فيروس الكبد ب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:42
فيروس الكبد ب


فيروس الكبد ب وهل التهاب الكبد معدي وأعراض التهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B وهل التهاب الكبد معدي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فيروس الكبد ب

التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضاً حادة ومزمنة على حد سواء.
تنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع، ومن خلال ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو سوائل جسمه الأخرى، بما في ذلك ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالعدوى، والحقن غير المأمونة أو التعرض لأدوات حادة في سياق الرعاية الصحية أو السياقات المجتمعية، ولدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن.
أشارت تقديرات المنظمة في عام 2019 إلى إصابة 296 مليون شخص بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن (الذي يُعَرَّف على أنه ثبوت وجود المستضد السطحي لالتهاب الكبد B).
سبب التهاب الكبد B في عام 2019 حسب التقديرات 000 820 حالة وفاة نجم معظمها عن تليف الكبد وتسرطن الخلايا الكبدية (أي سرطان الكبد الأولي).
في عام 2019، كان 30,4 مليون شخص (ما يُقدّر بنسبة 10% من مجموع الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B) على علمٍ بإصابتهم بالعدوى في حين كان 6,6 ملايين شخص (22%) من الأشخاص الذين شُخِّصت حالتهم يتلقون العلاج. ووفقاً لأحدث تقديرات المنظمة، انخفضت نسبة الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B المزمن إلى أقل بقليل من 1% في عام 2019 بعد أن كانت تناهز نسبتهم 5% في حقبة ما قبل اللقاح التي تغطي الفترة المتراوحة بين الثمانينات ومطلع القرن الحادي والعشرين.
تشير تقديرات المنظمة إلى أنه في عام 2019، هناك حوالي 1,5 مليون إصابة جديدة بالتهاب الكبد B كل عام، على الرغم من وجود لقاح عالي النجاعة.
يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق لقاحات مأمونة ومتوافرة وناجعة ومن خلال العلاج الوقائي بمضادات الفيروسات أثناء الحمل.

هل التهاب الكبد معدي

تعتمد إجابة سؤال هل التهاب الكبد معدي على نوع التهاب الكبد فمثلًا ينتقل التهاب الكبد الناتج عن الفيروسات من شخص لآخر عن طريق نقل الدم أو زرع الأعضاء أو الاتصال الجنسي أو الوخز بالإبر، أما التهاب الكبد الناتج عن التسمم الكحولي أو الأدوية لا ينتقل من شخص لآخر.
يُعد كل من التهاب الكبد من النوع ب، والتهاب الكبد من النوع ج من مسببات الأمراض المنقولة بالدم لأنها تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بالدم، إذ تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة نتيجة الالتهابات المزمنة.
حيث ينتقل التهاب الكبد من النوع ب من الأم إلى طفلها أثناء الولادة أما التهاب الكبد من النوع ج فينتقل عن طريق استخدام الإبر الغير نظيفة والمستخدمة مسبقًا.

أعراض التهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B

5%-10% من المصابين بالفيروس يصابون بمرض مُزمن، المسمى أيضاً “حامل للفيروس”.
الكثير من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B لا يعرفون أنهم حاملون للفيروس إذ لا أعراض لديهم.
بالرغم من انعدام الأعراض لا يزال بالإمكان ايجاد الفيروس بالدم. قد تبدأ الأعراض بالظهور بعد 30 سنة منذ الإصابة بالعدوى، وفي خلال تلك السنين يتضرر الكبد تدريجياً.
عند ظهور الأعراض، تكون شبيهة بمرض حاد، ولكنها تشير الى مرض كبد بمرحلة متقدمة.
مع مرور الوقت، 15%-20% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B يصابون بمشاكل خطيرة في الكبد، بما في ذلك تضر الكبد، تليّف الكبد، فشل الكبد، وسرطان الكبد.
في كل عام يموت أكثر من 600000 شخص في العالم بسبب حالات متعلقة بأمراض الكبد التي يسببها فيروس التهاب الكبد من النوع B.

كيف ينتقل فيروس الكبد

-تناول الأطعمة التي تم تحضيرها من قِبَل أحد الأشخاص المصابين بالفيروس بعد استخدامه للمرحاض دون غسل يديه بشكلٍ جيِّد.
– تناول المحار (بالإنجليزية: Shellfish) غير المطبوخ، والذي تم استخراجه من المياه الملوَّثة بمياه الصرف الصحِّي.
– شرب الماء الملوَّث. الاتصال المباشر مع الشخص المصاب حتى في الحالات التي لا تكون الأعراض ظاهرة عليه.



201 Views