فواكه تساعد على تثبيت الحمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:25
فواكه تساعد على تثبيت الحمل


فواكه تساعد على تثبيت الحمل فيتامينات تساعد على تثبيت الحمل أطعمة تساعد على تثبيت الحمل نصائح وتوصيات تساعد على تثبيت الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فواكه تساعد على تثبيت الحمل

1- فاكهة الأفوكادو
يحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات مثل: فيتامين C، وK، وB، E، والتي تعمل على تعزيز مناعة الحامل، كما يجعلها أكثر حيوية بسبب نسبة الدهون الموجودة فيه، كما أنه يخفف من تعرضها إلى الغثيان، وهو المشكلة الأكثر إزعاجًا بالنسبة للمرأة في فترة الحمل. يستخدم الأفوكادو في فترات اِتباع الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام، حيث يحتوي على العديد من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تساعد على امتصاص الحديد من قِبل الجسم بشكل أفضل، والاستفادة من الفيتامينات الموجودة داخل الفواكه والخضراوات أيضًا، مما يزيد الشعور بالشبع بطريقة صحية كما أنه غني بحمض الفوليك الذي يُعد عنصر أساسي لنمو أنسجة المخ لدى الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كافية من البوتاسيوم التي تخفف من تقلصات الساق والتي تُعد من أبرز أعراض الحمل في الشهور الأخيرة منه، لذلك لا يُمكن تجاهل الحديث عن الأفوكادو عند ذكر أفضل فاكهة لتثبيت الحمل.
2- ثمار التفاح
لا يشكل تناول التفاح بكميات وافرة أثناء الحمل أي خطورة على الحامل أو الجنين، نظرًا لِما يحتوي عليه من الزنك والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجنين، فيقلل من فرصة إصابته بالربو عند ولادته، كما يُعد من العوامل المساعدة في تكوين الجهاز العضلي والعصبي لدى الجنين، لذا فهي من أفضل فاكهة لتثبيت الحمل.
3- ثمار الكيوي
يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين C، A، E، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور، والتي تساعد على تعزيز صحة الجهاز التنفسي لدى الحامل وجعلها أقل عُرضة للإصابة بالسعال والبرد.
كما يحتوي على كميات كبيرة من عنصر الفسفور الذي يحمي من أخطار تجلط الدم، فضلًا عن قدرته على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
4- قطع البطيخ
من المعروف أن الحامل تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من السوائل أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب احتياجها لِما تفقده من عناصر غذائية مختلفة من جسمها بشكل جديد عليها، والذي يجعلها في حاجة إلى سوائل لأسباب عديدة مثل دعم الدورة الدموية، والحفاظ على مستويات طبيعية من السائل الأمنيوسي، وزيادة حجم الدم في الجسم.

فيتامينات تساعد على تثبيت الحمل

فيتامين ” A”
يعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية لحمل صحي، للأسباب التالية يعزز فرصة الحمل بطريقة طبيعيةو يحافظ على صحة عينين الجنين أثناء الحمل وبعد الولادة. ويساعد على تنظيم دورة الخصوبة الخاصة بك. ويحارب إصابة الجنين بالعدوى أثناء فترة الحمل.
فيتامين” C”
يلعب فيتامين ” C” دور هام وضروري لحمل صحي للأسباب التالية يحمي البويضة من جروج الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى و يمنع حدوث إضطرابات كروموزومية لدى الجنين أثناء الحمل و يحفز الكولاجين الذي يعد أحد مكونات” الغضاريف، العظام، الجلد” للجنين أثناء الحمل و نقص فيتامين “C” في جسمك، قد يؤدي عزيزتي إلى إصابة جنينك بضعف في النمو العقلي بصفة عامة.
فيتامين D
يعد من الفيتامينات الضرورية لحمل صحي، للأسباب التالية هو المسؤول عن إعطاء الأوامر للأمعاء لتزيد من كمية الكالسيوم والفسفور الذي عليها أن تقوم بامتصاصه و صاحب الدور الرئيسي في المحافظة على صحة عظام الأم والجنين و يفي من الإصابة بمرض هشاشة العظام في المستقبل و يعتبر فيتامين ” D” مهم ً لنمو عظام الجنين في آخر ثلاثة أشهر من فترة وجوده في الرحم، وهي الفترة الأهم في اكتمال نمو عظامه.

أطعمة تساعد على تثبيت الحمل

1-السمك غالبية النساء الحوامل يتفادين تناول السمك خوفًا من خطر الإصابة بالليستيريا والتسمم بالزئبق الذي يؤدي إلى الإجهاض. ولكن استهلاك الأوميغا 3 من خلال تناول السلمون والسردين مرتين حتى 3 مرات يعزز صحة الجنين.
2-زيت الزيتون البكر توصلت الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بهذا الزيت تساعد في تحسين الخصوبة وتُساهم في تقليل الالتهاب.
3- الحمص يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ما يُساعد في تحسين إنتاج الأنسولين ويؤثر على الخصوبة بشكل إيجابي.

نصائح وتوصيات تساعد على تثبيت الحمل

1-الإقلاع عن التدخين
يمكن أن يؤدي استخدام التبغ إلى صعوبة حدوث الحمل أو ثباته، إذ يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، وقد يتسبب التدخين واستنشاق الدخان السلبي في حال ثبات الحمل بولادة طفل بوزن أقل من المعدل الطبيعي، أو يصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعيوب الخلقية والمشكلات الصحية المختلفة
2-التخفيف من التوتر
قد تكون محاولة الحمل وثباته عملية مرهقة، ويعد الشعور بالتوتر خلال هذه المرحلة أمرًا طبيعياً، لكن قد يؤدي الإفراط في التوتر والخوف إلى زيادة صعوبة حدوث الحمل وثباته، يمكن التخفيف من التوتر من خلال تقنيات التنفس واليوغا
3-تقليل مستويات السكر
إذ إن الكثير من السكر المكرر الموجود في الأطعمة، مثل: البسكويت والحلوى، والمشروبات المحلاة بالسكر يضُر الجِسم.
4-التقليل من الكافيين
ينصح الخبراء بأن لا تزيد كمية الاستهلاك اليومي من الكافيين للمرأة الحامل عن 200 ملليغرام، فشرب أكثر من ذلك أثناء الحمل يمكن أن يُؤثّر في مدى ثبات الحمل.



305 Views