فوائد نترات البوتاسيوم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2022 2:33
فوائد نترات البوتاسيوم


فوائد نترات البوتاسيوم كما سنتحدث كذلك عن ما هي نترات البوتاسيوم وما هي فوائد نترات البوتاسيوم للنبات كذلك سنتحدث عن أضرار نترات البوتاسيوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد نترات البوتاسيوم

1-نترات البوتاسيوم التغذية الفعالة للنبات
حيث يتكون نترات البوتاسيوم من المغذيات النباتية بنسبة 100 ٪. ، وهو يتألف من كاتيون البوتاسيوم (K +) وأنيون النترات NO3-) (13٪ N تعادل 62٪ NO3 و 46٪ K2O تعادل 38٪ K + ، وتجمع ما يصل إلى 100٪ KNO3) ، وتعد نترات البوتاسيوم هي السماد الوحيد الذي يوفر جميع المغذيات الهامة للنبات وهي أعلى نسبة في تكوين أي نبات .
2-يتم امتصاص نترات البوتاسيوم بكفاءة كبيرة
حيث يسهل امتصاص كلا الأيونات في جذور النبات ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن التقارب بين النترات المشحونة سالبًا والبوتاسيوم المشحون إيجابيًا يمنع امتصاص الأخير لجزيئات التربة ، مما يجعله متاحًا للنباتات لفترة أطول .
-3نترات البوتاسيوم تزيد من مقاومة النبات للأمراض 
حيث يحل البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم من تراكم الكربوهيدرات قصيرة السلسلة والنتروجين غير البروتيني ، والذي قد يكون بمثابة ركائز لغزو البكتيريا والفطريات والديدان الخيطية والفيروسات .
3-نترات البوتاسيوم متاحة في شكل بلوري وحبيبات
مما يتيح طرق استخدام متعددة ، حيث تضمن لك طرق استخدام عالية الكفاءة للتسميد والتضميد الجانبي والتسميد المتحرر ، تعتبر منتجات نترات البوتاسيوم البلورية مثالية للاستخدام من خلال الرش وبخاخ الأوراق ، أما حبيبات نترات البوتاسيوم مناسبة للتطبيقات المنقسمة للتربة (الضمادات الجانبية) ، وتوفر حبيبات نترات البوتاسيوم المطلية بالبوليمر تغذية عالية للنبات خلال موسم النمو .
4-توفر نترات البوتاسيوم النتيروجين بسهولة للنبات كما أنها أكثر أشكال النيتروجين المتاحة للنبات .
5-تعد نترات البوتاسيوم مصدر ممتاز للبوتاسيوم
والبوتاسيوم هو الشاردة الهابطة أو الكاتيون ، فإن البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم ضروري لنمو النبات وأداء طبيعي للأنسجة ، فيلعب البوتاسيوم (K +) دوراً حاسماً في العديد من عمليات التمثيل الغذائي في الخلية ، ويعمل كمنظم للسموم ويشارك في العديد من العمليات الخاصة بإدارة المياه للنباتات .
6-تضمن نترات البوتاسيوم قوة وصحة أكثر للنباتات
فإن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد ، حيث عندما يزداد تركيز الكلوريد في محلول التربة ، تأخذ النباتات الكلوريد على حساب العناصر الغذائية الأنيونية الأساسية ، وخاصة النترات ، وهذا ، بالطبع ، يعيق من نمو النبات ، وعندما ترتفع كميات الكلوريد بالتربة ، تحدث تأثيرات سامة ، مما قد يؤدي إلى فقدان المحاصيل وقد يتسبب في موت النبات ، كما أن نترات البوتاسيوم خالية تقريبًا من الكلوريد الضار ، والنترات الموجودة في نترات البوتاسيوم تتصدى للتأثير الضار للكلوريد .
7-يساعد نترات البوتاسيوم على تحسين المحصول
فيساعد الإمداد الكافي من البوتاسيوم في الحصول على أعلى مستويات المحصول وأفضل جودة. وبالتالي ، فإن تسميد البوتاسيوم ينتج عنه منتج ذو قيمة أعلى ومزيد من العائد للمزراع،
8-ونترات البوتاسيوم غير سامة للجذور
على عكس الأمونيوم ، فإن نترات النيتروجين الموجودة في نترات البوتاسيوم لا تدمر جذور النباتات في درجات حرارة التربة المرتفعة .
9-نترات البوتاسيوم مناسب للصقيع
يساعد البوتاسيوم الموجود في نترات البوتاسيوم في بناء جدران خلايا أكثر سمكًا ، ويزيد من تركيز الشوارد داخل الخلية ، مما يزيد من مقاومة الصقيع في التربة .
10-نترات البوتاسيوم يعزز تحمل الجفاف
تشجع نترات البوتاسيوم على إنشاء وتفرع نظام الجذر الذي يمتص الماء بشكل أفضل من التربة .

ما هي نترات البوتاسيوم

-هي عبارة عن ملح يأخذ شكل مسحوق البلورات يرمز له بالرمز KNO3، ويتميز بطعم لاذع وقوي، وله لون شفاف أو أبيض وتتوافر نترات البوتاسيوم في الصخور والكهوف.
– وتتميز نترات البوتاسيوم أيضًا بقلة مادة الكحول، وهي تتكون من مادة النيتروجين والبوتاسيوم والأكسجين.
-ويمكن إذابتها بشكل سريع داخل المياه، لذلك تعتبر من أهم المواد التي تستخدم في إنتاج الأسمدة. وتعمل أيضًا على تحسين جودة إنتاج النباتات والأشجار وتقويتهم، وتعمل على تحسين نوعية التربة وحمايتها من الأمراض والأضرار التي قد تصيبها مثل الأفاعي والحشرات المختلفة.
– وتعتبر نترات البوتاسيوم من المواد سريعة الاشتعال، لذلك تدخل في صناعة الألعاب النارية والمتفجرات.

فوائد نترات البوتاسيوم للنبات

1-البوتاسيوم له دور فعال في تنشيط البناء، ونقل وتخزين الكربوهيدرات في الأنسجة التخزينية (درنات – كورمات – ثمار – حبوب).
2- يدخل في التفاعلات الإنزيمية الخاصة بعملية التمثيل الضوئي .
3- له دور مؤثر في تنظيم التنفس، والنتح، والحفاظ على الحالة المائية للنبات عن طريق فتح وغلق الثغور.

أضرار نترات البوتاسيوم

1-يعد نترات البوتاسيوم عامل مؤكسد قوي، لذلك فهو يؤثر على المواد الكيميائية التي يحدث فيها تفاعلات أكسدة واختزال، مما يساعد على حدوث انفجار، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
2-تعتبر نترات البوتاسيوم مادة مؤكسدة قوية، حيث أنها عند تحللها تقوم بإطلاق الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال، كما أنها تبعث الحرارة مما يساعد على زيادة القابلية للاشتعال.
3-زيادة نسبة البوتاسيوم أو استخدام الأسمدة لفترة طويلة، قد تؤدي إلى تسمم النباتات، ولكنها قليلة الحدوث، وقد يسبب حدوث عدم توازن في امتصاص العناصر الأخرى مثل الصوديوم والكالسيوم.
4-يحتوي على خصائص كيميائية قد تسبب خطرًا في بعض الأحيان، وبما أنه يستخدم كمادة حافظة للحوم المصنعة والجبن، وأيضا معجون الأسنان، فلابد من أخذ الحذر عند استخدامه.



324 Views