فوائد وأضرار حجر القرمز

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:14
فوائد وأضرار حجر القرمز


فوائد وأضرار حجر القرمز نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة صبغ الشعر بالقرمز واضرار حجر القرمز للشعر والبشرة و الختام تعريف حجر القرمز تابعوا السطور القادمة.

فوائد وأضرار حجر القرمز

الفوائد
-يتم استخدام العديد من الصبغات الطبيعية في مجال صباغة الأقمشة وصبغة حجر القرمز هي الأكثر استخدامًا لإنتاج الصبغة الحمراء ودرجاتها، حيث تحتوي العديد من الأصباغ الطبيعية أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعلها آمنة للأطفال على وجه الخصوص، وبالإضافة إلى ذلك لا تحتوي الأصباغ الطبيعية على مواد كيميائية ضارة أو مكونات مسرطنة، شائعة كما في الأصباغ الاصطناعية، وما يميز الصبغة القرمزية هو أنها صبغة قابلة للذوبان في الماء، علاوة على ذلك، فهي خفيفة الوزن ومقاومة للحرارة وللأكسدة،ويعتبر اللون القرمزي استثناءً لأنّه شديد التركيز، لذلك يستخدم فقط بنسبة 20% من الصبغة إلى القماش، والتجربة هي أفضل طريقة لتحديد الكمية المناسبة من الصبغة لنوع القماش الذي يستخدم، ويعتبر قماش الحرير والمخمل من أفضل الأقمشة التي تمتص الصبغة بشكل أعمق، ويمكن التدرج بدرجات الألوان باستخدام مسحوق تارا (شكل من أشكال حمض التانيك) كمادة حافظة مع رماد الصودا كمساعد للحصول على صبغة باللون المطلوب.
-في الآونة الأخيرة ظهر استخدام صبغة حجر القرمز في صباغة الشعر للحصول على لون جميل، وبدرجات مختلفة بعيدًا عن المواد الكيميائية التي تضر بالشعر، حيث يمكن إضافة الكحول البنزيني للاحتفاظ بقيمة اللون القرمزي للشعر المصبوغ، كما يساعد على توزيع وتوازن اللون والقدرة على الاحتفاظ بالبروتين والماء للشعر المصبوغ وحمايته من التلف الناتج عن الصبغات الكيماوية الاعتيادية،[١]وتعتمد درجة تصبغ الشعر الأحمر على درجة لون الشعر الأصلي، فيتم تفتيح لون الشعر بمواد أخرى، ثم صبغ الشعر باللون الأحمر المراد صبغه، وعادةً ما تحتوي الصبغات على الأمونيا والبيروكسيد، وتصل هذه المواد إلى عمق الشعر ويمكن أن تدمر بنية الشعر، مما يجعل الشعر سهل التكسر، أما القرمز فهو ملون طبيعي لن يضر الشعر أو فروة الرأس.
الاضرار
– قد يحدث حساسية مفرطة في فروة الرأس أو على البشرة، ويعتقد أن المسبب هو المكون الرئيسي للون الأحمر وهو حمض الكارمينيك (CA)، وعادةً يحتوي الحمض على بروتينات ملوثة، بما في ذلك بروتين 38 كيلو دالتون.
– قد تتسبب المواد الغذائية التي تحتوي على صبغة القرمز بعد استهلاكها إلى ظهور حساسية مفرطة على الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه الألوان، لذا اعتبرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أنه قد يكون من المستحسن تقليل وجود هذه المواد المسببة للحساسية قدر الإمكان من خلال إدخال خطوات تنقية مناسبة لعملية التصنيع.

طريقة صبغ الشعر بالقرمز

المكونات والأدوات المطلوبة
– ملعقتان صغيرتان من القرمز المطحون.
– ملعقتان كبيرتان من النشا.
– ملعقة كبيرة من أي نوع حمام زيت موجود.
– ملعقتان من بودرة تفتيح اللون.
– أربع ملاعق من ماء الأكسجين.
– نصف كوب ماء.
– مشط تقسيم الشعر، وملاقط تثبيت للشعر.
– جونة بلاستيكية خاصة بالصبغة.
– ثوب واق، فازلين.
– قفازات واقية.
– فرشاة لتوزيع الصبغة.
الطريقة بالخطوات
1– نقوم بخلط النشا مع القرمز المطحون في إناء صغير.
2– ثم نقوم بإضافة الماء ونقلب المكونات حتى تتماسك وتصبح ثقيلة وسميكة القوام.
3– نقوم بإفراغ خلطة القرمز في طبق مخصص للصبغة، ونتركها حتى تبرد تماماً، ثم نخلط معها حمام الزيت، ونقلبها حتى تتجانس المكونات كلها مع بعض.
4– ثم نقوم بخلط بودرة تفتيح اللون، مع ماء الأكسجين ونقلبهم جيداً.
5– نرتدي الثوب الواقي، ونقوم بتوزيع الفازلين على الرقبة، ومنطقة خلف الأذنين، والجبهة حتى لا يصابوا بالحساسية من مادة تفتيح اللون.
6– نقوم بتقسيم الشعر إلى أربعة أقسام ثم نقوم بتوزيع الخليط على الشعر باستخدام مشط التقسيم.
7– يجب الابتعاد عن الجذور مسافة سنتمترين، ونقوم بعدها بتوزيع مادة التفتيح، ونتركها لمدة عشرين دقيقة حتى يتغير لون الشعر، ويصل للون الأصفر الفاتح.
8– نقوم بغسل الشعر جيداً ثم نقوم بتجفيفه بالمنشفة فقط.
9– بعدها نقوم بتوزيع خليط القرمز على الشعر، مع تجنب وضع الخليط على فروة الرأس، ونتركها لمدة خمس دقائق فقط، حتى نحصل على اللون المطلوب، وإذ كان اللون المطلوب نريده أكثر تركيز فنترك القرمز على الشعر لمدة عشر دقائق فقط.
10– نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ جيداً حتى يخلو الشعر من خليط القرمز، ثم نضع القليل من حمام الزيت على الشعر ونقوم بتدليكه، ثم نتركه لمدة ساعتين، ونقوم ب غسل الشعر مرة أخرى.

اضرار حجر القرمز للشعر والبشرة

– بقاء أثر ولون القرمزي على الجلد لفترات طويلة، لذا عند استخدامه يفضل ارتداء قفازات.
– يسبب جفاف في فروة الرأس، وهذا قد يؤدي للإصابة بصدفية فروة الرأس.
– تهيج البشرة والحساسية والأمر الذي يزيد من الحكة والهرش.
– يؤدي استخدام حجر القرمز لحدوث تقرحات في فروة الرأس.
– يعمل على زيادة نسبة تساقط الشعر.
– زيادة خشونة الشعر.
– تهيج فروة الرأس والمنطقة خلف الأذنين عند استخدام القرمز في صبغ الشعر.
– يحتوي حجر القرمز على الكارمين والذي يؤدي للإصابة بالربو عند بعض الأشخاص.
– لا يتناسب صبغ الشعر بالحجم القرمزي مع جميع أنواع الشعر.

تعريف حجر القرمز

حجر القرمز هو الصبغة القرمزية التي تستخرج من جسم أنثى الحشرات القشرية بعد موتها، وقد تترك هذه الحشرات جزءًا منها على النباتات فتتحجر مكونةً حجر القرمز، وهي حشرات آكلة للصبار؛ موطنها أمريكا الاستوائية وشبه الاستوائية، لكنها لا تزال تستخدم بشكل أساسي كعامل تلوين في عدة مجالات واستخدامات كمستحضرات التجميل والمشروبات، ويتم استخراج الصبغة القرمزية من الحشرة بإزالتها بعناية من الصبار، ثم قتلها عن طريق غمرها بالماء الساخن أو عن طريق تعريضها لأشعة الشمس، أو البخار أو حرارة الفرن، حيث يتطلب صنع رطل واحد من القرمز 70 ألف حشرة، وتدخل الصبغة القرمزية في عدة مجالات كالأدوية، ومستحضرات التجميل وصباغة الملابس وغيرها.



399 Views