قارن بين المساجد الثلاثة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 1:59
قارن بين المساجد الثلاثة


قارن بين المساجد الثلاثة، وأين يقع المسجد الحرام، وأين يقع المسجد الأقصى، وفضل المساجد الثلاثة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

قارن بين المساجد الثلاثة

أولًا: المسجد الحرام

1. أنه أحب الأرض إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت من حديث عبد الله بن عدي بن حمراء الزهري رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه سلم واقفا على الحزورة فقال: ((والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلي الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت))4، وما ذلك إلا بسبب وجود بيت الله الحرام فيها والله تبارك وتعالى أعلم.
2. لا يدخله الدجال ولا الطاعون، فهو محروس من الملائكة، ولا يحل قطع شجر الحرم لحديث جابر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((مثل المدينة كالكير وحرم إبراهيم مكة وأنا أحرم المدينة، وهي كمكة حرام ما بين حرتيها وحماها كلها لا يقطع منها شجرة إلا أن يعلف رجل منها ولا يقربها إن شاء الله الطاعون ولا الدجال والملائكة يحرسونها على أنقابها وأبوابها))، قال وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ولا يحل لأحد يحمل فيها سلاحا لقتال)).
3. أن المسجد الحرام هو الذي تؤدى فيه فريضة الحج قال الله تبارك وتعالى: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}(سورة آل عمران:97).
4. أن الله تبارك وتعالى توعد كل من أراد فيه بإلحاد بظلم بالعذاب الأليم كما قال في كتابه الكريم: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}(سورة الحج:25).، وجميع المعاصي والذنوب من الظلم لنفس.
ثانيًّا: المسجد النبوي

1. أن المسجد النبوي هو المسجد الذي أسس على التقوى كما قال الله تبارك وتعالى عنه لنبي صلى الله عليه وسلم: {لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}(سورة التوبة:108).، وقد فسر معناها النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: تمارى رجلان في المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال رجل: هو مسجد قباء، وقال الآخر هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هو مسجدي هذا)).
2. أن المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام محروسة على أنقابها ملائكة فلا يدخلها الدجال ولا يدخل فيها الطاعون لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال)) رواه البخاري برقم(1781) وبرقم(6714)؛ ومسلم برقم(1379)
ثالثًا: المسجد الأقصى

1. جاءت في فضل الصلاة في المسجد الأقصى أحاديثُ تدل على أنها مضاعفة أيضًا. وهذا الأحاديث من أعلام النبوة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر فضلَ الصلاة فيه كان النصارى يسيطرون عليه، وهذا دليل على أنها ستفتح وتَنتقل لولاية المسلمين، فكان كذلك.
2. المسجد الأقصى له تاريخ مجيد مع رسلِ الله عليهم السلام؛ فقد هاجر إليه إبراهيم، وبُعث في أرضه إسحاقُ ويعقوب، ومن أرضه أُخرج يوسفُ طفلا إلى مصر في قصته المشهورة، وإليها عاد بنو إسرائيل بعد هلاك فرعون، وفَتَحها يُوشعُ بنُ نون، وفيها بُعث داودُ وسليمانُ وزكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام في جمعٍ من الأنبياء والمرسلين، حتى كانت بلدَ المسيح عيسى، ومنها رُفع إلى السماء، وكانت قبلةَ بني إسرائيل، ثم صارت القبلةَ الأولى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم قبل أن يُحَوِّلَ الله تعالى القبلةَ إلى الكعبة.

أين يقع المسجد الحرام


المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تحيط به الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون.

أين يقع المسجد الأقصى


– المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها، كما قال الرسول محمد؛ وهو أيضًا أول القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين. وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.
– تبلغ مساحة المسجد قرابة 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى “هضبة موريا”، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

فضل المساجد الثلاثة

1. عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: «صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ، وَصَلَاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ».
2. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ»
3. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ ﷺ، وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى».
4. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ صَلَّى فِي مَسْجِدِي أَرْبَعِينَ صَلَاةً، لَا يَفُوتُهُ صَلَاةٌ، كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَةٌ مِنَ النَّارِ، وَنَجَاةٌ مِنَ الْعَذَابِ، وَبَرِئَ مِنَ النِّفَاقِ».



486 Views