فيتامين ب6 للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 11:19
فيتامين ب6 للشعر


فيتامين ب6 للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة استخدام فيتامين ب المركب للشعر وفوائد فيتامين ب للشعر وفي الختام اضرار فيتامين ب للشعر والجسم.

فيتامين ب6 للشعر

-يجعل بصيلات الشعر صحيّة
يساعد فيتامين (ب6) على رفع مستويات الهيموغلوبين في الدم الذي يعمل على نقل الأكسجين، مما يساعد بصيلات الشعرللحصول على كفايتها من الأكسجين مما يجعلها صحية ويمكنها من النمو كما يساعد على منع ظهور قشرة الرأس.
-تنشيط إنزيمات عملية التمثيل الغذائي لبروتينات الشعر
يعدّ فيتامين ب6 هو عضو مهم في عائلة فيتامين ب المركب، لأنه بمثابة محفزللإنزيمات والتفاعلات الكيميائية التي تبدأ عملية التمثيل الغذائي لبروتينات الشعر، الكيراتين والميلانين، في بصيلات الشعر، وهذا يجعلها تحصل على كفايتها من الكيراتين والميلانين، مما يعزز نمو الشعروتجديده.
-يساعد في حالات تساقط الشعر
واحدة من أكثر فوائد فيتامين ب6 هو أنه مفيد بشكل كبير في علاج الحالات الشديدة من فقدان الشعر. حيث إذا كنت تعاني من تساقط الشعر مع قشرة في الرأس والتهاب الجلد، فإن تناول جرعة منتظمة من فيتامين ب6 قد يكون فقط ما تحتاج إليه لتعزيز نمو شعرك.
-يبطئ من تحول الشعر للون الرمادي
يقلل فيتامين ب6 المركب من ظهور الشيب ويبطئ عملية تحول لون الشعر، إضافةً لفيتامين ب12 والبيوتين المركبين.
-يسرع نموّ الشعر
يسرع نمو الشعر وبالتالي الحصول على شعر أطول بسرعة، إضافةً لجعله لامعاً.

طريقة استخدام فيتامين ب المركب للشعر

هناك عدة طرق يُمكن من خلالها استخدام فيتامين ب المركب للشعر ، مثل :
-استخدام المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ب وخصوصًا فيتامين ب7 (البيوتين) ؛ لأن جميع مكونات فيتامين ب المركب تعمل بشكل غير مباشر على تعزيز صحة وقوة ورفع معدل نمو الشعر أما البيوتين ؛ فهو الفيتامين الوحيد الذي يعمل بشكل مباشر على تحسين صحة الشعر وحمايته من التساقط والتقصف ، وبالتالي ، يجب التأكد من احتواء المكمل الغذائي على فيتامين ب7 عند الرغبة في استخدامه من أجل تعزيز صحة الشعر .
-كما يُمكن الحصول على فيتامين ب المركب أيضًا بطرق طبيعية من خلال الاعتماد على تناول الأطعمة الغذائية المحتوية على فيتامين ب بمختلف أنواعه ودمجها في النظام الغذائي ، ومن هذه الأطعمة ، ما يلي : المأكولات البحرية ، اللحوم ، الأسماك ، الحبوب الكاملة ، الخضروات ذات الأوراق الخضراء والداكنة ، اللوز والمسكرات ، ويعتبر الطعام الحيواني مثل الدواجن ولحوم الماشية أحد أهم مصادر فيتامين ب أيضًا وخصوصا فيتامين ب12 .
-وإذا كان تساقط وتلف الشعر ناتجًا عن أي حالة مرضية مثل نقص أحد أنواع العناصر او المركبات بالجسم أو حالات الأنيميا أو غيرها ؛ فهنا يتم علاج الحالة المرضية أولًا، ويتم كذلك استخدام مكملات فيتامين ب المركب كعلاج مُساعد من أجل تقوية ورفع معدل نمو الشعر بشكل سريع .

فوائد فيتامين ب للشعر

-فيتامين ب6 يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر والبشرة أيضًا، حيث يُعزز نمو الشعر ويُشكل نقصه مشكلةً تتمثل في الإصابة بمرضٍ جلدي يُؤدي إلى بُطء عملية نمو الشعر مما يجعل الشعر خفيفًا.
– فيتامين ب7 يمتاز هذا الفيتامين المعروف باسم بيوتين بأنّه يُساعد على زيادة إنتاج الأحماض الدهنيّة في الجسم، وتعزيز نمور الخلايا، الأمر الذي يُشكل أهميةً لصحة ونمو كل من الشعر والأظافر، وقد يحدُث نقص للبيوتين لدى الأشخاص الذين يأخذون علاجًا بالوريد لمدةٍ طويلة، وكذلك الأشخاص الذين يتم علاجهم بالحقن، كما أنّ الإكثار من تناول البيض الخام أي البيض النيء من المُمكن أن يتسبب بنقص البيوتين، خاصةً إن تم تناوله لفتراتٍ طويلة قد تكون أسابيع أو سنين، حيث يوجد في البيض نوع من البروتين يمنع امتصاص البيوتين مع مرور الوقت.
-فيتامين ب2 هو المسؤول بشكلٍ رئيسي عن عملية التمثيل الغذائي للبروتينيات والكربوهيدرات والدهون، وهو يُفيد الشعر ويمنع تساقطه، ويُسمى هذا الفيتامين الريبوفلافين، وعلى الرغم من أن نقص هذا الفيتامين يُعتبر أمرًا نادر الحدوث إلا أنه قد يحدُث لدى مدمني الكحول والأشخاص المصابين بالأورام الخبيثة، وكذلك من يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو لدى كبار السن.
-فيتامين ب5 والذي يدخُل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، حيث يزيد من لمعان الشعر وقوته، وهو أيضًا يمنع تساقط الشعر ويحمي فروة الرأس من التهيُّج.

اضرار فيتامين ب للشعر والجسم

-يمكنك الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر والجسم عند الحصول عليه ضمن مستويات معينة، لكن تجاوز هذا المستوى بشكل كبير يمكن أن يسبب العديد من المشكلات والأضرار.
-بالرغم من أنه من غير المحتمل أن تصاب بجرعات عالية من فيتامين ب لأنه قابل للذوبان في الماء، حيث يتم إفراز الزائد منه في البول ولا يتم تخزينه في الجسم إلا أن الجرعة الزائدة ممكنة خاصةً إذا كنت تتناول مكملًا دون تلقي تشخيص بنقص في الفيتامين من قبل طبيبك أو في حال تلقي جرعة زائدة وغير امنة عن طريق الجمع بين الأطعمة المدعمة بفيتامين ب والمكملات المحتوية على فيتامين ب.
-تجاوز المستوى المطلوب من فيتامين ب قد يؤدي إلى حدوث أضرار على الشعر والجسم بشكل عام تشمل: تساقط الشعر، الغثيان والتقيؤ، الطفح الجلدي، تلف الأعصاب ومشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال والمغص.
-عليك بمراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة قبل البدء بأخذ المكملات التي تحتوي فيتامين ب لضمان حصولك على فوائد فيتامين ب للشعر والجسم وتتجنب الأضرار الممكنة.



270 Views