فيتامين سي لتطويل الشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:23
فيتامين سي لتطويل الشعر


فيتامين سي لتطويل الشعر وكذلك فيتامين يطول الشعر بشهر، كما سنقوم بذكر مواد غذائية مهمة للشعر، كما سنوضح ماسك فيتامين سي الفوار للشعر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فيتامين سي لتطويل الشعر

يؤدي سوء التغذية الى فقدان الفيتامين سي الذي يساعد في نمو الشعر و صحته كما يساعد في اصلاح و تصنيع الأنسجة وأحد أهم هذه الفيتامينات هو الفيتامين سي الذي يساعد في انتاج مادة الكولاجين.
ويعتبر الفيتامين سي مادة قابلة للذوبان في الماء، أي أن الجسم لا يقوم بتخزينه في الجسم لذا من فوائده الشائعة وقاية الشعر من التساقط، وللحصول على نمو شعر صحي وعدم التساقط يجب تطبيق الماسك التالي:
المكونات:
– قرصين من فوار فيتامين سي
– كوب من زيت اللوز المر
– عصير ثلاث حبات ليمون متوسطة الحجم
– ثلاثة ملاعق من عشبة الياسمين
– مئة و خمس و عشرون ميليلترا من كريم جليسوليد
طريقة عمل الخلطة:
1- قومي بوضع قرصي فوار الفيتامين سي في سائل الليمون.
2- بعد ذلك أضيفي مستخلص عشبة الياسمين الى السائل.
3- امزجي كريم الجليسوليد مع زيت اللوز المر في وعاء منفصل.

فيتامين يطول الشعر بشهر

1- فيتامين A:
من أكثر العناصر الطبيعيّة التي تساعد على نمو الشعر وتجديد خلاياه، بحيث يساعد على إنتاج الزيوت التي تحتاجها فروة الرأس؛ لذلك عند نقصه يتعرّض الشعر للكثير من المشاكل والتي تتضمن الجفاف والتساقط وكذلك القشرة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة من خلال تناول أطعمة معيّنة تتضمن السبانخ، والقرنبيط، والبطاطا، ومجموعة الفواكه كالمشمش تحديداً المجفّف والدراق، إضافةً للحليب كامل الدسم والبيض.
2- فيتامين B:
غالباً ما يتمّ تجميع مجموعة من فيتامنيات B مع بعضها البعض؛ بحيث يساعد كلاً منها على دعم الشعر بطريقة معيّنة، مثل فيتامين B ومجموعة فيتامنيات B المركبة، من خلال استخدام شامبو يحتوي عليها، وعدم الحصول على كمية كافية منه تؤدّي إلى حدوث ضرر للشعر كعدم نموّه بشكلٍ طبيعي، عدا عن الضعف العام والشعور بالتعب.
3- فيتامين C:
إضافةً للفوائد الكبيرة التي يمنحها الفيتامين لجهاز المناعة، وحماية الجسم من تراكم السموم فيه، يدخل في صناعة العديد من المنتجات الخاصّة بالشعر؛ لأنّه يساعد على امتصاص الحديد الذي بدوره يمنح الشعر قوّةً وصحّة، كما يعمل على بناء مادة الكولاجين الضرورية لنمو الشعر بسرعة كبيرة، ويمكن الحصول من خلال تناول مجموعة من الأطعمة، تتضمن الفراولة، والبرتقال، والبطيخ، والشمام، إضافةً للبطاطا والفلفل بنوعيه الأخضر والأحمر.
4- فيتامين D:
يعمل على تنظيم عملية امتصاص العديد من العناصر اللازمة لبناء الشعر وكذلك العظام، كالكالسيوم والفسفور، كما يقلل من ناحية أخرى من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على نموّ الشعر، كالتوتر والقلق، ويمكن الحصول عليه بتناول السمك كالسردين، والسلمون، والجمبري، والحليب والبيض، إضافةً لعصير البرتقال والزبادي.
5- فيتامين E:
تساعد المواد المضادة لعمليات الأكسدة على تجديد بصيلات الشعر، وإصلاح التلف الذي يصيبها، كما يمنع تآكل أنسجة فروة الرأس، وبالتالي يساعد على نموّ الشعر بشكلٍ سريع، كما يستخدم كمادّة مرطّبة للشعر تجعل الشعر أكثر لمعاناً وصحة، ويعالج الشيب المبكّر من ناحية أخرى.

مواد غذائية مهمة للشعر

1- البروتين:
تحتوي مصادر البروتين الحيوانية؛ مثل: الدجاج، واللحم البقري، والأسماك، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى منتجات الصويا، والكينوا، وبذور نبات القطيفة (بالإنجليزيّة: Amaranth) على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تُعرف بالبروتين الكامل، بينما تفتقر مصادر البروتين النباتية إلى واحدٍ أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، والتي تُعرف بالبروتينات غير الكاملة؛ ومنها: الفاصولياء، والعدس، والمكسرات، والحبوب الكاملة.
2- الزنك:
يُعدّ الزنك من العناصر المهمة التي تساهم في نموّ الشعر وإصلاحه، كما أنّه يساعد على الحفاظ على وظائف الغدد الدهنية الموجودة حول بُصيلات الشعر، ويُعدّ تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، ومن المصادر الغنيّة بالزنك: اللحم البقري، وفخذ الدجاج، والعدس، واللبن قليل الدسم، ودقيق الشوفان، وفطر شيتاكي (بالإنجليزيّة: Shiitake mushrooms).
3- الحديد:
تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لنقل الأكسجين، ويُمكن لانخفاض مستويات الحديد أن يُسبّب فقر الدم المرتبط بنقص الحديد؛ ومن أعراضه: الإرهاق، وشحوب البشرة، وتساقط الشعر، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على الحديد الهيمي (بالإنجليزيّة: Heme iron): المحار، والجمبري، والتونا، وكبد البقر والدجاج، واللحم البقري، ولحم الضأن، وفخذ الديك الرومي، والبيض، بينما يُمكن الحصول على الحديد غير الهيمي (بالإنجليزيّة: Non-heme iron) من العدس، والسبانخ، والفاصولياء بأنواعها، ونخالة الزبيب، ودقيق الشوفان، وخبز القمح الكامل، والأرز البنيّ، وزبدة الفول السودانيّ.
4- اللايسين:
(بالإنجليزيّة: L-lysine)، قد يساعد الحمض الأميني اللايسين وبعض الأحماض الأمينية الأُخرى على تعزيز نموّ الشعر، حيث يوجد اللايسين في جذور الشعر، وهو المسؤول عن شكل وحجم الشعر، وقد يُسبّب نقصه تساقط الشعر، ولكن الاستهلاك الكافي منه قد يمنع حدوث ذلك، ويتوفر اللايسين في الأطعمة الغنيّة بالبروتين؛ كاللحوم، والبيض، والأجبان، والأسماك.
5- الأوميغا-3:
قد يساعد حمض الأوميغا-3 الدهني على تعزيز نموّ الشعر، والتقليل من تساقطه، حيث تلعب الأحماض الدهنية الأساسية، وخاصةً الأوميغا-3 دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة البشرة، والشعر، والأظافر، ويجب الحفاظ على تناول بعض الأطعمة الغنيّة بالأوميغا-3 يومياً؛ مثل: الأسماك الدهنية؛ كسمك السلمون، والتونة، والماكريل، وغيرها من الأسماك الدهنية، بالإضافة إلى زيت بذور الكتان، والجوز، واللوز.

ماسك فيتامين سي الفوار للشعر

1- خلطة الفيتامين سي والعسل:
– اخلطي في وعاء قرصين من فوار الفيتامين سي ونصف كوب من المياه ثمّ اضيفي ملعقة عسل صغيرة ونقطتين من الزيت العطري واخلطي المكوّنات جيداً.
– في الخطوة التالية، ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالمياه الدافئة.
– كرّري هذه الخلطة مرة في الأسبوع لتفتيح البشرة.
2- خلطة الفيتامين سي والجليسرين:
– ضعي في وعاء قرص فيتامين سي ونصف كوب من المياه.
– أضيفي ملعقة كبيرة من الجلسيرين ثمّ اخلطي جيداً.
– بعد ذلك، ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريباً لتحصلي على بشرة ناعمة ونظيفة ومنعها من التلف والجفاف.
– وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام هذه الخلطة كتونر للبشرة بعد تنظيفها.



379 Views