فوائد ومضار البندق

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2022 2:24
فوائد ومضار البندق


فوائد ومضار البندق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد البندق للبشرة والبندق والحمل والختام لمحة عن البندق تابعوا السطور القادمة.

فوائد ومضار البندق


الفوائد
1- الوقاية من السرطان
إن البندق من الأطعمة الغنية جدًا بمضادات الأكسدة وأهمها فيتامين هـ التي من شأنها حماية الخلايا من الجذور الحرة وبالتالي المساهمة في الوقاية من خطر النمو السرطاني.
2- تعزيز صحة الجهاز العصبي
يعد البندق غنيًا بفيتامين ب6 الذي من شأنه العمل على تنظيم الساعة البيولوجية للنوم وتعديل المزاج من خلال التأثير على الروابط الكيميائية بين الهرمونات المسؤولة عن ذلك، والتي تتمثل: بهرمون السيريتونين، وهرمون الميلاتونين المفرز من الغدة الصنوبرية، والإبينيفرين.
3-تعزيز صحة القلب
يساعد تناول البندق في حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين من خلال المساعدة في انخفاض نسبة الكولسترول الضار في الدم، والمساعدة في تخفيض الوزن والحد من السمنة، وبالتالي تقليل خطر تصلب الشرايين وخطر الجلطات القلبية والدماغية.
4- زيادة وتعزيز صحة العظام والعضلات
بسبب احتواء البندق على كميات جيدة من البروتين، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة وتحسين قوة العضلات، كما أن محتواه العالي من معدن المغنيسيوم يعزز من قوة وصحة العظام، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
الاضرار
1- اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي
أحد أضرار المكسرات المحتملة ومن بينها البندق هو قدرتها على تحفيز الإصابة ببعض الاضطرابات والمشكلات الصحية المتنوعة في الجهاز الهضمي، مثل زيادة حدة القرحة الهضمية سوءًا إذ تحتوي المكسرات بأنواعها على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي قد تتسبب في تحفيز تهيج القرحة الهضمية ورفع فرص الإصابة بالإمساك؛ إذ قد يتسبب الإفراط في تناول بعض أنواع المكسرات، مثل اللوز في رفع فرص الإصابة بالإمساك، لا سيما إذا ما لم يتناول الشخص كمية كافية من الماء مع المكسرات.
2- أمراض القلب والشرايين
قد يتسبب تناول المكسرات ومن بينها البندق بإلحاق الضرر بجهاز الدوران في بعض الأحيان، ويعزى ذلك للأسباب الاتية تحتوي بعض أنواع المكسرات على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تلحق الضرر بالقلب والشرايين، مثل الجوز البرازيلي، لذا يفضل تناول هذا النوع من المكسرات بحصص معتدلة دون إفراط ويتم إضافة كميات كبيرة من الملح أحيانًا لبعض أنواع المكسرات أثناء عملية تحميصها، مثل الفستق الحلبي، لذا فإن تناول هذا النوع من المكسرات قد يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.
3- زيادة الوزن
قد يتسبب تناول كميات كبيرة من البندق في زيادة الوزن، إذ تعد المكسرات بأنواعها غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن تناولها بانتظام وبإفراط قد يؤدي لاكتساب وزن زائد لكن يجب التنويه إلى وجود جدل قائم حول هذا النوع من أضرار البندق المحتملة، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البندق قد يخفض من فرص الإصابة بالسمنة، وقد يعزى السبب في ذلك لاحتواء البندق على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي قد تساعد على تعزيز الشعور بالشبع.
4-حساسية المكسرات
من الممكن أن يتسبب تناول أنواع مختلفة من المكسرات مثل البندق بظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، في ما يعرف بحساسية المكسرات وتعد حساسية المكسرات أحد أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا، وتظهر عادة عند تناول نوع واحد أو أكثر من أنواع المكسرات المختلفة.

فوائد البندق للبشرة

1-تأخير الشيخوخة المبكرة
يساعد البندق على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة، حيث أنهما يمنعان ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.
2-الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
يمنع البندق الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، حيث أنه يعمل بمثابة واقي طبيعي من الشمس، وبالتالي يحمي من اسمرار وحروق الشمس كما يجدر التنويه أنه يتم استخدام البندق كعنصر في العديد من واقيات الشمس ومن أبرز فوائد البندق للبشرة أنه قد يمنع ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن الأشعة الضارة لاحتوائه على فيتامين هـ المضاد للأكسدة.
3-الحفاظ على صحة البشرة
يحافظ البندق على صحة وتوهج البشرة، ويساعد في الحفاظ على البشرة باللون الوردي، إذ يعمل على تحفيز وتجديد خلايا البشرة والقضاء على خلايا الجلد الميتةوأيضًا يعد من أبرز فوائد البندق للبشرة تحسين الدورة الدموية في الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافانويد (Flavonoid).
4-ترطيب البشرة
يحتوي البندق على فيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، وأيضًا يحافظ على مرونة ونعومة أنسجة الجلد.
5-علاج مشكلات البشرة
يساعد البندق على علاج المشكلات التي قد تصيب البشرة، مثل: حب الشباب والبثور، والرؤوس السوداء، والندبات، وجفاف الجلد، وعلامات التمدد لقدرته على تجديد خلايا الجلد ولاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

البندق والحمل

-يعتبر البندق نوعاَ من المكسرات الغنية بالفيتامينات الضرورية لدعم صحة الأم وتعزيز صحة الجنين.
-يحتوي البندق على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخلص جسم الأم الحامل من السموم.
-يعمل البندق على حماية الجنين من التشوهات الخلقية.
-يحتوي البندق على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنيسيوم وهما من العناصر التي تدعم صحة عظام وأسنان الأم والجنين.
-يحتوي البندق على نسبة كبيرة من البروتين فهو من المكسرات المغذية التي لا تجعل الأم تشعر بالجوع وبالتالي فهو لا يسبب زيادة في الوزن.
-يعتبر البندق من المكسرات التي لا تسبب زيادة الوزن كما أسلفنا رغم عناه بكل العناصر الغذائية المفيدة وبالتالي يمكن أن يكون رفيق الحامل في كل مكان لكي تسد جوعها.
-يحتوي البندق على الفيتامينات التالية حسب نسبتها فيه وهي : فيتامين ك الذي يمنع النزيف، فيتامين ب 5، فيتامين ب 9، فيتامين ب 6، فيتامين هـ، فيتامين ب كومبلكس الذي يعزز صحة الجلد.
-يحتوي البندق على نسبة من أوميجا 3 الذي يزيد من ذكاء الجنين.
-يعمل البندق على تقليل الكوليسترول الضار وبالتالي ينصح بتناوله بالنسبة للحوامل اللواتي يعانين من أمراض القلب.

لمحة عن البندق

ينتمي البندق للفصيلة القضبانيّة ، واسمه العلمي (باللاتينية: .Corylus avellana L) التي تحتوي على أحد عشر نوعاً من أشجار البندق على الأقلّ، وتُعدُّ تركيا من أكثر الدول إنتاجاً لها في العالم، وهي تنمو ليصل ارتفاعها ما بين 3 إلى 8 أمتار، أمّا أوراقها فهي دائريّة، وذات حواف مُسننّة، تمتلك شعيرات ناعمة، كما أنَّها كبيرة الحجم، إذ يتراوح عرضها بين 6 إلى 12 سنتيمتراً، وتتفتّح أزهار شجرة البندق في بداية الربيع، وعند نمو الثّمار تتكوّن على شكل مجموعاتٍ مكوّنةٍ من قطوف، يصل عددها إلى 5 قطوف، وتُشكّل القشرة الخارجيّة ما نسبته 75% من حجم الثمرة التي تمتاز بلونها الأصفر المائل للبني، وشكلها الكروي ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك أنواعاً كثيرةً من البندق، ويُعدُّ البندق الأوروبيّ، والبندق الأمريكيّ، والبندُق ذو المُنقار من الأنواع الأكثر شيوعاً.



395 Views