فوائد ملح الهملايا للبشره

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:50
فوائد ملح الهملايا للبشره


فوائد ملح الهملايا للبشره وكذلك فوائد ملح الهملايا للاستحمام، كما سنوضح اضرار ملح الهملايا، وكذلك سنتحدث عن فوائد ملح الهملايا للمعدة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد ملح الهملايا للبشره

1- علاج الإكزيما والصدفية:
يتميز ملح الهيمالايا بقدرته على تقليل الاحمرار والاحتكاك، فهو ملطف للبشرة على عكس المتوقع من كونه ملحًا، ويقلل التقشير الذي قد يحدث في هذه الأمراض، ويلطف البشرة الملتهبة بسبب وجود المغنسيوم.
2- مصدر للمغنسيوم:
يحتوي ملح الهيمالايا على معدن المغنسيوم الضروري لانقباض وحركة العضلات، وينظم عملية الأيض داخل أجسامنا، وله دور في الجهاز العصبي، ويمكنه المرور إلى الجسم عن طريق الجلد.
3- الهدوء والاسترخاء:
يقلل الشعور بالتوتر والإرهاق والألم عند استخدامه في البانيو والمكوث في الماء الدافئ مع ملح الهيمالايا، يرجع هذا التأثير لاحتمالية تكوين أيونات سالبة من ملح الهيمالايا في الهواء كما يحدث على الشواطئ، ما يبعث الشعور بالهدوء والاسترخاء.
4- علاج حب الشباب:
يتميز ملح الهيمالايا بخواصه المضادة للبكتيريا وقدرته على تقليل الزيوت، لذا يعالج حب الشباب بتقليل إفراز الزيوت، وإزالة الجلد الميت، ومنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، خاصة في الأماكن التي يصعب الوصول لها، مثل الكتف والظهر.
5- تنظيف البشرة:
يزيل ملح الهيمالايا الخلايا الميتة ويصل إلى الطبقات العميقة لتنظيفها بصورة أفضل، فهو مقشر جيد، ويجدد الخلايا ويزيل انسداد المسام ويقلل من مظهر الخطوط الرفيعة، ومن ثم تحصلي على بشرة نظيفة ونضرة وتتمتع بالحيوية.

فوائد ملح الهملايا للاستحمام

1- يحسن صحة الجهاز التنفسي:
يمكن أن يساهم استخدام ملح الهملايا خلال الاستحمام في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، إذ يعد استنشاق الهواء المشبع بهذا النوع من الملح من أحد الطرق المجربة في الطب التقليدي لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة.
2- يهدئ لدغات الحشرات:
قد يساعد النقع في الماء الدافئ مع إضافة ملح الهملايا في تهدئة الحكة والتورم والطفح الجلد الذي قد ينتج عن لدغات الحشرات المزعجة، مثل: البعوض، والنحل، والبراغيث.
3- يساعد على الاسترخاء:
قد يقلل الاستحمام في الماء الدافئ وملح الهملايا لمدة عشر دقائق من التعب والألم والإجهاد، وقد يزيد من الشعور بالرضا والصحة العاطفية، حيث يؤكد مستخدمو ملح الهملايا على قدرته في توليد أيونات سالبة في الهواء مما يؤدي إلى الاسترخاء الذي يشبه ما يشعر به الأشخاص عند الجلوس على شاطئ المياه المالحة.
كما تشير التجارب الشخصية لدى الأشخاص بقدرة الحمامات المعدنية، مثل حمامات الملح مع الهملايا على تهدئتهم واسترخائهم.
4- يعزز من نضارة البشرة:
قد يؤدي نقع الجسم في حمام محلول ملح الهملايا إلى زيادة امتصاص خلايا الجلد للحديد الأمر الذي يساهم في تجديد البشرة، كما يمتص الجلد المعادن الأخرى من ملح الهمالايا التي توفر العديد من الفوائد، إذ يساعد الكروم في محاربة حب الشباب، ويمنع الزنك تشكل الندبات، ويحافظ الكبريت بدوره على نعومة البشرة.
5- يزيل سموم الجسم:
يساعد إضافة ملح الهملايا إلى ماء الاستحمام في تجديد الحيوية وإزالة السموم من الجسم، إذ تنتقل الشحنة الكهربائية للملح ومعادنه المختلفة إلى الماء، بالتالي تُخرج السموم من الخلايا السليمة إلى مجرى الدم ومن ثم يتم إطلاق السموم إلى خارج الجسم.
6- يخفف من ألم العضلات:
يعد ملح الهملايا مهم لصحة العضلات، فهو يضمن حدوث التوازن المناسب بين الماء والكهارل في الجسم، الأمر الذي يساهم في توصيل النبضات الكهربائية لضمان تقلصات العضلات والنبضات العصبية المناسبة للخلايا الأخرى.
تدعم أيضًا كمية المغنيسيوم الموجودة في هذا الملح صحة العضلات من خلال تحفيز امتصاص الكالسيوم، ويساعد محتواه من البوتاسيوم في قيام العضلات بوظائفها على نحو سليم.

اضرار ملح الهملايا

1- التسبب بنقص اليود:
يحتاج الجسم إلى معدن اليود للحفاظ على الوظائف الطبيعيّة والصحيّة للغدة الدرقية، وعلى الرغم من أنّ ملح الهملايا الوردي يحتوي بشكل طبيعيّ على كمياتٍ قليلة من اليود، إلا أنّ استخدامه بدلاً من ملح الطعام المُعالَج باليود قد يسبب الإصابة بنقصٍ فيه، ولذلك فإنّ المصابين بنقصٍ في اليود أو المعرّضين لخطر للإصابة به يحتاجون إلى التركيز على مصادر أخرى له بدلاً من ملح الطعام في حال استخدامهم لملح الهملايا الوردي، ومن المصادر الغذائية الغنية بهذا المعدن: الأسماك، والأعشاب البحرية، ومنتجات الألبان، والبيض.
2- ارتفاع استهلاك الصوديوم:
يُعدّ معدن الصوديوم ضروريّاً للجسم، إلّا أنّه يحتاجه بكمياتٍ صغيرةٍ فقط، إذ إنّ الإفراط في استهلاكه قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في الصحّة، وخاصّةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، أو القلب، أو الكبد، ويجب على هؤلاء الأشخاص مراقبة تناولهم للصوديوم، والحدّ من استخدامهم لجميع أنواع الملح، بما في ذلك ملح الهملايا الوردي، وعلى الرغم من أنّ كمية الصوديوم الموجودة في ملح الهملايا الوردي أقلّ من تلك الموجودة في ملح المائدة، إلّا أنّ تحديد الكمية المستهلكة أمرٌ ضروريٌّ لتجنّب الاستهلاك الزائد

فوائد ملح الهملايا للمعدة

– يساعد تناول ملح الهملايا وإضافته في الطعام أو الشراب، في عدم حدوث حرقة المعدة.
– من فوائد ملح الهملايا للمعدة، أنه يعمل على معادلة حموضة المعدة، وهو ما يؤدي إلى عدم الإصابة بارتجاع المريء الذي يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة.
– يساعد إضافة ملح الهملايا في الطعام والشراب إلى حدوث التوازن الحمضي/ القلوي في الجهاز الهضمي، وهو ما يساعد في تحسين صحة المعدة، والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي.
– يساعد تناول ملح الهملايا في تحسين عملية امتصاص الطعام، وتنشيط الميكروبات، وبالتالي التخلص من السموم والمخلفات الموجودة بالجسم والتي لا يحتاجها، وهو أمر مفيد لتحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي.
– يحتوي ملح الهملايا على نسبة عالية من المعادن الهامة، والتي تزيد من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى.



272 Views