قدم الرجل والامراض

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 9:33
قدم الرجل والامراض


قدم الرجل والامراض سنقدم لكم متابعينا فى هذا الموضوع اهم الامراض التى تصيب قدم الرجل وماهى طرق الوقاية من هذه الامراض وكيفية علاجها.

امراض القدم

مراض القدم متعددة و مختلفة و خاصة مع من يرتدون الاحذية اغلب اوقات اليوم و يقومون بالانشطة المختلفة و على رأسهم الرياضين و لاعبين كرة القدم و هذه الامراض تؤثر على نشاط اللاعبين و ادائهم خلال المنافسات و التدريب الرياضي و المشاركات المختلفة

علامات تظهر على قدميك تشير إلى عدد من الأمراض

1. جفاف وتقشر القدم
تشير إلى مشاكل الغدة الدرقية، فإذا كانت قدميك جافة وبها تقشر فإن استخدام المرطب لا يساعد فى علاجها، وهذا قد يكون عرضا من أعراض الغدة الدرقية التى تظهر أعراضها فى جفاف الجلد الشديد وجفاف وتقشر القدم.
2. ترقق القدم وتجعدها
فهى دليل على مرض الشرايين، حالة صحية أخرى تحدث بسبب مرض الشرايين الطرفية التى تؤثر على الدورة الدموية وانخفاض نمو الشعر بالقدمين والكاحلين .
3.ألم فى القدم والأصابع (النقرس)
ألم فى أصابع القدم مؤشر على النقرس الذى يعد نوع من التهاب المفاصل، وهذه الحالة عادة ما تؤثر على مفاصل اصبع القدم الكبير  وهذه الحالة يحدث بها تدفق لحمض اليوريك فى مجرى الدم بشكل عالى .
4. انتشار قرحة القدم
دليل على الإصابة بمرض السكرى وهى واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا انتشار قرحة القدم لا تلتئم، قد تسبب ذلك بسبب انخفاض مستويات الجلوكوز غير المنضبطة التى تضر الأعصاب والدورة الدموية، وتقول الأشخاص  أن الذين يعانون من مرض السكر يعانون فى البداية من مشاكل القدم .
 

اعرف صحتك من قدمك

1- الاقدام الباردة
إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة، يمكن أن يكون السبب ضعف تدفق الدم – ترتبط احيانا بمشكلة في الدورة الدموية ، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب. يمكن لتلف الأعصاب من مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.
2- ألم القدم
عندما تؤلمك قدميك بعد يوم طويل يمكن ان يكون للاجهاد دور ويمكن ان يكون السبب هو الحذاء او الاثنين معا. لكن احيانا يكون السبب ما يسمى “كسر الاجهاد” وهو شق صغير في العظم ناتج عن عدة اسباب منها التمارين القاسية، الالعاب الرياضية مثل كرة السلة حيث الارتكاز على القدم ويزداد الامر سوء اذا كنت تعاني من هشاشة العظام.
3- اصابع قدم حمراء، بيضاء، وزرقاء
يمكن ان يكون السبب مرض يسمى متلازمة رايوناود’’’ هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية, وتطرأ بسببه الوان فاتحة على اطراف اليدين والأرجل, وأحياناً على الأنف والأذنين. ويمكن ان يكون احد الاسباب هو التغييرات في درجة الحرارة، واحد الاسباب المحتملة ايضا التهاب المفاصل، مشاكل في الغدة الدرقية او متلازمة جوغرن.
4- الام الكعبين
السبب الشائع لمعظم الام الكعب التى يشكو منها الكثير هو التهاب النسيج التحت جلدى فى اخمص القدم وهو ذلك النسيج الليفى الممتد من السطح السفلى من القدم من الكعب ويصل حتى اصابع القدم وتسبب الم مصاحب للمشى او الارتكاز على كعب القدم وطول اللتهاب يؤدى الى ترسب الكالسيوم فى منطقى الالتهاب .
– أسباب آلام الكعب:
الوزن الزائد والبدانة من العوامل التى تساهم فى آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان فى منتصف العمر أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة فى الوزن.
– الوزن الزائد المفاجىء مثل الحمل .. المزيد عن الوزن أثناء الحمل
– الزيادة المفاجئة فى المشى أو القيام بممارسة أنشطة رياضية .. قد تكون من العوامل المساهمة فى التهاب الكعب.
–  جسأة عضلات ربلة الساق (Tight calf muscles).
– الاضطرابات البيو-ميكانيكية (المشى غير الطبيعى).
– الأنواع المختلفة من اضطرابات المفاصل مثل: الروماتويد.
– حمل حمل ثقيل.
5- تعجر الاصابع
تعجر الاصابع هو زيادة في سماكة اللحم تحت أظافر اليدين أو القدمين ما يجعل شكل الاصبع مشابها للعصاة المستخدمة في القرع على الطبول وقد يكون مصاحب لعدد من الامراض وجد ان معظمها تكون فيها نسبة الأكسجين في الدم غير طبيعية كامراض القلب وامراض الرئه ومن الممكن ان توجد في امراض أخرى مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي وقد تكون حالة تعجر الاصابع متوارثة من الآباء للأبناء عندها لا يمكن تصنيفها على انها نتيجة مرض معين وتصنف على انها حالة وراثيه .

انواع امراض القدم و علاجها

1- مرض القدم الرياضي : هو مرض فطري يصيب القدم الرطبة و يتم التقاطه بسهولة من السجاد و حمامات السباحة و المفروشات و غرف الملابس و غيرها من الاماكن التي تلمسها القدم ، و هذا الفطر يتمكن من النمو و التكاثر و الانتشار على القدم الرطبة و هذه الفطريات دائماً ما تنمو في الاماكن المظلمة و الرطبة و تنمو هذه الفطريات بين اصابع القدم و تسبب التقرحات و التشققات و تنتشر الى سطح القدم و تسبب الالام الشديدة ، يتم التعرف على الاصابة من خلال ملاحظة الرائحة الكريهة التي تنبعث من الحذاء بالاضافة الى تكون طبقة سميكة من الجلد حول الاظافر كما ينتشر المرض في ثنايا الجلد المختلفة مثل اعلى الفخذ و ذلك في حالة لمس اليد للقدم و ملامستها لبقية اجزاء الجسم  .
– الوقاية و العلاج : يجب غسل الارجل جيداً و لبس الجوارب النظيفة بشكل يومي و يجب ان تكون من النوع الذي يحتوي على مواد تمتص العرق جيداً مثل القطن او المواد الطبيعية الاخرى كما يجب تجفيف القدم بشكل جيد و خاصة بين الاصابع و الاماكن الرطبة كما يفضل ارتداء الاحذية الخفيفة و الناعمة التي تشبه الخف كما يجب استخدام المراهم المضادة للفطريات التي يصفها الطبيب بشكل يومي حتى يتم الشفاء تماماً .
2-  مرض النقر المتقرنة ( السنط ) : هو مرض فطري يصيب القدم و خاصة كعب القدم حيث يلاحظ انتشار نقر بيضاء في الكعب و يؤدي الى ظهور روائح كريهة للقدم كما انها تنتشر الى اليدين عبر التلامس المباشر للقدم و تسبب الالام الشديدة في الكعب و عدم القدرة على المشي بسهولة .
– الوقاية و العلاج : يجب عدم ارتداء الاحذية الا وقت التمرين فقط كما يجب ارتداء الاحذية التي تكون قابلة للتهوية فهى الافضل حيث تقلل من انتشار العدوى و تمكنها من القدم كما يجب غسل القدمين بعد كل تمرين بشكل جيد و تجفيفها جيداً باستخدام المجفف الكهربائي ( السشوار ) لضمان عدم وجود اى رطوبة بين القدمين او الاصابع ، و يفضل استخدام مزيل العرق الخاص بالقدمين و تجنب ارتداء الحذاء بدون جوارب .
-منع التعرق للقدمين : يجب غسل القدمين جيداً بالماء و الصابون المضاد للبكتيريا مرتين يومياً كما يجب تجفيفها جيداً و استخدام مزيل العرق صباحاً او قبل كل تمرين رياضي تقوم به ، البيكنج باودر (بودرة الخبز) يمكن استخدامها و رشها على الاماكن الرطبة من القدم فإنها تساعد على منع انتشار العدوى ، و يمكن استخدام السائل المعقم الجراحي لانه يحتوي على مضادات للبكتيريا و الفطريات و يمنع العدوى تماماً ، كما يمكن مسح القدم بالخل المقطر فإنه يساعد على عدم تعرقها .
– حمام القدمين : عمل حمام للقدمين يعد من الطرق الفعالة لتنظيف القدمين بشكل جيد و تطهيرها و حمايتها من الجراثيم التي قد تتعرض لها و يوجد طريقتين لعمل حمام القدمين ، الطريقة الاولى تتم بوضع كمية من الملح الانجليزي على كوب من الخل و يتم اضافتهم الى اناء به ماء دافئ و توضع فيه القدم لمدة ربع ساعة سيتم تجديد الدورة الدموية بداخل القدم و تطهيرها بشكل فعال ، اما الطريقة الثانية فيتم عن طريق وضع الليمون على القدم فإنه يطهر القدم و يزيل الروائح الكريهة او يتم وضع الليمون على ماء دافئ في اناء و يتم وضع القدمين فيه لمدة ربع ساعة فإنه ينعش القدم و يمنحها احساس الرطوبة و الروائح الجيدة .

أخطر المشاكل التي قد تصيب قدمك

العدوى الفطرية بالأظافر
الفطريات المجهرية التي تدخل من خلال قطع في الظفر، و العدوى الفطرية يمكن أن تجعل أظافرك سميكة ، و تغير لونها و تجعلها هشة إذا تركت دون علاج، و يمكن أن تنتشر الفطريات من شخص لآخر، الكريمات الموضعية قد تساعد على الحالات الخفيفة و لكن الحبوب المضادة للفطريات أفضل للعلاج من الالتهاب الحاد.
القدم الرياضي
عدوى فطرية يمكن أن تسبب التقشير و الاحمرار و الحكة، و الإحساس بالحرق، و أحياناً بثور و قروح ، و القدم الرياضي معدية بشكل خفيف، عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق المشي حافي القدمين في أماكن مختلفة و عامة مثل غرف خلع الملابس، أو أماكن التجمعات العامة، و الفطريات تنمو أيضاً في الأحذية و عادة ما تعالج القدم الرياضي بمضادات الفطريات.
النقرس
شكل من أشكال التهاب المفاصل ، و يتميز النقرس بالألم المفاجئ، و احمرار و تورم، و تصلب في القدم، النقرس يمكن أن يحدث أيضاً في الكاحل و القدم، أو الركبتين، و سببه زيادة كبيرة في حمض اليوريك في الجسم، التي يمكن أن تشكل بلورات في المفاصل، ،و يمكن أن تعالج بمضادات الالتهاب و يجب التحدث مع الطبيب حول تغيير النظام الغذائي الذي يساعد على السيطرة على هذا المرض و آثاره.
ورم في إبهام القدم
نتوء عظمي في قاعدة إصبع القدم الكبير، هذا الورم يؤدي إلى انحراف الإبهام باتجاه الأصابع الأخرى و يمكن أن تكون مؤلمة جداً و يحدث هذا الورم بسبب الضغط أو التهاب المفاصل، و يمكن استخدام مسكنات للألم، و ارتداء الأحذية المخصصة،و الجراحة أيضاً قد تساعد، و كذلك تجنب الكعب العالي.
الثألول الأخمصي
هي من أهم امراض القدم  و هي زوائد تتكون على باطن القدمين و هي معدية، و سببها فيروس يدخل من خلال جلد مصاب، و ينتقل من الحمامات العامة . الثألول الأخمصي حالة غير ضارة، و يمكن أن تترك دون علاج، و لكن في كثير من الحالات تصبح مؤلمة جداً و قد لا يمكن تحملها و يمكن أن تعالج بالليزر و لا يلجأ للاستئصال الجراحي إلا في الحالات الشديدة.
القدم المسطحة
و تتميز القدم المسطحة من باطن القدم بملامسته بالكامل أو شبه الكامل على سطح الأرض و قد تكون موروثة أو ناجمة عن إصابة، أو حالة مرضية، مثل التهاب المفاصل الروماتزمي، و القدم المسطحة يمكن أن تحدث ألم شديد بسبب زيادة الوزن ، و استخدام أحذية غير مناسبة و الوقوف لفترة طويلة، و العلاج بتمارين تقوية للقدم و استخدام أحذيه معينة تدعم التقوس أو الانحناء الطبيعي للقدم.



727 Views