فيتامينات لزيادة الطول

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:38
فيتامينات لزيادة الطول


فيتامينات لزيادة الطول وكذلك حبوب زيادة الطول، كما سنقوم بذكر بعض المعادن التي تساعد في زيادة طول الأطفال، وكذلك سنتحدث عن شراب لزيادة الطول للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فيتامينات لزيادة الطول

1- فيتامين أ:
فقد أشارت مَجلة علم الغُدد الصماء السريرية (بالإنجليزية: Journal of Clinical Endocrinology) إلى أنّ تَناول مُكمّلات فيتامين أ بجرعةٍ تساوي 6000 وحدة دولية مرةً في الأسبوع ولمدّة سنةٍ كاملة عزز زيادة الطول عند الأطفال، كما وُجد أنّ تناول مُكمّلات الحديد مع فيتامين أ يَجعل زيادة الطول أسرع، كما وُجد أنّ تناولهما معاً يَمتلك نفس فعالية تناول مُكمّلات هرمون النمو، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يجب عدم إعطاء الأطفال مُكمّلات فيتامين أ دون استشارة الطبيب، وذلك لأنّ تَناول كمياتٍ كبيرةٍ منه قد تُسبب التسمم، ولذلك يُمكن الحصول على كمياتٍ كافية من فيتامين أ عن طريقِ الغذاء، ومن الأغذيةِ الغنيّة بفيتامين أ زيت كبد الحوت، ولحم الكبد، وبعض مُنتجات الألبان كاملة الدسم، والجزر، والمشمش المُجفف، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى السبانخ.
2- فيتامين د:
حيثُ لوحظ أنّ الإناث المُراهقات اللاتي يُعانين من نقصِ فيتامين د يَكنّ مُصاباتٍ بنقص النمو، أو ما يُسمّى بالتقزم (بالإنجليزية: Stunted growth)، وقد يَحدث ذلك لأنّ نقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابةِ بهشاشة العظام، والذي يُضعف العظام، ويمنع نموها، ولكن يَجدر التنبيه إلى أنّ تناول كميات كبيرةٍ من فيتامين د يُمكن أن يُسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية مثل الغثيان، والتقيؤ، كما يُمكن أنّ يؤدي إلى اضطرابِ النظم القلبي، وحصى الكلى، ويُمكن الحصول على فيتامينِ د من الغذاء مثل الحليب، ولحم الكبد، وبعض الأسماك مثل الماكريل، والسلمون، والجبن، وصفار البيض.
3- فيتامين ج:
من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام وتعزز من صحة الأسنان أيضًا، كما أنه أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة طول الجسم وبالأخص للبالغين نظرًا لفوائده الكثير في تقوية عظام الجسم. كما أن هذا الفيتامين يساعد كثيرًا على تعزيز قوة وصحة الجهاز المناعي، لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة القوية ولهذا فإن له دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ووقايته من الأمراض، التي قد تؤثر على نموه وتطوره بشكل صحيح. ومن أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج: الخضروات كالطماطم البطاطس التوت الجوافة الجريب فروت الكيوي البرتقال.
4- فيتامين ب2:
من الفيتامينات المهمة أيضًا لزيادة طول الجسم، لأنه تعمل على تقوية وتطوير عظام الجسم لنموها بشكل صحيح، بالإضافة لدوره الكبير في تعزيز صحة الأظافر وكذلك تعزيز صحة الشعر والجلد. ومن أشهر مصادر هذا الفيتامين الخضروات الورقية السمك الحليب البيض.
5- الكالسيوم:
من أهم المعادن التي تساعد على تعزيز صحة العظام وتعمل على زيادة طولها، فهي بالتأكيد ضرورية لزيادة طول الجسم، ومن أشهر مصادر هذا المعدن الغذائية: الجبن الحليب المنتجات الأخرى للألبان.
6- الفوسفور:
واحدًا من المعادن التي تساعد على تعزيز صحة العظام وتحافظ عليها من أي مشكلات في نموها، وبالتالي تعمل على زيادة طول الجسم، ومن أهم المصادر الغذائية لهذا المعدن المكسرات الفاصوليا السمك.

حبوب زيادة الطول

يوجد الكثير من الأطباء يخدعون بأن هناك حبوب فعالة لزيادة الطول ولكن يجب أن تعلم أن كل ذلك غير صحيح، كما إن استهلاك فيتامين واحد فقط لا يزيد من طولك، ولكن عليك أن تأخذ أنواعًا مختلفة من الفيتامينات والمعادن حيث يحتاج جسمك إلى معادن مثل فيتامين B1 و B2 و D و C والكالسيوم والفوسفور.

بعض المعادن التي تساعد في زيادة طول الأطفال

1- الكالسيوم:
يعد الكالسيوم من أهم المعادن المفيدة لزيادة طول الأطفال ونموهم ويجب على الآباء الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للأطفال مثل مشتقات الحليب بحيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل في النمو والعظام.
2- المغنيسيوم:
يساهم المغنيسيوم في بناء العضلات وبالتالي تقوية العظام ويعمل المغنيسيوم خصوصًا عند اجتماعه مع عنصر الفسفور على زيادة النمو لدى الأطفال والزيادة من طول القامة لديهم.
3- البورون:
يساهم البورون في الحفاظ على مستوى فيتامين د في الجسم، ويعد فيتامين د مهم جدًا في امتصاص الكالسيوم من خلال الطعام. يتواجد البورون في الأطعمة مثل: اللوز، البروكولي، الجزر، التفاح، والمشمش.
4- الزنك:
أُجريت دراسة على الأطفال قبل عمر البلوغ (اقل من 10 سنوات)، وأظهرت هذه الدراسة أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك ساهمت في زيادة طول الأطفال بمقدار معدل 1.3 سنتيميتر عند مقارنتهم بالمجموعة التي لم تستهلك هذه المكملات الغذائية.
يعدّ عنصر الزنك مهم جدًا في القيام بعدة وظائف حيوية في جسم الإنسان، الحفاظ على الأعصاب، وتعزيز المناعة، كما يتواجد عنصر الزنك في اللحوم، المخلوقات القشرية، والمحار.

شراب لزيادة الطول للاطفال

1- عصير الموز:
يعتبر الموز من مشروبات تزيد الطول ومصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعدك على زيادة الطول بعدة طرق. يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وبكتيريا البروبيوتيك الصحية. كما أنه يحيد الصوديوم ويساعد على الاحتفاظ بتركيز الكالسيوم في العظام.
وبالتالي فإن تناول وجبة خفيفة مع الموز يمكن أن يساعدك بالتأكيد على النمو بشكل أطول. مخفوق الموز هو مشروب صحي وسهل التحضير لأطفالك لامتصاص المزيد من الكالسيوم والمواد المغذية. هناك أيضًا طرق مختلفة لتخصيص مخفوق الموز الخاص بك ، من إضافة الحليب إلى الكريمة حسب ذوقك.
2- عصير برتقال / حمضيات:
مشروبات تزيد الطول البرتقال والحمضيات الأخرى غنية بفيتامين ج، وهو فيتامين أساسي لزيادة الطول. يقوي أنسجة العظام ويزيد الدورة الدموية ويعزز نمو الجسم. علاوة على ذلك، فإن الكالسيوم وفير في البرتقال، مما يسمح لعصير البرتقال بتوفير كمية كافية من هذه المغذيات الرئيسية لجسمك لزيادة الطول.
من السهل والممتع تناول كوب من عصير البرتقال بشكل منتظم. إن تناول فيتامين سي يعزز أيضًا جهاز المناعة لضمان صحة عامة جيدة لأطفالك.
3- ماء جوز الهند:
يوفر ماء جوز الهند العادي العديد من العناصر الغذائية للنمو مثل فيتامين C والمغنيسيوم والبوتاسيوم – وكلها مفيدة لنمو الطول. إنه مشروب ممتاز لإعادة ترطيب جسمك ، خاصة عندما يكون لديك أطفال نشيطون يتعرقون كثيرًا للتمارين الرياضية أو الأنشطة الخارجية. على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية وسكر ، إلا أنه لا يزال خيارًا صحيًا مقارنة بالمشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية السكرية. ماء جوز الهند مفيد أيضًا للأطفال المرضى للتعافي بعد الإسهال أو القيء.
4- عصائر الخضر / السبانخ:
مشروبات تزيد الطول العصائر هي مشروبات لذيذة يمكنك التسلل إليها في أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات لنظام غذائي صحي لأطفالك والتعامل مع الأشخاص الذين يصعب إرضاؤهم في تناول الطعام. هناك العديد من الخيارات الجيدة للأطفال، بما في ذلك السبانخ واللفت والقرنبيط والبنجر وغيرها لتوفير عصائر مغذية. يمكن مزجها مع الحليب غير المحلى والوظائف الإضافية الصحية مثل البذور ومسحوق الكاكاو وما إلى ذلك.
على سبيل المثال، السبانخ غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف والمغنيسيوم والكالسيوم وما إلى ذلك، وكلها تساهم في نمو قوي وصحي للعظام، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين د. يوصى بتزويد أطفالك بالعصائر الصحية كوجبات خفيفة أو جنبًا إلى جنب مع وجبة صغيرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
5- شاي اعشاب:
بعض أنواع شاي الأعشاب آمنة وصحية للأطفال مثل عشبة الليمون والنعناع والبابونج وما إلى ذلك. على الرغم من أن الشاي قد لا يعتبر صديقًا للأطفال، إلا أنه يمكن أن يكون بدائل رائعة للمشروبات المحلاة أو السكرية.
يحتوي شاي الأعشاب على الكثير من الفوائد الغذائية ويوفر راحة جيدة للأطفال المرضى أو القلقين إنه مفيد للصحة العقلية ويعزز النوم بشكل أفضل. على سبيل المثال، يمكن استخدام شاي الليمون لتهدئة وتهدئة قلق الأطفال ويستخدم البابونج كعلاج طبيعي لأعراض الأمعاء مثل الغازات أو الإسهال أو عسر الهضم ومع ذلك، تأكد من عدم تقديم الشاي الساخن جدًا للأطفال لمنع الاحتراق.



336 Views