فيتامين د وإنزيمات الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:03
فيتامين د وإنزيمات الكبد


فيتامين د وإنزيمات الكبد وأسباب ارتفاع إنزيمات الكبد و أفضل فيتامين لدهون الكبد و هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فيتامين د وإنزيمات الكبد

يمكن أن تكون الأمراض المتعلقة بالكلى والكبد علامة على أنك تعاني من نقص في فيتامين د وهذا يشير إلى أنه لا يتوفر ما يكفي منه ليتم تحويله إلى مصدر للتغذية والطاقة للجسم.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

يوجد العديد من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، لذا يبدأ الطبيب في خطوات متتالية لمعرفة سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، منها سؤال المريض عن عاداته الغذائية، ونمط حياته.
فيما يلي أكثر أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد شيوعاً:
1-الإصابة بمرض الكبد الدهني
يؤدي تراكم الدهون في الكبد إلى الإصابة بالكبد الدهني، قد يكون هذا التراكم ناتجاً عن قلة الحركة، وتناول الأطعمة غير الصحية فيسمى بالكبد الدهني غير الكحولي، أو بسبب تعاطي الكحوليات، وهنا يدعى الكبد الدهني الكحولي.
لا تظهر أية أعراض على مرضى الكبد الدهني رغم كونه سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، إلا في حالات قليلة يختبر المريض ألماً في جانبه الأيمن من البطن.
2-متلازمة التمثيل الغذائي
تعد متلازمة الأيض من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، وأيضاً من أسباب الإصابة بأمراض القلب، غالباً ما يعاني الشخص الذي تظهر عليه بعض من هذه الأعراض من ارتفاع إنزيمات الكبد، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:
-ارتفاع مستوى سكر الدم.
-فرط ضغط الدم.
-السمنة وزيادة الوزن.
-ارتفاع نسب الدهون بالجسم.
-التهابات الكبد.
-سوء استخدام الأدوية وتعاطي الكحوليات.
-تندب أنسجة الكبد (تليف الكبد).
-سبب ارتفاع إنزيمات الكبد الأقل شيوعاً:
-الاضطرابات الهضمية.
-سرطان الكبد.
-تسمم الدم.
-داء ويلسون.
-التهاب العضلات.
-بعض الأدوية من مسكنات الألم.
-مرض داء ترسب الأصبغة الدموية.
-التقاط عدوى فيروس إبشتاين بار.
-كثرة الوحيدات العدوائية الذي ما يصيب غالباً المراهقين.

أفضل فيتامين لدهون الكبد

1.فيتامين هـ vit E
وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بالتليف الكبدى غير الكحولى، أى يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات بكميات قليلة أو لا يتناولونها تماماً، ولذلك فهو يصلح لأغلب المرضى بمجتمعنا الشرقى المحافظ والذين لا يتناولون المشروبات الكحولية إطلاقاً أو يتناولها بكميات قليلة.
وأشارت دراسة نشرتها جامعة سانت لويس الأمريكية إلى أن التليف الكبدى غير الكحولى ينتج غالباً بسبب تأثيرات ما يعرف بالجذور الحرة “free radicals”، وهى أحد نواتج عملية الأكسدة الضارة التى تحدث داخل الخلايا، وتحدث غالباً عندما يكون مستوى مضادات الأكسدة منخفضاً، ولذلك فيعتبر فيتامين “هـ” هو الحل الأمثل لهذه المشكلة وخصوصاً أنه أحد مضادات الأكسدة القوية جداً.
2. فيتامين ب vit B
وذكرت دراسة حديثة نشرت بدورية “American Journal of Gastroenterology” أن الحصول على المكملات الغذائية من فيتامين ب 12 قد يساعد كثيراً على الحماية من الإصابة بالكبد الدهنى والحد من أعراض الإصابة به، وكما أنه يرفع من مستويات أنزيم “methionine “، والذى يحد من مستويات مادة “homocysteine “، والتى ترفع فرص الإصابة بالكبد الدهنى، وأيضاً يُنصح بتناول المكملات الغذائية من حمض الفوليك والذى يعرف أيضاً باسم فيتامين ب 9.
ومن أبرز النصائح لتقليل فرص الإصابة بالكبد الدهنى: الحرص على التمتع بوزن مثالى وذلك بتناول وجبات متوازنة وبكميات صغيرة وتقليل كمية الدهون وممارسة الرياضة والابتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسيطرة على مرض السكر حال الإصابة به والحصول على الأنسولين والأدوية الفموية الخافضة للكولسترول بانتظام، وكما ينصح بعدم تناول جرعات كبيرة من الأدوية لأن بعضها قد يتسبب عند وصول وصول تركيزه إلى مستويات سامة بالدم فى رفع فرص الإصابة بالكبد الدهنى.

هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير؟

قبل الإجابة على سؤال “هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير؟”، علينا معرفة أنه غالبًا ما يدل ارتفاع إنزيمات الكبد على وجود التهاب أو تلف في خلايا الكبد، إذ أن الخلايا التالفة تسبب تسرّب كمية أكبر من هذه الإنزيمات إلى الدم.
والآن للانتقال إلى سؤال “هل ارتفاع إنزيمات الكبد خطير؟”، فالجواب هو أنه غالبًا ما يكون الارتفاع غير خطيرًا بل يكون بسيطًا ومؤقتًا، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها ارتفاع الإنزيمات خطيرًا.



275 Views