قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2022 11:32 - آخر تحديث : 30 مايو, 2022 3:02
قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم


قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم وكذلك أكثر مدينة هواؤها ملوث في العالم، كما سنقوم بذكر تعريف التلوث، وكذلك سنوضح أقل المدن تلوثا في العالم، كما سنقدم نصائح للحفاظ على البيئة من التلوث، وكذلك سنذكر أيضًا أنواع التلوث، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم

1- هوتان الصين:

2- غازي آباد الهند:

3- بولاندشهر الهند:

 

4- بسراخ جلالبور الهند:

5- بهوادي الهند:

6- نويدا الهند:

أكثر مدينة هواؤها ملوث في العالم

تلك المدينة هي مدينة مومباي أحد مدن الهند التي تعتبر من أكثر المدن ازدحاما في السكان، وترتفع نسبة التلوث فيها إلي معاير خطيرة،حتي لا تستطيع العيش فيها إلي وقت أصبت بالأمراض المختلفة الخاصة بالجهاز التنفسي، أو لا تصاب، فكل يوم يعتبر خطر علي صحة كل من يقيم في تلك المدينة، نتيجة ارتفاع نسبة التلوث المتواجدة في المدينة، وذلك يعتبر من أنواع التدخين السلبي، وعليه يكن كل إنسان معرض لخطر، وينصح استخدام أدوات الحماية من اجل التنقية المبدئية لهواء الجو في تلك المدينة.

تعريف التلوث

يُعرَّف التلوث (بالإنجليزية: Pollution) بأنّه ارتفاع كميّة المواد بأشكالها الغازيّة، أو السائلة، أو الصلبة، أو إضافة أحد أشكال الطاقة، مثل: الطاقة الصوتيّة، والحراريّة، والنشاطات الإشعاعيّة، وغيرها داخل البيئة مما يجعلها غير قادرة على تحليل هذه المواد والطاقة، أو تبديدها، أو تخفيفها، أو إعادة تدويرها، كما تصبح غير قادرة عن تخزين المواد وأشكال الطاقة المختلفة بأشكال غير ضارّة، ويُعرَف هذا التلوث باسم التلوث البيئيّ (بالإنجليزية: Environmental Pollution)، ويشمل هذا التلوث جميع المواد ذات التأثير السلبي على البيئة، أو الكائنات الحيّة التي تعيش فيها، ويُمكن تقسيم أنواع التلوث الرئيسيّة إلى: تلوث المياه، وتلوّث الهواء، وتلوث التربة، والتلوث الضوئي، والتلوث الضوضائي.

أقل المدن تلوثا في العالم

1- ستوكهولم – السويد:


2- ويلنجتون – نيوزيلندا:


3- كانبيرا – استراليا:


4- اوتاوا – كندا:


5- ايدنبرج – اسكتلندا:


6- مونتفيديو – اورجواي:

نصائح للحفاظ على البيئة من التلوث

1- التقليل من النفايات الخاصة بك:
كل يوم يخرج منك عدد من النفايات، يوجد بينهم أشياء من البلاستيك والزجاج ويمكنك أن تقوم بعمل إعادة تدوير لهذه الأشياء بدل من إلقاءها في القمامة أفصل هذه المواد إلى ما هو قابل لإعادة التدوير، ومنها ما هو غير قابل. وقم بعد ذلك بإرسال ما هو قابل لتدوير إلى المصانع. وعند شراء هذه المنتجات مرة أخري يكون السعر منخفض عما كان عليه وفي هذه الحالة تكون قد وفرت عدد من الأموال وحماية البيئة.
2- استخدام الأجهزة الكهربائية:
كل من على هذه الأرض يعلم أن الكهرباء هي صديقة للبيئة ولا تقوم الكهرباء بأي نوع من أنواع التلوث للبيئة ولكن في حالة الاستخدام السيئ للكهرباء، والتصنيع السيئ يؤدي إلى حدوث التلوث فكل ما على الفرد فعله هو أن يستخدم الكهرباء بشكل فعال وقليل وفي هذه الحالة لا تلجأ الحكومة لتشغيل المصانع لتوليد الكهرباء.
3- استخدام المركبات بشكل صحيح:
المقصود من هذه المركبات هي المحركات التي توجد في السيارة، حيث أن السيارة أصبحت المطلب الأساسي لعملية التنقل في شتي بقاع الأرض ولكن محركات السيارة تخرج نفايات يمكن أن تلوث الهواء على المدى البعيد ويجب على كل من يستخدم السيارة أن يبطل عمل المحرك في حالة عدم الحاجة له ولكن في حالة الحاجة لها في وقت قريب يمكنك أن تجعل المحرك يعمل وذلك لأن المحرك مع توقفه وتشغيل يستهلك وقود أكثر ويمكنك أن تستغني عن هذه السيارة، وهذه أفضل طريقة لحماية البيئة ويمكن أن تستبدلها بالمشي أو ركوب الدراجة وهذا حماية لصحتك أيضاً.
4- اختيار الأطعمة بحكمة:
يوجد عدد من الأطعمة حتى تصل إليك فهي تحتاج أن تسافر من مكان لأخر في هذه الحالة سوف يتم استخدام أحد وسائل المواصلات التي تسبب تلوث البيئة ويمكنك أن تستغني عن هذه الأطعمة، وتقوم بشراء الأطعمة من السوق القريب منك.
5- المحافظة على المياه:
تعتبر المياه أحد موارد البيئة، والتي يمكن أن يحدث فيها أي نوع من أنواع التلوث وكثير من الأشخاص يقوموا بإلقاء القمامة في النيل. كما تقوم المصانع بطرد المخلفات الخاصة بها في النيل ويجب على كل فرد أن يستهلك كمية قليلة من المياه في اليوم كل المياه التي يتم استهلاكها في اليوم تصب في مصبات المياه التي ينتهي بها المطاف إلى الصرف الصحي ولكن في كثير من الأحوال يتم تدوير هذه المياه ويتم وصولها إلى إمدادات المياه وكل هذه المواد غير مفيدة للأسماك فهي تسبب عدد من الأمراض لها وهذا يسبب أمراض لكل من الإنسان والحيوان.

أنواع التلوث

1- تلوث الهواء:
يشير تلوث الهواء إلى إطلاق الملوثات مثل الغازات السامة والجزيئات البيولوجية والجسيمات في الجو. يمكن أن تنتج الملوثات من مصادر عديدة بما فيها كل من العمليات الطبيعية والنشاط البشري. تشكل الثورات البركانية والثورات البحيرية والسيارات والنفايات الصناعية وما إلى ذلك بعض الأمثلة على مصادر تلوث الهواء. ويُعد أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والكلوروفلوروكربون وما إلى ذلك بعض الأمثلة من ملوثات الهواء. يمكن لمثل هذا التلوث أن يسبب أشد الضرر على صحة جميع أشكال الحياة على وجه الأرض ورفاهيتها.
2- تلوث المياه:
تلوث المياه هو تلوث المسطحات المائية -مثل البحيرات والأنهار والبرك والمياه الجوفية وما إلى ذلك- الناتج عن الملوثات. ومثل تلوث الهواء، يُعد تلوث المياه أحد أكثر أنواع التلوث ضرراً، حيث تنتهي كمية كبيرة من كل أنواع الملوثات المُنتجة على الأرض في المسطحات المائية.
وتتمثل أهم ملوثات المياه في النفايات السامة التي تطلقها الصناعات، ومسببات الأمراض المنبعثة في مياه الصرف الصحي، والمواد الكيميائية الضارة الموجودة في الصرف الزراعي وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي تلوث المياه إلى جوائح وحتى أوبئة من شأنها إبادة سكان فصيلة بأكملها أو حتى أكثر من فصيلة. وبالتالي، فإن تلوث المياه له تأثير ضار للغاية على البيئة، والمجتمع، والاقتصاد في المكان الذي يحصل فيه.
3- تلوث التربة:
عندما تتلوث أرض منطقة ما، يؤدي ذلك إلى تلوث التربة أو تدهورها. فالتربة مهمة لنمو جميع النباتات بما فيها المحاصيل. وبالتالي، يؤدي تدهور جودة التربة إلى انخفاض الغلات وعلة المحاصيل المزروعة فيها. تعد المواد الكيميائية الزراعية والصناعية هي الملوثات الشائعة للتربة.
4- التلوث الضوضائي:
عندما تعج البيئة بالأصوات المزعجة التي لا طائل منها والضارة بالحيوانات والنباتات، يُسمى هذا التلوث الضوضائي وتتمثل بعض المصادر الأكثر شيوعاً للتلوث الضوضائي في مركبات النقل والآلات والصناعات، والموسيقى العالية، وصياح الأشخاص وما إلى ذلك يمكن أن يؤدي هذا النوع من التلوث على المدى الطويل إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وقد تتأثر أيضاً الصحة النفسية للأفراد بالضوضاء.



141 Views