فيتامينات للحامل في الشهر الثالث

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:28
فيتامينات للحامل في الشهر الثالث


فيتامينات للحامل في الشهر الثالث ونصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس وأطعمة لا ينصح بتناولها خلال الحمل ومتى أخذ فيتامينات الحمل،هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فيتامينات للحامل في الشهر الثالث

أن السيدات الحوامل لا يحصلن على أي فيتامينات في الثلاثة أشهر الأولى للحمل باستثناء حمض الفوليك أسيد الذي ينتمي لعائلة فيتامين ب، والموجود بشكل طبيعي في الأطعمة خاصة المصنوعة من حبوب القمح.
أن حمض الفوليك من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ونقصه يتسبب في الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية للحامل وجنينها.

متى أخذ فيتامينات الحمل

-وقت تناول الكالسيوم للحامل
خلال فترة الحمل، يقوم الجسم بأخذ الكالسيوم من عظام الأم وأسنانها حتى يعطيها للطفل، ولذلك تحتاج الحامل إلى كالسيوم إضافي خلال هذه المرحلة، كما أن الكالسيوم يحافظ على حركة الدم والعضلات، ويساعد الأعصاب على إرسال رسائل من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسم.
ينصح بحصول الحامل على 1000 ملجم من الكالسيوم على الأقل يومياً لتحسين مستوياته في الجسم.
يجب تناول الكالسيوم في وقت بعيد عن تناول مكملات الحديد، وذلك لأن الكالسيوم يتداخل مع امتصاص الحديد، كما يجب عدم أخذ مملات الكالسيوم على معدة فارغة لأنها قد تسبب التهاب المعدة.
أيضاً تحتاج المرضع إلى المزيد من الكالسيوم والاستمرار في تناول مكملات الكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن الجسم يفقد حوالي 3% إلى 5% من كتلة العظام عند الرضاعة عن طريق حليب الثدي.
-وقت تناول الحديد للحامل
خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد لأن الجسم يستخدم الحديد لإنتاج دم إضافي للطفل، ويساعد الحديد أيضاً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وإلى الجنين، ولذلك عادةً ما يصف الطبيب مكمل الحديد خلال الحمل.
يمكن أن يمنع الحصول على كمية كافية من الحديد حدوث انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي يمكن أن تزيد الشعور بالتعب، وتسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تتسبب الإصابة بفقر الدم في ولادة طفل صغير جداً أو حدوث ولادة مبكرة.
تحتاج المرأة الحامل إلى ما لا يقل عن 27 ملجم من الحديد يومياً خلال فترة الحمل. أثناء الرضاعة الطبيعية، ينصح بتناول ما لا يقل عن 9 ملغ من الحديد يومياً.
من الأفضل امتصاص الحديد على معدة فارغة، لذا ينصح بتناوله قبل تناول الطعام في الصباح أو عند الخلود إلى الفراش ليلاً، حيث تمنع بعض الأطعمة والفيتامينات امتصاص الحديد، وأبرزها الكالسيوم الذي تتناوله الحامل أيضاً. لذلك ينبغي عدم تناول الكالسيوم في نفس وقت تناول مكمل الحديد.
-وقت تناول الفوليك اسيد للحامل
يوصي الطبيب بأن تحصل المرأة الحامل على جرعة 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يساعد في حماية الجنين من السنة المشقوقة وعيوب الأنبوب العصبي، ويقلل فرص الإصابة بها بنسبة 50%.
في حالة تناول الفوليك أسيد يومياً للحامل، فينصح باتباع الإرشادات التالية:
تناوله في نفس الوقت كل يوم، إما في الصباح أو في المساء.
تناول أقراص حمض الفوليك مع كوب من الماء.
يمكن تناول حمض الفوليك مع الطعام أو بدونه.
في حالة نسيان الجرعة، يجب تناولها بمجرد تذكرها.
-وقت تناول فيتامين ب للحامل
يوصي الطبيب بعض الحوامل بتناول فيتامينات ب أثناء الحمل، وهي الفيتامينات القابلة للذوبان، والتي تعمل على تعزيز الطاقة والتخلص من التوتر، وتحسين المزاج. ينصح بتناول فيتامين ب على معدة فارغة عند الإستيقاظ في الصباح.

أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الحمل

-الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية حيث إنه قد يؤثر على دماغ الجنين ويسبب بعض المشكلات الصحية.
-المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي حيث إن الكافيين مدر للبول مما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم والسوائل من جسم المرأة وبالتالي يزيد احتمالية الإصابة بهشاشة العظام أو ضعف الأسنان، كما أنه قد يسبب الإجهاض لا سيما إذا تم الإفراط في تناوله في الشهور الأولى.
-الحد من تناول العرق سوس والمشروبات الملينة والبابونج خلال فترة الحمل لتجنب آثارها الجانبية.
-تجنب تناول السكريات المكررة والأطعمة المقلية لتأثيرها السلبي على صحة المرأة والجنين على حد سواء.
-تجنب الأطعمة المغلفة أو المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة لحماية الجنين.
-عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية لدورها السلبي في التأثير على صحة الجنين ونموه.

نصائح للحامل في الشهر الرابع والخامس

-تناول كمياتٍ وفيرةٍ من الحليب يومياً، وذلك لسدّ حاجة الجسم من عنصر الكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام للأُم وجنينها أيضاً.
– تناول الأغذية التي تحتوي عنصر الحديد بكثرة، فهو مهمٌ جداً لزيادة نسبة الدم في الجسم، وتغذية الطفل عبره.
-تناول الأغذية المتنوعة من اللحوم والدجاج، إلى جانب العدس، والفاصوليا، والفول وغيرها من البقوليات، والخضروات الورقية الخضراء.
– اعتماد الأصناف الغذائية التي تحتوي على فيتامين (ج) كالليمون، والبرتقال والمندلينا، والشمام، والفلفل الأخضر.
– الابتعاد عن تناول الحلويات بشراهة، واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه المجففة، والعسل الطبيعي، وكوكتيل الفواكه مع الحليب، بالإضافة إلى المكسرات غير المملحة
-الاستمرار بتناول الفيتامينات والمتممات الغذائية الحملية
-القيام بالتمارين الرياضية الخاصة بالحوامل بانتظام.
-الحفاظ على حمية غنية بالفواكه والخضروات وقليلة الدهون والبروتينات والألياف. شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على استقرار ضغط الدم.
– تناول ما يكفي من السعرات الحرارية اليومية، بمعدّل يزيد 300 سعرة حرارية عن السابق.
– الحفاظ على نظافة الأسنان والعناية بصحّتها وصحة اللثة



329 Views