قصة النبي سليمان مع الجن

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:31
قصة النبي سليمان مع الجن


قصة النبي سليمان مع الجن كذلك سنتحدث عن قصة سيدنا سليمان مع ملك الموت كما سنذكر أيضا قصة سيدنا سليمان والنملة وما هي قصة النبي سليمان كاملة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصة النبي سليمان مع الجن

-بالرغم من أن الجن مخلوقات لا يراها الإنس، إلا أن الله سخرها لسيدنا سليمان، فكان عليه السلام يتحكم بالجن ويأمره وكان الجن يأتمر لأمره، قال تعالى: «وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ»، وقال تعالى: «وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِير».
-رُوي أن سيدنا سليمان كان قد أمر الجن ببناء بيت المقدس، وكان متكئا على عصا، فمات ولم تعلم الجن بموته إلا بعد سنة كاملة، بعد أن أكلت الأَرَضَةُ (حشرة صغيرة) عصاه، فلما سقط علموا بموته، «فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل مِنْسَأَتَه فلما خَرَّ تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين».
-يقول العلماء إن سيدنا سليمان هو من طلب من الله ‑عز وجل- أن يُخفي عن الجن أمر موته حتى يدرك الناس أن الجن لا يعلمون الغيب، فلو كانوا يعلمون الغيب ما استمروا في الأعمال الشاقة والعذاب مدة سنة كاملة.
-واعلم أن العذاب المهين هذا لم يكن ظلما أو تعذيبا من سيدنا سليمان الذي اتُّصف بالعدل، ولكنه كان يعاقب المذنبين بالعمل في أمور تنفع الناس بدلا من سجن يضرهم ولا ينفع الناس، وكانت هذه الأعمال مثل البناء وشق الترع وغيرها من الأعمال النافعة.

قصة سيدنا سليمان مع ملك الموت

-هذه القصة تبين معجزة سيدنا سليمان عليه السلام
-روي ان شابا كان يجلس في مجلس سيدنا سليمان عليه السلام ,
-ودخل عليهم ضيفا لم يعرفه الشاب. وكان هذا الضيف يرمق الشاب بنظرات حاده ،
-وما ان قام الضيف حتى سارع الشاب بسؤال سيدنا سليمان : من هذا الضيف؟
-فقال له : انه ملك الموت جاء على هيئة بشر.
-عندها اشتد خوف الشاب وطلب من سيدنا سليمان ان ينقله عبر الريح التي سخرت له الى اقصى الارض لكي يبتعد عن الموت وعن ملك الموت ،
ولما الحّ الشاب على سيدنا سليمان وافق على نقله الى تلك المنطقه وقيل انها في الهند ,
-ولم يكتف الشاب بذلك بل دخل الى مغارة صغيرة هناك ,
-وبعد سويعات عاد ملك الموت الى سليمان عليه السلام . فبادره سيدنا سليمان لم كنت ترمق ذاك الشاب بنظرات حاده .؟
-فقال ملك الموت : لقد امرني الله تعالى ان اقبض روحه في مغارة صغيره في الهند
-ولما زرتك ووجدته عندك استغربت من ذلك وقلت في نفسي كيف يمكن لهذا الشاب ان يصل الى هناك بهذه السرعه لاقبض روحه في ذلك المكان وفي ذلك الوقت ,
-ولما ذهبت الى هناك وجدته جالسا في المغاره فقبضت روحه ” سبحان الله.

قصة سيدنا سليمان والنملة

-كان النبي سليمان يسير بجيشه في يوم من الأيام ومر بوادي النمل تسمع نملة تقول لباقي أصحابها أن يدخلوا إلى المساكن الخاصة بهم خوفاً من أن يحطمهم جيش سيدنا سليمان عليه السلام وهو لا يشعر.
-كما يذكر هذا في القرآن الكريم عندما قال الخالق عز وجل (حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )صدق الله العظيم
-عندما سمع نبي الله عليه السلام هذا الكلام ضحك من قول هذه النملة، وهو كان يعرف منطقه جميع الحيوانات واللغة الخاصة بها، فشكر في الحال الخالق على هذه النعم الكثيرة التي أعطاها له، والتي لا تعد ولا تحصى يجب أن نكون دائماً الشاكرين الحامدين المحافظين على النعم حتى يجعلنا الله من الصالحين.
-قال الله عز وجل في القرآن الكريم (فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدى وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين ) صدق الله العظيم.

قصة النبي سليمان كاملة

– في البداية لابد أن نذكر أن هناك بعض الحقائق التي يجب أن نعرفها عن سيدنا سليمان عليه السلام، وهى كالتالي : سيدنا سليمان هو ابن سيدنا داوود عليهم السلام جميعاً، ويعود نسبه إلى يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم جميعاً السلام، وهو واحد من الأنبياء الذين تم إرسالهم إلى بني إسرائيل، وقد كان لسيدنا سليمان مُلك لم يعطيه الله لأحد من قبله ولا من بعده، فقد قال الله تعالى ” بسم الله الرحمن الرحيم ” { وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } ” صدق الله العظيم ” ( سورة ص).
-تم ذكر اسم سيدنا سليمان عليه السلام بالقرآن كريم في سبعة سور وستة عشر آية، وفي معظم الآيات يذكر الله سبحانه وتعالى النعم التي أنعم الله على سيدنا داوود والد سيدنا سليمان، وكذلك ما كان يتمتع به سيدنا سليمان من مُلك واسع وسلطان عظيم. قال الله تبارك وتعالى في سورة النمل ” بسم الله الرحمن الرحيم ” { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ } ” صدق الله العظيم “، والمعنى الصحيح لقول الله تعالى ” وورث سليمان داوود
-أن سيدنا سليمان ورث أبيه في النبوه والمُلك فقط وليس في مال، فقد جاء في الحديث الصحيح عن الرسول صلَّ الله عليه وسلم أنه قال { نحن معاشر الأنبياء لا نورَث، ما تركناه صدقة } ومعنى الحديث أن أي نبي لا يترك أمواله لأحد حتى وإن كان له أولاد، بل يتم أخذ هذه الأموال لتكون صدقة من بعده



1045 Views