قصة بينوكيو الكذاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:40
قصة بينوكيو الكذاب


قصة بينوكيو الكذاب والدروس المستفادة من قصة بينوكيو و قصص اطفال وقصة بينوكيو بالانجليزية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

قصة بينوكيو الكذاب

كان هناك ذات يوم نجار عجوز اسمه جيبيتو ، وكان العجوز يعمل في صناعة الدمى الخشبية ولأنه كان وحيدًا ، كان يعتبر تلك الدمى هي عائلته ، وقد قام بتصنيع دمية خشبية وأعتبرها ابنه وأسماها بينوكيو ، وكان جيبيتو يعتنى ببينوكيو ويتمنى من كل قلبه أن يصبح طفلًا حقيقي .
وفي يوم من الأيام ذهب جيبيتو للنوم وترك الدمية بينوكيو في الفراش المخصص لها ، وحين استيقظ في الصباح وجد بينوكيو يتحرك ، كما لو كان طفلًا حقيقيًا فرح جيبيتو كثيرًا لأن الله استجاب دعائه وأخذ يعلم بينوكيو كل شيء ، وقد رأى أن بينوكيو يجب أن يذهب إلى المدرسة ليتعلم مثل باقي الأطفال .
وكان بينوكيو يذهب كل يوم إلى المدرسة مع الأطفال ، وفي يوم من الأيام وجد عربة السيرك تقف في الطريق وكانت تقدم عروض بالدمى الخشبية ، فأعجب بينوكيو بالعرض وصعد على خشبة المسرح ، وأخذ يرقص ويغني فأعجب الناس به كثيرًا وأخذوا يصفقون وتجمع كثير من الناس حوله .
فرح صاحب السيرك وأعطى لبينوكيو خمسة جنيهات ذهبية ، وطلب منه أن يعمل معه لكنه رفض وقرر العودة للمنزل ، وبينما هو عائد إلى المنزل تتبعه قط وثعلب محتالين ، أرادا أن يستوليا على القطع الذهبية التي بحوزته وقاما بربطه في شجرة وسرقا نقوده وهربًا ، ظل بينوكيو يصرخ ويطلب المساعدة فلم يسمعه أحد
كان هناك جنية طيبة تعيش بين الأشجار فسمعت صراخ بينوكيو فذهبت لتساعده وسألتهما أتى به إلى هناك فأخبرها أن والده مريض وأنه أضطر أن يعمل ليساعده ، وجد بينوكيو أنفه الخشبية تكبر وتتمدد فخاف بينوكيو ونظر إلى الجنية ، فأخبرته أن هذا يحدث له لأنه يكذب وستستمر أنفه تكبر إذا استمر في قول الأكاذيب .
شعر بينوكيو بالخجل واعتذر للجنيه ووعدها ألا يقول غير الحقيقة فأخبرته أنه إذا توقف عن الكذب وأصبح صالحًا فسوف يتحول إلى ولدًا حقيقي ، ترك بينوكيو الجنية وقرر الذهاب إلى البيت وعزم أن يصبح ولدًا صالح حتى يصبح ولدًا حقيقي كما أخبرته الجنية
بينما هو ذاهب إلى البيت ، وجد ساحر ينادي على الأطفال ويطلب منهم أن يركبوا معه السفينة إلى أرض الألعاب ، فرح بينوكيو وركب السفينة مع الساحر ولم يذهب إلى البيت وبعد أن تحركت السفينة وجد بينوكيو الساحر يقوم بأعمال غريبة وأنه يحول الأطفال إلى حمير حتى يستطيع بيعهم ، خاف بينوكيو بشدة ولما رأه الساحر قفز في البحر سريعًا ، وفي البحر أخذ يسبح ويصارع الأمواج حتى مر حوت كبير فابتلع بينوكيو .
وفي بطن الحوت تفاجأ بينوكيو حيث وجد والده جيبيتو ، في بطن الحوت هو وقاربه ، فعندما خرج بينوكيو ولم يعد للمنزل شعر جيبتو بالحزن والقلق ، وخرج يبحث عنه فلم يجده فأخذ قاربه وأبحر لعله يجد بينوكيو ، وبينما هو في البحر ابتلعه الحوت .
شعر بينوكيو بالندم لأنه هو السبب فيما حدث لوالده ، ولكنه فكر في خطة للخروج من بطن الحوت ، فقد وجد شمعة مع والده فطلب من جيبيتو أن يجدف حتى يصل إلى أنف الحوت ، وأشعل الشمعة وقربها من أنف الحوت ، حتى أدخل الدخان بها فعطس الحوت بقوة وخرجوا من بطنه وجدفوا بقوة حتى ابتعدا عن الحوت

الدروس المستفادة من قصة بينوكيو

– يمكن أن نستفيد من كل القصص والحكايات التي وردت عن بينوكيو الكثير، ولكن من هذه القصة نستخرج العبر والدروس المستفادة التالية، ومنها ما يلي:
– الله قادرٌ على كل شيء.
-يستطيع الله أن يحول أحلام عباده الصالحين إلى حقيقة. الصدق يُنجي صاحبه.
-الصدق يجعل الصادق قادر على تحقق ما يتمنى.
-نتعلم من قصص وحكايات بينوكيو المثابرة والصبر، والتصميم.
-نعرف أهمية التعليم، وندرك أنه لا يجب على أي شخص أن يتقبل المعاملة السيئة تحت أي ظرف.

قصص اطفال

1-الثعلب المكار
وذات يوم كان هناك ثعلب جائع أخذ يبحث عن أي طعام فلم يجد، وبينما هو يبحث نظر للأعلى ووجد الحمامتان مع فراخهم الصغيرة. ففكر كيف له أن يصل إليهم، ولكن جاءت له فكرة خبيثة جدًا.
ذهب الثعلب أسفل الشجرة التي عليها الحمام، ثم أخذ يناديهم بصوت عالي. سمعه الحمام ونظر إليه وسأل: “ماذا تريد أيها الثعلب؟”. فقال لهم الثعلب: “أتمنى أن تكونوا سعداء معنا أيها الحمام. أنا جائع جدًا! ما رأيكم أن تلقوا إليا فرخ من أبنائكم أكله وأترككم وأذهب!؟”.
فرد ذكر الحمام: “ماذا تقول أيها الثعلب الأحمق !؟ ألقي أيك أبني!؟”.فقال الثعلب: “نعم ستفعل! ألقي إليا أحد الفراخ لأذهب وأترككم تعيشون، وإلا صعدت إليك وأكلتك أنت وزوجتك وأبنائك”.
2-الحمامة الساذجة
نظر ذكر الحمام إلى زوجته وقال لها: ” يأكل واحد ويمضي في سبيله، بدلًا من أن يأكلنا جميعًا”. ثم ألقوا إليه أحد الفراخ وقالوا له: “خذ ولا تعود أيها الثعلب اللعين!”.
وفي اليوم التالي، أخذ يبحث الثعلب عن طعام فلم يجد فقال لنفسه: “لما لا أذهب إلى الحمامتين الغبيتين، وأجعلهم يلقون إليا أحد الفراخ كما فعلوا بالأمس!؟”. وبالفعل ذهب الثعلب إلى الشجرة التي عليها الحمامتين ونادى عليهم.
نظر إليه ذكر الحمام وقال: “لا! أنت ثانية أيها الثعلب المجرم! ماذا تريد؟”. فقال الثعلب: “أنا جائع جدًا ألقي إليا أحد الفراخ لأكله وأمضي في طريقي ويعيش الباقي في سلام، وإلا صعدت إليكم وأكلتكم أنت وزوجتك وكل الفراخ”.
وبكل ألم وحسرة ألقى إليه ذكر الحمام الفرخ الثاني من أبنائه وقال له: “هذا هو الفرخ الثاني! يكفي هذا! أرجوك لا ترجع إلينا مرة أخرى!”. أخذ الثعلب الفرخ ومضى في طريقة وكان يضحك ويقول بصوت خافت: “لا أعود! كيف لا أعود ومازال هناك الكثير من اللحم الطازج؟ هاهاهاها”.
وفي اليوم الثالث، لم يتعب الثعلب نفسه بالبحث عن الطعام، وذهب مباشرًة إلى أسفل الشجرة التي يعيش عليها الحمام. وفعل معهم مثل المرتين السابقتين، وألقي إليه الحمام الفرخ الصغير مثل كل مرة.
3-قصة البائع والحمار:
كان هناك حماراً يعتمد عليه صاحبه لنقل الملح الى السوق لكي يبيعه صاحب الحمار ويكسب النقود، وعلى الرغم من أن الرجل كان يعتني بالحمار جيداً ويطعمه ويهتم به لكي يقوم بوظيفته إلا أن الحمار كان من النوع الكسول. وفي يوم من الأيام حدث شيء لم يتوقعه أحد.
بينما كان الحمار يحمل فوقه أكياس الملح سقط في النهر أثناء عبوره ليذوب الملح في الماء وتصبح الحمولة خفيفة جداً، بالطبع سعد الحمار بذلك كثيراً، ولكن الرجل كان حزيناً لأنه خسر الكثير من أكياس الملح، واضطر الرجل إلى العودة مرة أخرى إلى المنزل لأن الملح الذي بقي معه سليماً كان قليلاً.
ولأن الحمار كان معجباً بفكرة تخفيف وزن أكياس الملح فقد قام بتكرار فعلته مرة أخرى، ولكن عن قصد حتى تصبح الحمولة خفيفة. عندما اكتشف الرجل ذلك قرر أن يلقن الحمار المخادع درساً لن ينساه، فقد استبدل الرجل الملح بالقطن وعندما سقط الحمار في النهر وجد أن الحمولة أصبحت ثقيلة جدًا، فتعلم الحمار الدرس هو أن حبل الخداع والكذب قصير!

قصة بينوكيو بالانجليزية

A long time ago lived a man named Geppetto who worked as a carpenter and always wished to have a son.
في قديم الزمان، عاش رجل اسمه جيبيتو، وكان يعمل نجاراً، وتمنى دائماً أن يكون له ابن.
He carved a puppet from wood in the shape of a boy and called him Pinocchio. He wished Pinocchio were a real boy.
نحت دمية من الخشب على شكل صبي وأسماها بينوكيو، وتمنى لو كان بينوكيو صبياً حقيقياً.
.A fairy decided to grant Geppetto’s wish and make the puppet come to life
قررت إحدى الجنيات تحقيق أمنية جيبيتو وإحياء الدمية.
.Pinocchio was a naughty kid, and whenever he lied, his nose would grow
كان بينوكيو طفلاً شقياً، وكان أنفه ينمو كلما كذب.
.Geppetto sent Pinocchio to school but he got lost and found himself in front of a circus
أرسل جيبيتو بينوكيو إلى المدرسة، لكنه ضل الطريق ووجد نفسه أمام سيرك.
Pinocchio joined the circus as a puppet who could talk. He started to miss Geppetto and managed to escape to end up inside of a large whale.
انضم إلى السيرك على اعتباره دمية يمكنها التحدث. بدأ يشتاق لجيبيتو، وتمكن من الهرب لينتهي به الأمر داخل حوت كبير.
.”He started sobbing and saying: “I swear I will be a good boy if I see my father again
بدأ يبكي ويقول: “أقسم بأني سأكون فتى طيباً إذا رأيت والدي مرة أخرى”.
.He found out that his father was there too. Geppetto was looking for Pinocchio everywhere
اكتشف بينوكيو أن والده كان هناك أيضاً، فقد كان يبحث عنه في كل مكان.
.They managed to escape the whale’s belly and came back home
تمكنا من الهروب من بطن الحوت، وعادا إلى المنزل.
.The fairy learned about Pinocchio’s bravery and decided to turn him into a real boy
علمت الجنية بشجاعة بينوكيو، وقررت تحويله إلى فتى حقيقي.



413 Views