فيتامين سي للشعر الجاف

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:28
فيتامين سي للشعر الجاف


فيتامين سي للشعر الجاف وكذلك فيتامين سي للشعر الأبيض، كما سنقوم بذكر أهمية فيتامين سي للشعر، وكذلك سنتحدث عن فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر، كما سنقدم الأعراض الجانبية لفيتامين سي والزنك، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فيتامين سي للشعر الجاف

تشير بعض الدراسات إلى أنّ نقص فيتامين سي قد يرتبط بتقصف الشعر وجفافه، مما يجعله أكثر عرضة للتساقط. كما تمنع الجذور الحرة الشعر من النمو، وتساهم في شيخوخة الشعر، لذلك يعمل فيتامين سي مضادًا للأكسدة لمنع هذه الجذور الحرة من زيادة التوتر التأكسدي.
وإضافًة إلى ذلك فإنّ الجسم يحتاج فيتامين سي لتصنيع البروتين المعروف باسم الكولاجين، وهو بروتين مهم جدًا في تركيبة الشعر. كما يساعد فيتامين سي في امتصاص المعادن والعناصر المهمة لنمو الشعر؛ مثل: الحديد.
وحين تُغلق بصيلة الشعر بالقشرة والجلد الجاف المتقشر قد يُسبّب هذا تلفها وإعاقة نموها؛ لذا يقضي فيتامين سي على البكتيريا الموجودة على فروة الرأس، ويمنع ظهور القشرة، ممّا يحفز نموّ الشعر الجديد وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى وجود علاقة بين فيتامين سي وتأخير ظهور الشيب.

فيتامين سي للشعر الأبيض

فيتامين C من الفيتامينات القوية التي تساعد في منع الشيب و ذلك لان هذا الفيتامين له خصائص مضادة للأكسدة، و التي تعمل على وقف نشاط الجذور الحرة.
و تعتبر تلك الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الضرر داخل الجسم، و التسريع من عملية الشيخوخة و لذلك، فإن تناول هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، و بالتالي منع الشيب الذي هو إحدى علامات الشيخوخة.
ويمكنك الحصول على هذه الفيتامينات المصادر الطبيعية من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل الخضروات الورقية، و الخوخ، و فاكهة الكيوي، و الحبوب الكاملة، و البقوليات، و الموز، و الحمضيات، و المانجو، و الملفوف، و القرنبيط و من الضروري تجنب استهلاك الكحول لانه يقضي على هذه الفيتامينات و يمنع الجسم من امتصاصها.

أهمية فيتامين سي للشعر

إن فوائد فيتامين “ج” على الشعر كثيرة ومتعددة تبدأ من محاربة قشرة الرأس، الحد من ظهور الشيب المبكر على الشعر، محاربة تساقط الشعر وتنشيط نمو الشعر بشكل قوي وسريع، حيث يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة إلى عرقلة نمو الشعر، إن فيتامين “ج” أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب الجذور الحرة، بالإضافة إلى أن الجسم يحتاج إلى فيتامين “ج” من أجل تكوين بروتين الكولاجين وهو جزء أساسي من بنية الشعر، يمكن أن يساعد فيتامين “ج” الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر بشكل صحي وسريع.
تحدث الكثير من التغييرات على فروة الرأس، بعدها يتم ملاحظة فقدان قوة الشعر، تساقط الشعر وظهور الشعر الأبيض (الشيب)، بالتالي يساعد فيتامين “ج” في منع علامات الشيخوخة، حيث إن الشيخوخة سبب وتسريع ظهور الجذور الحرة إلى حد كبير، وكمضاد طبيعي للأكسدة يساعد فيتامين “ج” يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي نقل العناصر الغذائية إلى فروة الرأس، كما يساعد على إصلاح ألياف الشعر بشكل عميق، وبالتالي الحفاظ على قوة ولمعان الشعر.
يساعد الاستهلاك اليومي من فيتامين “ج” على علاج الشعر الجاف وتسهيل التعامل معه، حيث يساعد على تحفيز تخليق الزيوت الطبيعية ومنع جفاف الشعر وتقصف الأطراف، كما يساعد إنتاج الزيوت التي يدخل فيها حمض الأسكوربيك على حماية ألياف الشعر وترطيبها، وبالتالي يساعد تناول هذا الفيتامين المنتظم على استعادة لمعان الشعر الطبيعي للشعر وتقويته، إذا كان الشعر عرضة للتطاير والأطراف المتقصفة، هذا يعني أنه يفتقر إلى الرطوبة، وهنا يساعد فيتامين “ج” على إصلاح ذلك.

فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر

– يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على إفراز الكولاجين المفيد للشعر، ومع إضافة الزنك لفيتامين سي، سيتم إفراز هذه المادة بشكل معزز مع تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لمنع تساقط الشعر.
– من فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد ما يؤثر إيجابًا على صحة الشعر وقوته، ومنع تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بـ فقر الدم.
– تناول فيتامين سي بشكل منتظم وبالجرعة اليومية الموصي بها طبيًا يساهم في تحسين شكل الشعر المموج أو المجعد، حيث يعطي الشعر الانسيابية والمرونة.
– تعالج هذه الفيتامينات قشرة الشعر وتخفف من تهيج فروة الرأس والشعور بالحكة، وهي من أهم فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر.
– يساعد فيتامين سي مع الزنك على اتزان هرمونات الغدة الكظرية داخل الجسم، ما يعمل على تعزيز نمو الشعر.
– من أشهر فوائد فيتامين سي مع الزنك للشعر أنها تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، وبالتالي سيتم تأخير ظهور الصلع.

الأعراض الجانبية لفيتامين سي والزنك

1- الأعراض الجانبية لفيتامين سي:
– الغثيان والاستفراغ.
– الإسهال.
– حرقة معدة.
– انتفاخ وتقلصات في المعدة.
– إعياء وأرق.
– وجع رأس.
– احمرار الوجه.
– كما قد يسبب تناول فيتامين سي المتواصل بجرعة زائدة فوق 2000 ملليغرام زيادة فرصة تكوّن حصى في الكلى.
2- الأعراض الجانبية للزنك:
– الغثيان.
– الاستفراغ.
– الإسهال.
– مشكلات في المعدة والكلى.
– يؤدي تناول جرعة زائدة من الزنك تتجاوز 100 ملليغرام يوميًا إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستات.



328 Views