فوائد وأضرار الطحالب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:37
فوائد وأضرار الطحالب


فوائد وأضرار الطحالب وكذلك سنتحدث عن استخدامات الطحالب و اضرار الطحالب الحمراء و فوائد الطحالب في الزراعة و فوائد الطحالب الخضراء كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا

فوائد وأضرار الطحالب

1-تحسين صحة الغدة الدرقية
للقيام بوظائفها على أكمل وجه تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميًا، وهو أحد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها طحالب البحر
2. تساعد على محاربة مرض السكري
تحتوي طحالب البحر على تركيبة مميزة من العناصر الغذائية التي قد تساعد على محاربة مرض السكري، مثل:الألياف الغذائية التي قد تساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم.
مركبات غذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التي قد ترفع فرص الإصابة بمرض السكري، مثل: ارتفاع مستويات الدهون في الجسم، والالتهابات.
3. تحسين صحة الجهاز الهضمي
بسبب احتواء طحالب البحر على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية وبعض العناصر الغذائية الهامة للجهاز الهضمي فإن تناول طحالب البحر بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على الآتي:خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك.خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الرتج، والبواسير، وقرحة المعدة.تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.
4. تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء، ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
5-تسهم في تقوية العظام
تحتوي طحالب البحر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تظهر مع التقدم في العمر، مثل: أمراض ومشاكل العظام المختلفة، وخاصة مرض هشاشة العظام
6- فوائد طحالب البحر الأخرى
لا تقتصر فوائد طحالب البحر على ما ذكر أعلاه بل هناك العديد من الفوائد المحتملة الأخرى لهذه الأعشاب البحرية، مثل:خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنةوخسارة الوزن الزائد وتحسين مظهر البشرة، ومحاربة علامات تقدم سن البشرةوتخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية.

أضرار طحالب البحر

1-رد فعل تحسسي.
2-مشكلات متعلقة بتخثر وميوعة الدم.
3-التسمم ببعض المعادن الثقيلة، مثل: الزئبق، بسبب احتواء بعض أنواع طحالب
4-البحر على نسب عالية من هذه المعادن الضارة.
5-ارتفاع نسبة اليود في الجسم، مما قد يتسبب في مشكلات في الغدة الدرقية.
6-مشكلات محتملة للمرأة الحامل أو المرضعة، بسبب قدرة بعض أنواع الطحالب على التأثير على هرمونات الجسم.
7-تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مميعات الدم، وأدوية أمراض الغدة الدرقية.

استخدامات الطحالب

1- استخدمت الطحالب كغذاء للإنسان والماشية والدواجن، وقد بينت التحاليل المخبرية ان الطحالب تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة، كالمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية.
2-وتُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية مثل مزارع سمك البلطي (Tilapia spp.).
3-وتعد الطحالب البحرية البنیة مصدرا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفیفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبیرة من المواد النیتروجینیة، بجانب قدرتها على زيادة السعة المائية للتربة. علاوة على ذلك، فإن تحللها في التربة يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية و الدوبال (Compost).
4-يستخرج منها الیود و مادة الأجار (Agar) التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية.
5-يستخلص منها المواد الدابغة للجلود مثل السارجاسوم.
6-تعد الطحالب المجهرية من أهم مصادر الأكسجین على الأرض.
7-لها دور في معالجة میاه الصرف الصحي حیث تقوم الطحالب بعملية البناء الضوئي و بالتالي فهي توفر الأكسجین للبكتیریا التي تعمل على أكسدة المواد العضویة في تلك المیاه.
8-تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الآیس كریم ومعاجین الأسنان ومنظفات البشرة ومزیلات الرائحة.
9-یستخرج من بعضها مواد كیمیائیة تدخل في تراكیب الأدوية الطبية مثل المضادات الحيوية.
10-ساهمت الطحالب في تطور علوم الحیاة حیث استخدمت بعض أنواعها مثل طحلب الكلامیدوموناس و الكوریلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة.
11-تعتبر الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
12-تساهم الطحالب في تكوين الحجر الجيري، إذ إن كثيرا من الأنواع الطحلبية تقوم بسحب الكالسيوم من الماء الذي تعيش فيه و ترسبه على صورة كربونات الكالسيوم في جدرها و في المواد المخاطية المحيطة بها، و تكون مثل هذه الترسبات نواة تكوين الحجر الجيري.

أضرار الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء السامة، والتى تعرف بالمد الأحمر، وتسبب فى قتل الأسماك لدخول الطحالب إلى خياشيمها، بالإضافة إلى استهلاكها كميات كبيرة من الأوكسجين، كما أن المحاريات تتغذى على هذه الطحالب وتقوم بتركيز السم مما يؤدى إلى تسمم الإنسان.

فوائد الطحالب في الزراعة

1-تحتوي الطحالب البحرية علي مواد تعمل علي تحفز مناعة النبات وتقويته بحيث تمكنه من مقاومة الأمراض الخارجية والعوامل الخارجية الصعبة مثل البرودة الشديدة والحرارة العالية والإجهاد الملحي.
2-تعد الطحالب البحرية من أغني الأسمدة التي تحتوي علي الأوكسينات الطبيعية والسيتوكينينات والإندولات والتي تعمل علي تأخير دخول النبات في مرحلة الشيخوخة ، وتمنع كذلك تساقط الأوراق والزهور والثمار وتحفز النبات علي النمو المتوازن.
3-تحتوي الطحالب البحرية علي مادة الألجينيك أسيد التي تعمل كمخلب طبيعي للعناصر الصغري والنيتروجين والفسفور مما يزيد من كفاءة امتصاص العناصر من التربة وتساهم في عدم فقدها من التربة بسهولة.
4-الأحماض الأمينية غنية بالأحماض الأمينية الحرة مما يجعلها مصدر مهم للغذاء النباتي السهل وإضافتها يعوض النقص في النيتروجين ، ويسرع من عملية النمو الخضري للنبات حيث تحتوي علي أحماض أمينية مثل ( جلايسين– فالين- ميثونين- فنيل الانين- سيرين- سريونين-لايسين- الجلوتاميك- الاسبارتك -ألانين – أرجنين- الهيدروكسي برولين -الأيزوليوسين-الثريونين- السيستين )

فوائد الطحالب الخضراء

1-تنظّم وظائف الغدّة الدرقيّة في الجسم، وتمنع الإصابة بالتخلّف العقليّ.
2-تساعد على تخسيس وزن الجسم، وتستخدم كأقراص دوائيّة للتنحيف.
3- تحافظ على صحة الجهاز الهضميّ، وتعمل كمليّن لطيف للأمعاء، كما تساعد في عملية هضم الدهون.
4-تعتبر أحد مصادر عنصر اليود، المهم جداً للإنسان
5- تنظّم مستوى السكر في الدم.
6- تحسّن أداء الغدد اللعابيّة، وتُحافظ على صحة الفم والأسنان.
7-تحتوي على مواد مضادّة للتأكسد، وتمنع الإصابة بالجلطات القلبية، وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
8-تنقّي الجسم من الفضلات والسموم.
9-تحتوي على مواد مضادّة للفيروسات، خصوصاً فيروس الإنفلونزا.
10- تقلّل نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.
11-تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة، وتدخل في تصنيع واقي الشمس.
12-تعالج التهابات العين، وتقي من الإصابة بإعتام عدسة العين، وتدخل في صناعة العديد من المنتجات الدوائيّة الخاصّة بالعين.
13- تُحافظ على صحّة الجلد، وتمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينيّة الأساسيّة.
14- تمنح الشعر المظهر الصحيّ واللامع، وتمنع تساقطه. تمدّ الكائنات البحرية واالمياه التي تعيش فيها بالأكسجين، وتقلّل نسبة ثاني أكسيد الكربون.
15- تُستخدم في معالجة مياه الصرف الصحيّ. تستخدم كعلفٍ للمواشي، وكمكمّلٍ غذائيّ للأسماك والإنسان.
16- تقلّل من ارتفاع ضغط الدم. تخفّف من الضغط النفسيّ والتوتر.
17-تُكافح نمو الأورام السرطانيّة وانتشارها.



330 Views