فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:48
فيتامينات للحامل من الشهر الرابع


فيتامينات للحامل من الشهر الرابع كما سنذكر كذلك نصائح عند تناول المكملات الغذائية للحامل وما هي الفيتامينات الممنوعة للحامل كما سنجيب عن متى تؤخذ الفيتامينات للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامينات للحامل من الشهر الرابع

1- فيتامين ب9
يعرف هذا الفيتامين باسم حمض الفوليك، وهي فيتامينات يتم إنتاجها في الجسم بطريقة طبيعية كي يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل البطاطا والفاصوليا والبندق، والبقوليات، والسبانخ، والقرنبيط، أو من خلال المكملات الغذائية، كما يساعد هذا الفيتامين على مساعدة الحامل من التخلص بمشكلات الجهاز الهضمي، ويحمي الجنين من احتمالية إصابته بالتشوهات والعيوب الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي، كما أنه يساعد على الحماية من حدوث ولادة مبكرة، ويساعد على نمو كل من المخ والحبل الشوكي عند الجنين بطريقة طبيعية.
2-فيتامين د
حيث أن فيتامين د هو المسؤول عن تنظيم الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما أنه يقوي العظام والأسنان، مما يحمي المرأة الحامل من الإصابة بهشاشة العظام وخاصة في الفترة بعد الولادة، ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات الطبيعية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم بسهولة بمجرد التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يوجد في العديد من الأطعمة مثل الفطر والسمك والبيض، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية.
3- فيتامين ج
يساعد فيتامين ج جسم المرأة الحامل على سهولة امتصاص الحديد الذي يوجد في الغذاء، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويرفع مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بنزيف اللثة، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم خلال فترة الحمل، وبعد الولادة كذلك، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأغذية الحمضية مثل الطماطم، والبطاطا، والجوافة، والفراولة.
4- فيتامين أ
من الفيتامينات الهامة لنمو أسنان وعظام الجنين، وغالباً ما ينصح الأطباء أن لا تلجأ الأم بتناول هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية وخاصة خلال فترة الحمل، والحرص على الحصول عليه من خلال مصادر طبيعية مثل الفلفل الرومي، والخضروات الورقية الداكنة، والقرع، والجزر، وينصح بعدم تناوله من خلال المكملات لأن الزيادة في الكمية التي يتم تناولها عن الحد المطلوب تتسبب في حدوث تشوهات للجنين.
5- فيتامين ب المركب
هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، ومن أهم تلك المجموعة فيتامين ب 12، ويمكن أن يتم الحصول عليه من تناول بعض الأغذية منها اللحوم والطيور، والأسماك، والألبان، والخضروات الورقية الداكنة.
6- فيتامين ه
يساعد هذا الفيتامين على تكوين العضلات، وهو هام لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبناء الجهاز المناعي لدى الجنين، كما أنه يعمل كمضاد جيد للأكسدة، ويمكن أن يتم الحصول عليه من خلال تناول الحبوب والزيوت نباتية المصدر.
7- الحديد
في هذا الشهر من الحمل يجب أن تولي المرأة عناية خاصة، والاهتمام بتناول عناصر غذائية تحتوي على كمية عالية من عنصر الحديد، حتى لا تتعرض المرأة الحامل للإصابة بالأنيميا، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع نسبة البلازما بدم المرأة الحامل عن نسبة كرات الدم الحمراء، وتحتاج المرأة الحامل إلى ما يعادل 27 مللي جرام من عنصر الحديد يومياً، ويمكن الحصول على الحديد من التفاح، والعسل الأسود والباذنجان، والسبانخ، وجنين القمح، والكبدة، والمأكولات البحرية، والخوخ المجفف.
8- الأوميجا 3
يبدأ تناول هذا العنصر منذ الشهر الرابع للحمل، حيث أنه يساعد على دعم عملية النمو لكل من مخ الجنين وعينه، كما أنها تضفي شعور النشاط والحيوية للأم وتساعد على تحسين الدورة الدموية، وتخلص الأم من الشعور بالتعب والإرهاق، وينصح بتناول ما يعادل 200 مللي جرام منه يومياً، ويمكن الحصول عليه من الأسماك البحرية مثل البوري والماكريل
9- الكالسيوم
بمجرد بدء الشهر الرابع من الحمل، يجب أن تبدأ المرأة الحامل في تناول حبة من الكالسيوم يومياً، حيث أن مكملات الكالسيوم هامة لكل من الطفل والجنين، وهي تفيد الأم خاصة حيث تحميها من الإًابة بهشاشة العظام، وذلك خلال فترات الحمل والرضاعة، وبإهمال الأم لتناول مكملات الكالسيوم يبدأ الطفل في سحب ما يحتاج إليه من الكالسيوم من عظام الأم وجسدها، كي يمكنه بناء جسمه وعظامه، لذلك يجب الاهتمام بتناول مكملات الكالسيوم للحفاظ على صحة الأم والجنين.

نصائح عند تناول المكملات الغذائية للحامل

1-تناولي المكملات الغذائية التي تمدك بالفيتامينات والمعادن، لكن لا بُد الأخذ في الاعتبار أن المكملات الغذائية وقائية فقط، وليست بديلًا عن اتباع نظام غذائي سليم. لا تُسرفي في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، لأنها إذا زادت كميتها يمكن أن تضر بنمو الجنين.
2-لذا يمكن تناول بعض الفيتامينات التي توصف للحامل حتى تساعدكِ على حدوث الحمل، وفي الوقت نفسه إذا حدث الحمل لا تضر بنمو جنينكِ. تجنبي الإكثار من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “أ” أو على زيت كبد السمك، لأن الطفل يحتاج إلى بعض من فيتامين “أ” وليس كثيرًا منها.

الفيتامينات الممنوعة للحامل

1-يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول مكملات فيتامين أ أو أي تحضيرات تحتوي على فيتامين أ (ريتينول)، حيث أنه قد تأكد أن زيادته يمكن أن تسبب ضررا للجنين.
2-لذا تُنصح المرأة الحامل بالتأكد من محتويات حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المجمعة، واستبعاد الأنواع التي تحتوى على فيتامين أ (ريتينول).

متى تؤخذ الفيتامينات للحامل

1-أولاً وقبل أن نكشف لك أهم الفيتامينات التي يجب على المرأة الحامل تناولها، من الضروري أن تكتشفي متى يجب تؤخذ هذه الحبوب. وبحسب العديد من الدراسات والأطباء، يجب أن تبدء الحامل بتناول حبوب ومكلملات الفيتامينات قبل فترة الحمل وطيلة هذه الفترة لتحافظ على صحتها وصحة الجنين وهذا بالطبع بعد الإستشارة الطبية وموافقة الطبيب.
2-وقد أشارت الدراسات أن هذه الفيتامينات يُحددها طبيبك المُختص ويقوم بتحديدها وفقاً لمراحل الحمل المُختلفة، ففي الفصل الأول من الحمل من الضروري ان تأخذ المرأة حمض الفوليك لمنع إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية والذي يعزز صحة الجهاز العصبي والمناعي. وفي أشهر الحمل اللاحقة، تأخذ المرأة الحامل بقية الفيتامينات تحت إشراف طبيبها المُختص.



268 Views