جحا في المدرسة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا مع مجموعة متنوعة أخرى من قصص جحا للأطفال مثل قصة جحا في المطعم وقصة جحا والقاضي وقصة جحا والأرنب تابعوا السطور القادمة.

قصة جحا في المدرسة

-في يوم من الايام قرر جحا ان يدخل ابنه المدرسة ، و قال في نفسه بان ابنه مجتهد و ذكي ، و سوف يدخله الهندسة وبعد 4 أعوام من الذهاب الى المدرسة جاء ابن جحا الى جحا يحمل ورقة .
-فرح جحا فرحا شديدا ، و ظن ان ارنه قد حصل على العلامة الكاملة في الامتحانات ، و طلب جحا من ابنه ان يقرأ له المكتوب في هذه الورقة ، وعندما بدأ ابن جحا في قراءة هذه الورقة لم يستطع ان يقرأ منها حرف واحد ، قال ابن جحا لوالده يا ابي انني لم اعرف حرفا مما رأيت فسكت جحا و قال لابنه عين اصابتك ، ثم ذهب جحا في اليوم التالي للمدرسة وقابل المعلم و قال له ماذا يوجد بالورقة ، رد عليه المعلم انه استدعاء ففرح المسكين.
-اندهش المعلم و قال له : ابنك ضعيف جدا فهو للمرة الثالثة يكرر السنة الاولى ، رد جحا : نعم سيدي ، فهو حتى في البيت لا يأكل الطعام حتى لو ذاق العصا ، فغضب المعلم و قال له ابنك ضعيف في الدراسة و ليس في الصحة ورد جحا عليه ، يا سيدي انا لم اقدر عليه فاضربوه او اقتلوه ، و خرج مسرعا يحمل عصاه ملوحا بها يمينا و يسارا .
-مرت سبع سنوات و انتقل الطفل الى الاعدادية حضر ابن جحا درسا في اللغة العربية فرع النحو وكان الموضوع عن الفاعل و المفعول به ، فرح جحا بابنه لانه اصبح يفهم ما يقوله المعلم في الدرس واجابه دون تردد انه الفاعل و قام جحا بمناداته قائلا : يا ابني ، جاء الطفل الى اببه و هو يحمل استدعاء و لي امر .
-ذهب جحا الى المدرسة في اليوم التالي و قابل المعلم و سأله عما حدث قال المعلم لجحا لقد اعتدا ابنك على زميله ، وقام بضربه ضرب مبرح حتى الاغماء ، قال جحا : معك حق يا سيدي ان ابني اخطأ و انا اتقدم لك بالأسف فرد عليه ابنه قائلا بصوت مرتفع : يا ابي الم تقل لي ان الفعل خير من المفعول به.
-وتوقف جحا صامتا ، و قال للمعلم : الضارب خير من المضروب ، خرج المعلم مسرعا و هو يتجه نحو مكتبه ، واعطى جحا ورقة و شهادة ، فسأل جحا المعلم ما هذا ، فرد عليه المعلم : هذه شهادة طبية و شكوى من المحكمة قدمها الي والد الطالب المضروب لاعطيها لك ، فرد جحا عليه فائلا ، محكمة !! هذا ليس ابني ، انا لم اقدر عليه ، فاقتلوه او اضربوه و بعد 10 سنوات تخرج ابن جحا و انتمى الى الشارع ، و لذلك يقال ( من شابه اباه فما ظلم ) .

قصة جحا في المطعم

-ذات مرة كان جحا يسير في الطريق وفي أثناء سيره اقترب من محل شواء، فأعجبته الرائحة لأنه كان يشعر بجوع شديد، وأصبح يقترب وهو ينظر لمنظر اللحم الشهي ذو الرائحة اللذيذة فقرّر جحا أن يشتري رغيفاً من الخبز وأصبح يمرّر هذا الرغيف فوق رائحة شواء اللحم يميناً وشمالاً حتّى أن علقت به رائحة الشواء، وكان جحا يقصد هذا التصرّف فهو لا يملك ثمن اللحم المشوي، بل أراد فقط أن يحظى برائحته داخل رغيف الخبز الذي اشتراه.
-وعندما رآه صاحب المطعم غضب كثيراً وخرج عليه وطلب منه طلباً غريباً، وقال له: أعطني ثمن رائحة الشواء التي أخذتها من مطعمي! ولكن جحا رفض بالتأكيد أن يعطيه ثمن شيء لا يستحقه، غضب صاحب المطعم وقرّر أن يأخذ جحا للقاضي، وبدأ صاحب المطعم يقص حكايته على القاضي وقال له: لقد طلبت من جحا ثمن الشواء خمس دراهم ولكنّه رفض أن يأخذ، فبدأ القاضي يفكّر بأمره، ثم طلب من جحا أن يدافع عن نفسه، وكان القاضي عنده علم بدهاء جحا وحيله وقدرته على إخراج نفسه من المآزق.
-بدأ القاضي ينظر لجحا بانتظار ما سيفعله، قام جحا بفعل غريب فأخرج من جيبه درهم، ثم رماه على الأرض وجعله يرتطم بها ويخرج صوته، كرّر ذلك لمدّة خمس مرات، ثم سأل صاحب المطعم: هل سمعت صوت هذه الدراهم، أجابه صاحب المطعم: نعم لقد سمعت الصوت، فالتفت جحا إلى القاضي وقال له، يا سيدي القاضي أنا حكمت لصاحب المطعم أنه قد أخذ ثمن رائحة الشواء من خلال صوت الدرهم لخمس مرات وهو يرتطم بالأرض فقد سمع الصوت لخمس مرات وهذا بمقدار خمس دراهم.
-ضحك القاضي من صنع جحا وتعجب من ذكائه، وقال لصاحب المطعم: لقد أخذ منك جحا حقّه بأنفه، وأنت أخذت حقك بأذنك إذاً أنت أخذت حقك منه، فخرج صاحب المطعم وهو يشعر بالخجل من فعل جحا به، فقد لقّنه بذلك درساً لشدة بخله لن ينساه أبداً.

قصة جحا والقاضي

-تحكي قصتنا أنه ذات يوم كان جحا يتجول في السوق ويشتري بعض الأشياء، فجاء رجل من خلفه وضربه كفاً على خده، فالتفت إليه جحا وأراد أن يبادله الضرب، ولكن الرجل اعتذر بشدة قائلا: إني آسف يا سيدي، فقد ظننتك فلاناً، ولكن جحا لم يقبل هذا العذر وأصر على محاكمته، ولما علا الصياح واشتدت حدة الكلام بينهما، اقترح الناس أن يذهبا إلى القاضي ليحكم بينهما.
-ذهب جحا وغريمه إلى القاضي وصادف أن ذلك القاضي يكون قريباً للجاني، ولما سمع القاضي القصة غمز لقريبه بعينه (يعني لا تقلق فسأخلصك من هذه الورطة)، ثم أصدر القاضي حكمه بأن يدفع الرجل لجحا مبلغ 20 ديناراً عقوبة على ضربه، فقال الرجل: ولكن يا سيدي القاضي ليس معي شيئا الآن، فقال القاضي وهو يغمز له أذهب واحضرها حالاً، وسينتظرك جحا عندي حتى تحضرها، فذهب الرجل وجلس جحا في مجلس القاضي ينتظر غريمه ليحضر المال، ولكن طال الانتظار ومرت الساعات ولم يحضر الرجل، ففهم جحا الخدعة وعلم من خلال غمزات القاضي لغريمه أنهما يعرفان بعضهما البعض، فماذا فعل جحا، قام وتوجه إلى القاضي وصفعه على خده صفعة طارت منها عمامته، وقال له: إذا أحضر غريمي الـ20 ديناراً فهي لك.
الدروس المستفادة من قصة جحا والقاضي
الظلم ظلمات يوم القيامة، وإذا حكمت بين الناس أو اثنين متخاصمين فلابد من الحكم بالعدل، حتى وإن كان أحدهما قريب منك، وأيضاً من ردة فعل جحا فمن الممكن كان أن يعفو عن الرجل تنفيذاً للعفو عند المقدرة.

قصة جحا والأرنب

-حمل احد الفلاحين ارنبا وذهب به الي جحا !!واخذ يطرق بابه .
-فتح جحا الباب وقال للرجل : من انت ؟!
-قال الرجل انا معجب بذكائك وعلمك وارجو ان تقبل هذا الارنب هدية مني اليك !!
-فرح جحا وتقبل الارانب شاكرا بعد ان دعي الرجل الي ان يدخل المنزل للغذاء معه
-بعد الغذاء ودع جحا الرجل متمنيا ان تتكرر زيارته مرات ومرات…
-وبعد اسبوع مر ا لرجل علي جحا وكان جحا قد نسيه ..فسالبه من انت ؟ قال انا صاحب الارنب!!
-فاكرمه جحا ودعاه علي الغذاء معه!!
-ومضي اسبوع آخر واذا باربعة من الفلاحين يدخلون علي جحا الدار .
-وسالهم جحا عن شانهم…
-قالوا نحن جيران صاحب الارنب ..
-رحب بهم جحا وفي موعد الغداء قدم لهم الطعام!!
-وودعهم جحا بعد ان آتو علي كل ما في الدار من ماكولات !!
-ومضي اسبوع ثالث واذا بثمانية اشخاص يقتحمون دار جحا , فنهض من مكانه فزعا !!
-وقال جحا في ذهول من انتم ؟!
-قالوا نحن جيران جيران صاحب الارانب.
-قال جحا: لا باس في داركم حللتم , وعلي اهلكم نزلتم واجلسهم حتي ياتي لهم بالطعام !!
-احضر جحا ماعونا كبيرا به ماء ساخن .. فلما ذاقوه صرخوا قائلين هذا ماء ساخن !!
-قال جحا : هذ مرق مرق الارانب يا جيران جيران صاحب الارانب.



748 Views