قصة اكتشاف الشاي

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 14 أبريل, 2021 6:29 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:41
قصة اكتشاف الشاي


قصة اكتشاف الشاي، وتطور الشاي، وفوائد الشاي الأسود، وأنواع الشاي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

قصة اكتشاف الشاي

– تعود قصة اكتشاف الشاي، حسب الأساطير الصينية، إلى حوالي خمسة آلاف سنة مضت حيث ينسب اكتشاف هذا الشراب إلى واحد من أبرز الأباطرة الأسطوريين للصين.
– يصنف شينونج ضمن قائمة أهم الأباطرة الصينيين، حيث تنسب الأساطير الصينية للأخير، والذي لقّب بالإله المزارع، اختراعات عديدة كالفأس والمعزقة والمحراث، فضلا عن ذلك تميز هذا الإمبراطور بولعه الشديد بمجال الطب وجمع الأعشاب.
– خلال إحدى رحلاته عبر أراضي الصين، توقف الإمبراطور شينونج ورجاله لتناول قسط من الراحة. وكان الإمبراطور اعتاد منذ فترة شرب كوب من الماء الساخن من حين لآخر، إيمانا منه بقدرة ذلك على وقاية الجسم من الأمراض، أثناء توقفه للاستراحة، أعد شينونج كوبا من الماء الساخن وعندما همّ الأخير بشربه، سقطت داخله وبدون قصد بعض أوراق الشاي.

تطور الشاي

– زادت شعبية وأهمية الشاي في الصين في العصر الحديث وأصبح رمزًا لتاريخ البلاد ودينها وثقافتها، اليوم يتنافس الطلاب لحضور معهد “شاي شنغهاي” الانتقائي والاستثنائي للغاية، حيثُ يُطلب من الطلاب ذوي المستوى الأعلى العزف على آلة (Guzheng) الوترية التقليدية، وإجراء مراسم تقديم الشاي الخالية من العيوب، والتحدث بلغة أجنبية للترفيه عن الضيوف الأجانب، والتمييز بين حوالي 1000 نوع مختلف من الشاي الصيني، حتى الآن أقل من 75 طالبًا حصل على شهادة فن الشاي!!، هناك أيضًا متنزه كامل يسمّى متحف الشاي (Tenfu)، ما يعادل الصين ديزني لاند، حيثُ يكرم تقاليد شرب الشاي الصينية.
– قدم الصينيون الشاي إلى التبت (هي منطقة ودولة سابقة في آسيا الوسطى وموطن الشعب التبتي)، في فجر القرن التاسع، جعل مناخ التبت الوعرة والتضاريس الصخرية بأنّه من الصعب زراعة نباتاتهم، لذلك كان لا بد من استيراد الشاي من الصين عبر قافلة الياك، استغرقت الرحلة الطويلة والمرهقة إلى التبت عن طريق الياك ما يقرب من عام ولم تتعرض للتهديد فقط بسبب التضاريس الدرامية لبعض أعلى الجبال في العالم، أصبح الشاي شائعًا جدًا في التبت والمناطق المحيطة بها لدرجة أنّه استخدم كشكل من أشكال العملة، كان الشاي المضغوط شكلًا شائعًا للدفع مقابل أي شيء تقريبًا، وكان يتم دفع أجور العمال والخدم بشكل روتيني بهذه الطريقة.

فوائد الشاي الأسود

1. يعتبر شرب الشاي الأسود بمعدل 3 أكواب يوميًا يساعد على التقليل من خطورة الإصابة بتصلب الشرايين Atherosclerosis بحوالي 11%، ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
2. يحتوي الشاي الأسود على مركبات البوليفينول تعمل على وقاية خلايا الجسم من الخطر الذي يصيبها عند تعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية من النوع B ( Ultraviolet B )، ومركبات البوليفينول تعمل على تقليل نمو الأورام، وهذا يجعل الشاي له تأثير على سرطانات عديدة بشكل إيجابي مثل سرطان الرئة، وسرطان المثانة، وسرطان البروستاتا.
3. أثبتت دراسات أجريت في عام 2012 ميلادي في جامعة أستراليا الغربية أن الشاي الأسود يساعد في خفض ضغط الدم الانبساطي، والانقباضي.

أنواع الشاي

1- الشاي الأسود

يتم الحصول على الشاي الأسود من خلال قطف أوراق النبتة من ثم إخضاعها لعملية التجفيف واللف والتخمير.
كما يتم أكسدة هذه الأوراق عن طريق تعريضها للهواء لفترة طويلة من الوقت، مما ينتج عن ذلك تحلل الأنزيمات وحصول الأوراق على لونها البني المائل إلى الأسود، ورائحتها المميزة، وللشاي الأسود العديد من الفوائد الصحية المحتملة، والتي نلخصها فيما يلي: خفض خطر الإصابة بأنواع من السرطانات، من بينها سرطان المبيض، الحفاظ على معدل ضغط دم طبيعي، يساعدك في اليقظة، يحمي خلايا الجسم من الضرر، حماية الأوعية الدموية من الانسداد، خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والحماية من الإصابة بكل من مرض السكري والكوليسترول المرتفع والباركنسون.
2- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أنواع الشاي الأكثر شهرة، وهو مصنوع من نفس النبتة المذكورة سابقًا، لكنه لا يخضع لعملية الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود، أما بالنسبة لفوائد الشاي الأخضر المحتملة فهي تتمثل فيما يلي: خفض خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطانات مثل سرطان المثانة والثدي، تعزيز صحة القلب، خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، الحماية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، المساعدة في عملية فقدان الوزن، التقليل من خطر الإصابة بالتهابات الجلد، وحماية الذاكرة وخفض خطر الإصابة بالزهايمر.
3- الشاي الأبيض

يتم صنع الشاي الأبيض من أوراق النبتة، لكن يتم قطافها في مراحل مبكرة، يحتوي الشاي الأبيض على مستويات أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر، وتناول الشاي الأبيض يترافق مع مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة، والتي تتمثل فيما يلي: غني بمضادات الأكسدة المهمة لجسم الإنسان، يعزز صحة القلب ويقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة، من شأنه أن يساعد في عملية فقدان الوزن، ويساعد في حماية الأسنان من التسوس والضرر الناتج عن تراكم البكتيريا الضارة في الفم، كما يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، يقلل من مشكلة مقاومة الأنسولين في الجسم، يعزز صحة العظام ويحميها من الإصابة بالهشاشة، كما أنه مفيد للبشرة.
4- شاي الأعشاب

يصنف شاي الأعشاب من أنواع الشاي المختلفة، ويتكون من مجموعة مختلفة من الأعشاب والماء الساخن، وشاي الأعشاب يحتوي على مستويات قل من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي المذكورة سابقًا.



485 Views