فيتامين يقوي المناعه

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:43
فيتامين يقوي المناعه


فيتامين يقوي المناعه كذلك سنتحدث عن فواكه تقوي المناعة وما هي أهم نصائح لتقوية جهاز المناعة كذلك سنتحدث عن أدوية لتقوية المناعة كما سنذكر كذلك مكمل غذائي لتقوية المناعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامين يقوي المناعه

1-فيتامين “إي”
يعد الفيتامين “إي” مضادا قويا للأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيدا في مساندة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى، علما أنه يتوفر بكثرة في الأغذية النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور زهرة عباد الشمس والصويا والبندق.
2-فيتامين “سي”
يساهم الفيتامين “سي” في منع العدوى أو تقصير مدة المرض، كما يعزز مقاومة الجسم، حسبما ذكر موقع “كليفلاند كلينك” الطبي.
وتعد الحمضيات مصدرا رئيسيا للفيتامين “سي”، علما أن هناك مصادر أخرى له مثل السبانخ والكرنب والفليفلة والفراولة والبابايا.
3-فيتامين “أي”
يعتبر فيتامين “أي” من المغذيات المهمة للنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، علما أن أبرز مصادره سمك التونة بالإضافة إلى الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والجوز والشمام والخضروات الورقية ذات اللون الغامق.

فواكه تقوي المناعة

1- البابايا
وهي أحد أهم المصادر التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وذلك لاحتوائها على كمية مضاعفة من فيتامين ج، ويمكن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج عن طريق تناول ثمرة متوسطة من البابايا.
إضافة إلى ذلك فإن البابايا تحتوي على الإنزيمات المضادة للالتهابات وكمية لا بأس بها من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid) المفيدة للصحة بشكل عام.
2-الرمان
يحتوي الرمان على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل على علاج الالتهابات، كما أنه يُساعد في محاربة الفيروسات ومن ضمنها الإنفلونزا والبكتيريا المسببة للأمراض.
3- الكيوي
وهو من الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، ويُعد الكيوي أحد أهم أنواع الفاكهة التي تُعزز عمل خلايا الدم البيضاء.
4-الحمضيات
تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين ج والذي بدوره يُعد من الفيتامينات التي تُساعد في زيادة قوة نظام المناعة، ويُعتقد بأنه مسؤول عن زيادة الخلايا البيضاء الأساسية في مكافحة العدوى التي تُسبب الأمراض، ولذلك يجب تناول الحمضيات بشكل يومي لأن الجسم عاجز عن إنتاج هذا الفيتامين.
5- البطيخ
يحتوي البطيخ على الغلوتاثيون (Glutathione) وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، وينصح بتناول اللب الأحمر الموجود بالقرب من القشرة لكثرة الجلوتاثيون في هذه المنطقة.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

1-شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم.
2-تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الحديد، الزنك ومضادات الأكسدة وغيرها من المكونات الأساسية التي يحتاجها الإنسان.
3-الحد من الإجهاد والتوتر.
4-إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفاكهة والابتعاد عن الوجبات السريعة.
5-الابتعاد عن التدخين.
6-ممارسة الرياضة.
7-الراحة والنوم لوقت كافي.
8-الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على نسب عالية من السكريات مما يؤثر بشكل سلبي على المناعة.
9-الابتعاد عن المضادات الحيوية والأدوية التي تضعف المناعة.
10-في حالة الإصابة بأي من الأمراض المزمنة أو مرض السكري يجب المتابعة بشكل دوري مع الطبيب وإجراء التحاليل الطبية للمحافظة على النسب في المعدلات الصحيحة.
11-الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.
12-الاستحمام بالماء الفاتر والساخن لتقوية جهاز المناعة.

أدوية لتقوية المناعة

1- جاماجارد (Gammagard).
2- انتراغلوبين (Intraglobin).
3- بريد فروت (Pred forte).
4-دواء اندوبيولين (Endorphin).
5- كلوروكين (Chloroquine).
6- مالاريكس (Malaria).
7- أوراسون (Ordained).
8- ريتوكسان (Rituxan).
9- سيكلو فوسفاميد (Cyclophosphamide).
10- غوبيزون (Gupisone).

مكمل غذائي لتقوية المناعة

1 – الكركم
يشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات. يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب في الواقع على تعزيز نظام المناعة لديك.
ويحتوي الكركم أيضا على خصائص مضادة للفيروسات، ما يعني أنه يمكن أن يساعد في درء نزلات البرد.
2-الزنك
يحظى الزنك بالتبجيل لخصائصه المعززة للمناعة. وهو متواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة بما في ذلك المحار واللحوم الحمراء والمكسرات.
وفي حين أن الزنك لا يمكن أن يمنعك من الإصابة بنزلة برد، إلا أن بعض الدراسات أظهرت أن مستحلبات الزنك تقلل من مدة نزلات البرد بمقدار 24 إلى 36 ساعة.
وإذا كنت مصابا بنزلة برد، فقد تعيدك أقراص استحلاب الزنك إلى الشعور بتحسن حالتك عاجلا.
3 – فيتامين (سي)
يشار إلى فيتامين (سي) بأنه بمثابة علاج منزلي شامل، بما في ذلك نزلات البرد. وعلى الرغم من وجود جدل علمي حول ذلك، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن تناول مكملات فيتامين (سي) بانتظام يمكن أن يجعل أعراضك أقل حدة وربما تقلل نزلات البرد.
ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين (سي) إلى إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير، لذلك من المفيد بالتأكيد تناول مكمل غذائي إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منه في نظامك الغذائي.
4 – الثوم
يحتوي الثوم على مركبات تسمى الأليين والأليسيلين. ويُعتقد أن الأليسيلين يعطي الثوم فوائده المعززة لجهاز المناعة عن طريق تعزيز استجابة خلايا الدم البيضاء.
5-الإشنسا
الإشنسا هو مكمل عشبي مشهور جدا مصنوع من زهرة الأقحوان، وهو مضاد للالتهابات ومليء بمضادات الأكسدة.
وأظهرت العديد من الدراسات تأثير إشنسا الإيجابي على جهاز المناعة، وغالبا ما يُقترح كعلاج لنزلات البرد.



272 Views