فوائد وأضرار الهاتف النقال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 12:59
فوائد وأضرار الهاتف النقال


فوائد وأضرار الهاتف النقال، وما هو الهاتف النقال؟، والمزيد عن تطوّر الجوّال، ونصائح للتخفيف من أضرار الهاتف المحمول، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد وأضرار الهاتف النقال

أولًا: الفوائد
1. البقاء على تواصل في كل مكان
لا يتيح لك الهاتف الذكي الاتصال فحسب، بل يتيح لك الفرصة للدردشة مع أصدقائك من خلال برامج الدردشة الفورية، ويمكننك أيضاً إرسال رسائل البريد الإلكتروني، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
2. جميع المعلومات في متناول يديك
كل المعلومات التي ستحتاجها من توقعات الطقس، وآخر الأخبار وأوقات الرحلات يمكنك البحث عنها وإيجادها بكل سهولة، وإذا كنت تستخدم نصوص وأداة مرجعية في الأعمال يمكنك الحصول على إصدار كتاب إلكتروني؛ لتتمكن من الوصول إليها في كل مكان.
3. في الأعمال التجارية
تتيح لك الهواتف الذكية مجموعة من الاستخدامات التجارية التي تمكنك من توفير الوقت للفرد وتساعدك في البقاء على اتصال مع زملائك في العمل، وتسهل عملك اليومي وتجعله أكثر كفاءة.
4. تخزين البيانات
يوفر الهاتف خدمة تخزين البيانات والاحتفاظ بها مثل الصور، والفيديوهات، وأرقام بطاقات الائتمان والتواريخ المهمة، كما يمكننا أيضاً من كتابة أفكارنا وتخزينها في الهاتف.
5. استخدام الهاتف كأداة تحكم عن بعد
يوفر الهاتف المحمول هذه الخاصية القدرة على التحكم عن بعد بالتلفاز، وكاميرات الويب، والبطاقة الإلكترونية، وفي الألعاب اللاسلكية.
6. جعل حياة كبار السن أكثر سهولة
من خلال الخدمات التي يقدمها الهاتف المحمول.
7. خدمة الخرائط
لقد سهل الهاتف المحمول العثور على المواقع، إذ بين بك أي الطرق التي عليك أن تسلكها باسم أنظمة تحديد المواقع، إذ يحدد الهاتف الاتجاهات والمسارات التي يتوجب عليك السير فيها، كما يمكنك من الحصول على تحديثات مباشرة للحوادث وحركات المرور، بالإضافة إلى أنه يوفر لك معلومات عن المنشآت القريبة من موقعك؛ مثل الفنادق والمطاعم وغيرها، وعند سفرك يمكنك استخدام الهاتف الحصول على جداول زمنية للانطلاق وشراء التذاكر.
8. حالات الطوارئ
يضمن لك جهاز الهاتف الاتصالات بخدمات الطوارئ في حال وقوع حوادث إصابة أو حوادث إجرامية.
9. الساعة والمنبه
تتيح أجهزة الهواتف معرفة الوقت بكل سهولة، كما أتاح استخدام المنبه للاستيقاظ في الأوقات المحددة، أيضًا ليذكرك بالعمل الذي ينبغي عليك القيام به.
ثانيًّا: الأضرار
1. الإضرار بالرأس من خلال شعور الشخص بالصداع بشكل مستمر.
2. التأثير على صحة قلب الإنسان والأوعية الدموية، نتيجة الأشعة التي تخرج من الهاتف وتؤثر على الهيموجلوبين في الدم، مما يؤدي إلى تعرض الشخص لأمراض القلب.
3. حدوث اضطرابات كثيرة في الجهاز العصبي للإنسان، مما تؤدي إلى اضطراب في حاسة التذوق.
4. التغيير بشكل مستمر في نسبة الهرمونات في جسم الإنسان.
5. قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تعرض المرأة للعقم، بجانب الموجات التي تنتج عنه قد تتأثر بها المرأة الحامل وطفلها.
6. تشتيت نظر الشخص، من خلال وجود تهيئات له بأن الهاتف يهتز أو أحد ما يرن عليه وهكذا.
7. التسبب بحوادث السير، وتعتبر من أكثر الأمور التي تعرض الشخص للخطر نتيجة عدم انتباهه للطريق وتركيزه في الهاتف.
8. فقدان السمع، وذلك نتيجة التعرض المستمر للموجات الكهرومغناطيسية أثناء المكالمة، مما يجعلها تؤثر بشكل كبير على الشخص.
9. ارتفاع مستوى الإجهاد والتوتر لدى الأشخاص مما يؤثر بشكل سلبي على صحتهم البدنية، بسبب الترددات التي تنتج من الهاتف والتنبيهات الاهتزازية المختلفة التي قد تعرض حياة الشخص للخطر.
10. يؤدي الاستخدام بشكل مستمر للهاتف من ضمن اضرار الجوال التي تؤدي إلى زيادة نسبة اضطرابات النوم عند المرأة، وارتفاع نسبة الاكتئاب عند الرجال.
11. ارتفاع نسبة أخطار الإصابة بأمراض الجهاز المناعي التي يتعرض لها الجهاز المحمول وتتوغل في أيدي مستخدم الهاتف، وهذه الأمور تنتج عن الفيروسات والجراثيم التي يتعرض لها الشخص وتنتقل عن طريق اليد بنسبة تتعدى 90 %، وتؤثر بشكل كبير على الجهاز المناعي، بجانب التعرض بشكل كبير للإصابة بجرثومة الأمعاء الغليظة التي تنتقل بشكل مباشر من شخص لآخر.
12. التعرض للإصابة بأمراض العيون نتيجة التركيز بشكل كبير على شاشات الهاتف المحمول، ذات الإضاءة المرتفعة، مما تجعلها تتسبب في عملية إجهاد كبيرة للعين أو التهابات تصيب غشاء العين من الداخل، مما تؤدي إلى تهيج العين وتعرضها للاحمرار والصداع بشكل مستمر.
13. تؤدي إلى التأثير السلبي على الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، بالرغم من أنها لها دور كبير في مساعدتهم على إنهاء واجباتهم المنزلية بسهولة ويسر في حال أنه تم استخدامها للاستفادة منها، وتظهر اضرار الجوال عندما تؤثر بشكل سلبي على الطلاب عندما تشغلهم تطبيقات الألعاب والبرامج المختلفة، ومواقع الإنترنت الاهتمام بدراستهم ومستوى التعليم لديهم.

الهاتف النقال


الهاتف المحمول أو النقال أو الخلوي أو الجوال أو المتحرك (تعريب من الموبايل أو البورتابل) أداة اتصال لاسلكية تعمل خلال شبكة من أبراج البث موزعة لتغطي مساحة معينة، ثم تترابط عبر خطوط ثابتة أو أقمار صناعية. مع تطور هذه الأجهزة أصبحت أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتي فهي مثل الحاسوب المحمول ،يسجل مثلا المواعيد واستقبال البريد الصوتي وتصفح الشبكة والتصوير إلخ – كما قد أصبحت الهواتف النقالة أحد وسائل الإعلان كذلك وبسبب تنافس مشغلي شبكات الاتصالات انخفضت تكلفة المكالمات وتبادل البيانات لتسع فئات أكثر من المجتمع، وتوسعت الهواتف النقالة في مناطق نائية. لذا فقد تزايد عدد مستخدمي هذه الأجهزة باستمرار ليحل محل أجهزة الاتصال الثابتة.

المزيد عن تطوّر الجوّال


يعد الهاتف المحمول من أهم إنجازات العصر الحديث الذي شهد تطوراً نوعياً في السنوات الأخيرة، وقد أدى ذلك إلى إدخال استخدامات جديدة له لم تكن تستخدم له من قبل، منذ ذلك الحين كان استخدامه في الماضي يقتصر على إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية وإرسال واستقبال الرسائل القصيرة. في الماضي كانت المكالمات الهاتفية مقتصرة على الخطوط الأرضية، حيث كان الاتصال من خلالها يقتصر على الأشخاص داخل المنزل، وهذا ما حد من التواصل بين الناس ومنع التواصل مع الناس في الخارج.

نصائح للتخفيف من أضرار الهاتف المحمول

1 – استخدام السماعة
لكي تبقى في أمان عليك استخدام سماعات الأذن اللاسلكية أثناء التحدث في الهاتف مع الحرص على إبقاء الجهاز نفسه بعيدا عن متناولك.
2 – إبقاء الهاتف بعيداً عند عدم استخدامه
حاول ألا تبقي هاتفك في وضع التشغيل بجانب جسمك طوال اليوم، لتفادي الإشعاعات الصادرة منه.
3 – التركيز في إشارات الاستقبال
ينصح بتجنب استخدام الهاتف المحمول عندما تكون إشارة الاستقبال ضعيفة، حيث يصدر حينها المزيد من الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
4 – عدم استخدام الهاتف في المساحات المعدنية المغلقة
حاول عدم استخدام هاتفك الخلوي في المصاعد، السيارات، القطارات أو الطائرات، حيث ينبعث منها المزيد من الإشعاع في المساحات المعدنية المغلقة.
5 – استبدل المكالمات بالرسائل النصية
كلما كان الهاتف بعيدا عن جسمك كان ذلك أفضل، لذا ينصح باستبدال المكالمات الطويلة بالرسائل النصية المقتضبة.
6 – استخدام الهاتف الأرضي بالمنزل
طالما أنك بالمنزل، احرص على استخدام الهاتف الأرضي التقليدي وليس اللاسلكي، لأن الأخير يصدر إشعاعات تشبه تلك التي يصدرها الهاتف المحمول.
7 – تجنب الغلاف الواقي من الإشعاع
يعد غلاف الموبايل الواقي من الإشعاع من أخطر الأشياء التي نلجأ لها لوقاية أنفسنا، لأن هذه الأغلفة تعيق الإرسال مما يدفع الأجهزة المحمولة لإصدار المزيد من الإشعاعات.
8 – عدم وضع “الراوتر” في غرف النوم
لضمان كامل الحماية من #الإشعاعات_الكهرومغناطيسية الضارة، ينصح بوضع جهاز التوجيه اللاسلكي أو “الراوتر”، خارج غرفة النوم وكذلك جميع الهواتف المحمولة.



627 Views